أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

النيجر .. الاتحاد الأفريقي يؤكد دعمه لقرارات ” إيكواس ” .. و فقي يدعو للإفراج الفوري عن ” بازوم “

أكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ، موسى فقي محمد ، دعمه القوي للقرارات التي اتخذتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) بشأن التغيير المناهض للدستور في النيجر , معربا في ذات الوقت عن قلقه العميق إزاء سوء ظروف اعتقال الرئيس محمد بازوم. 

ودعا رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي في بيان صحفي , المجلس العسكري في النيجر وقف التصعيد في العلاقات مع منظمة إيكواس الإقليمية ، وإطلاق سراح الرئيس بازوم  المحتجز في ظروف سيئة مثيرة للقلق.

وقال فقي ” مثل هذه المعاملة لرئيس منتخب ديمقراطيا من خلال عملية انتخابية منتظمة أمر غير مقبول.

كما دعا رئيس المفوضية إلى الإفراج الفوري عن الرئيس بازوم وجميع أفراد أسرته وأعضاء الحكومة المحتجزين معه بشكل غير قانوني , مؤكدا أن احتجازهم يتعارض مع القانون النيجيري والمبادئ التأسيسية للاتحاد الأفريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا , داعيا المجتمع الدولي بأسره إلى توحيد الجهود لإنقاذ السلامة المعنوية والجسدية للرئيس محمد بازوم.

جدير بالذكر أن قادة دول غرب أفريقيا الأعضاء في تجمع الأيكواس قرروا مواصلة العمل الدبلوماسي كأولوية أولى في تعاملهم مع ملف انقلاب النيجر .
و أعلن رئيس نيجيريا بولا احمد تينوبو اليوم والذي يرأس الايكواس أن المجلس الرئاسي لدول غرب أفريقيا سيواصل بذل الجهود عبر الحوار مع أطراف الأزمة الناشبة في جمهورية النيجر وصولا إلى اطلاق سراح رئيس النيجر المطاح به محمد بازوم واستعادة الديمقراطية فى البلاد .
وشارك فى قمة امس الخميس  الى جانب رئيس نيجيريا رؤساء كل من سيراليون و غينيا بيساو وبوروندى وساحل العاج و موريتانيا و غانا و السنغال و بينين و توجو ، كما مثل جامبيا و ليبيريا فى القمة وزراء خارجيتهما .
و تغيبت عن القمة كلا من مالي و تشاد و بوريكينا فاسو ، كما لم توفد الحكومة الانتقالية فى جمهورية النيجر او المجلس العسكرى الحاكم هناك اى ممثل عنها للمشاركة فى اعمال القمة .
و جاء فى البيان الصادر فى ختام القمة اليوم ” ان قادة غرب افريقيا وهم يعطون كافة سبل الحل التفاوضى لانهاء الأزمة فى النيجر ، يؤكدون التزامهم القوى بالديمقراطية و حقوق الانسان و رفاهية شعب النيجر ، ويعتبرون ان الحوار و المفاوضة هما المقترب الاساسى ذو الأولية الأولى دون غيره فى تعاملهم مع الأزمة ” .
كما حث البيان الختامي للقمة الطارئة لقادة ايكواس ضرورة اشراك كافة الأطراف فى جهود حول الازمة فى النيجر بما فى ذلك قادة الانقلاب انفسهم فى حوار يتسم بالموضوعية و المصارحة لكى يقتنعوا بأن المسار الوحيد امام قادة الانقلاب هو التخلى على السلطة و الاقتناع بضرورة اعادة رئيس الدولة المطاح به محمد بازوم الى منصبه و استعادة النظام الدستورى فى البلاد . 

إقرأ المزيد :

النيجر.. دبلوماسي امريكي: المجلس العسكري سيقتل الرئيس المخلوع لو حدث تدخل عسكري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »