أخبار عاجلةاخبار افريقيا

نيجيريا.. تقطع إمدادات الكهرباء عن النيجر البالغة 70% من حصة البلاد

أكدت وكالة فرانس برس ، الأربعاء ، فإن نيجيريا ووفقاً لمصدر مقرب من إدارة شركة الكهرباء النيجيرية (Nigelec)، قطعت إمدادات الكهرباء عن النيجر ، تماشيا مع العقوبات التي فرضتها الدول المجاورة للنيجر في غرب إفريقيا والتي زعزعت استقرارها بسبب انقلاب.

وقال المصدر “نيجيريا قطعت منذ امس (الثلاثاء) خط الجهد العالي الذي ينقل الكهرباء الى النيجر.” من جهته ، أشار وكيل Nigelec إلى أن العاصمة نيامي “تم تزويدها بفضل الإنتاج المحلي”.

وقررت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) ، بقيادة الرئيس النيجيري بولا تينوبو ، الأحد ، فرض عقوبات على الانقلابيين الذين أطاحوا بالرئيس المنتخب محمد بازوم قبل أسبوع.

بالإضافة إلى مهلة مدتها أسبوع واحد لاستعادة النظام الدستوري وتعليق المعاملات المالية مع النيجر ، أصدرت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا قرارًا بتجميد “جميع معاملات الخدمات ، بما في ذلك معاملات الطاقة”.

ووفقًا لتقرير صادر عن Nigelec – المورد الوحيد للبلاد – في عام 2022 ، جاء 70 ٪ من حصة النيجر من الكهرباء من مشتريات من الشركة النيجيرية Mainstream. يتم إنتاج الكهرباء عن طريق سد كينجي (غرب نيجيريا).

تتعرض العديد من الأحياء في مدينة نيامي عادةً لانقطاع التيار الكهربائي وسيؤدي قرار نيجيريا إلى تفاقم هذا الوضع، ولتحرير نفسها من اعتمادها القوي في مجال الطاقة على نيجيريا المجاورة، تعمل النيجر على استكمال أول سد لها بحلول عام 2025 ، على نهر النيجر  على بعد حوالي 180 كيلومترًا من المنبع من نيامي، من المفترض أن يولد سد كاندجي 629 جيجاوات ساعة (جيجاوات ساعة) سنويًا.

والنيجر هي إحدى أفقر دول العالم، تعتمد على شركائها الأجانب في العديد من المجالات، وقال رئيس الوزراء النيجيري أومودو محمدو في مقابلة مع قناة فرانس 24 يوم الأحد “العقوبات ستضر ببلدنا بشدة” ، فيما تتزايد العقوبات دول

إقرأ أيضا:-

 النيجر: الرجل الثاني في البلاد يتوجه علي رأس وفد الي مالي اليوم 2 أغسطس

عاجل .. قرار جديد من الحكومة المصرية بشأن تخفيف أحمال الكهرباء 

جوتيريش يدعو للتقيد بالتزامات النيجر الدولية بمجال حقوق الإنسان واستعادة النظام الدستوري

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »