أخبار عاجلةوسط افريقيا

 (إيكواس) لقادة الانقلاب في النيجر :أمامكم أسبوع لعودة الرئيس بازوم والنظام الدستوري

 

أصدر رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) ، في اجتماع يوم الأحد ، 30 يوليو 2023 في أبوجا ، نيجيريا ، إنذارًا نهائيًا للسلطات الجديدة في النيجر،  وأمهلتهم أسبوعاً واحداً لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى منصبه كرئيس منتخب ديمقراطياً، وأنذرتهم في حالة تعريضه لأي مخاطر بعقوبات كبيرة بما في ذلك استخدام القوة.

وقال بولا تينوبو ، رئيس  نيجيريا ، والرئيس الحالي أيضًا للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا  “إيكواس” ، “لم يعد بإمكاننا الجلوس في مواجهة عودة الانقلابيين“. من جانبه ، أعلن الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا (UEMOA) ، الذي تنتمي إليه النيجر ، عن سلسلة من عشرة إجراءات ضد نيامي.

وتتعلق هذه العقوبات بشكل رئيسي بإغلاق الحدود الجوية والبرية مع النيجر ، وحظر التحليق فوق المجال الجوي لبلدان أويموا على أي طائرة من وإلى النيجر، كما قرر زعماء أويموا تعليق جميع المعاملات التجارية والمالية للدول الأعضاء مع النيجر، بما في ذلك تلك المتعلقة بالمنتجات البترولية والكهرباء والسلع والخدمات.

بالإضافة إلى ذلك ، أوقفت الهيئة المجتمعية جميع المعاملات المالية بين الدول الأعضاء والنيجر، التي يخضع قادتها الحاليون لحظر سفر بينما تم الإعلان عن تجميد أصولهم المالية ومصادرة أصولهم. ينطبق هذا الإجراء الأخير أيضًا على “جميع المدنيين أو الأفراد العسكريين الذين يشاركون في المؤسسات أو الهيئات أو الحكومة” التي أنشأها العسكريون المنفذون للانقلاب.

ولم يسلم الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا من أسر المستهدفين ، والذي يعتزم ، من خلال هذه العقوبات ، تذكير الرئيس محمد بازوم بأنه “رئيس دولة النيجر الوحيد”. وأضافت المؤسسة النقدية التي تحمل الانقلابيين المسؤولية عن أي اعتداء على السلامة الجسدية للرئيس “المخلوع”:

في اليوم السابق ، أشار المجلس الوطني لحماية الوطن (CNSP) إلى أن القمة الاستثنائية للإيكواس كان هدفها مهاجمة النيجر، وقال الجيش ، الذي يتولى السلطة منذ الأربعاء ، إنه مستعد لخوض معركة مع قوة تدخل من المؤسسة الإقليمية.

بمبادرة من منظمات المجتمع المدني المؤيدة للمجلس العسكري الحاكم ، احتشد آلاف المتظاهرين في مجلس الأمة صباح الأحد للتعبير عن دعمهم لقتلة بازوم.

إقرأ أيضا:-

النيجر .. أنباء عن احتجاز عناصر من الحرس الرئاسي للرئيس بازوم 

النيجر .. نجاح الانقلاب العسكري : عزل «بازوم » وإغلاق الحدود 

 النيجر.. محاولة الانقلاب علي الرئيس بازوم مصيرها الفشل وأتهام فاجنر بالضلوع فيما حدث

المجلس العسكري في النيجر يحذر من أي تدخل مسلح في بلاده 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »