أخبار العالماخبار افريقياشرق افريقيا

النيجر.. دبلوماسي امريكي: المجلس العسكري سيقتل الرئيس المخلوع لو حدث تدخل عسكري

قال دبلوماسي أمريكي كبير إن المجلس العسكري في النيجر أخبره أنه سيقتل الرئيس المخلوع محمد بازوم إذا حاولت الدول المجاورة التدخل العسكري لاستعادة سلطته ، حسبما قال مسؤولان غربيان لوكالة أسوشيتد برس.

تحدثوا إلى وكالة أسوشييتد برس قبل فترة وجيزة من إعلان كتلة غرب إفريقيا (إيكواس) أنها أمرت بنشر “قوة تدخل” لاستعادة الديمقراطية في النيجر بعد انتهاء المهلة المحددة يوم الأحد لإعادة محمد بازوم إلى منصبه، ويزيد التهديد الذي يتهدد الرئيس المخلوع المخاطر لكل من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا والمجلس العسكري، اللذين أظهرتا استعدادا لتكثيف تحركاتهما منذ توليه السلطة في 26 يوليو .

 

يُنظر إلى النيجر على أنها آخر دولة في منطقة الساحل، جنوب الصحراء الكبرى ، يمكن للدول الغربية أن تشارك معها في مكافحة عنف الجهاديين المرتبطين بتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية، والذي أودى بحياة الآلاف ونزوح ملايين آخرين. يتدافع المجتمع الدولي لإيجاد حل سلمي لأزمة القيادة في البلاد.

 

قال مسؤول عسكري غربي إن مسؤولي المجلس العسكري أطلعوا وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند على التهديد الذي تتعرض له بازوم خلال زيارتها للبلاد هذا الأسبوع. وأكد مسؤول أمريكي هذه المعلومات ، بشرط عدم الكشف عن هويته.

 

قالت أنيليسي برنارد ، المسؤولة السابقة في وزارة الخارجية الأمريكية والمتخصصة في الشؤون الأفريقية والمديرة الآن لمستشاري الاستقرار الاستراتيجي ، وهي مجموعة استشارية للمخاطر ، إن التهديدات من كلا الجانبين تؤدي إلى تفاقم التوترات ، لكن نأمل أن يقتربا من الحوار. وحذرت من أن “هذا المجلس العسكري قد صعد من إجراءاته بسرعة كبيرة لدرجة أنه من الممكن أن يفعل شيئًا أكثر تطرفاً ، كما كان الحال حتى الآن”.

 

اجتمع تسعة زعماء من الدول الخمس عشرة الأعضاء في غرب إفريقيا في العاصمة النيجيرية أبوجا يوم الخميس لمناقشة الخطوات التالية. وفي حديثه بعد المحادثات ، قال رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ، عمر علي توراي ، إنه لا يمكنه إلا إعادة تأكيد القرارات التي اتخذتها “السلطات العسكرية في المنطقة الفرعية لنشر قوة” التدخل المجتمعي “.

 

وقال إنه تمت مناقشة التمويل و “تم اتخاذ الإجراءات المناسبة”. وألقى عمر عليو توراي باللوم على المجلس العسكري في الصعوبات التي سببتها العقوبات المفروضة على النيجر وقال إن الاتحاد الأوروبي سيتخذ مزيدًا من الإجراءات بشكل مشترك. وقال “ليست دولة ضد أخرى. المجتمع لديه أدوات اشترك فيها جميع الأعضاء”.

 

قال ضابط سابق بالجيش البريطاني عمل في نيجيريا لوكالة أسوشيتيد برس إن إعلان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا يمكن اعتباره بمثابة الضوء الأخضر لبدء تجميع قواتهم بهدف استعادة النظام الدستوري. وفيما يتعلق باستخدام القوة ، قال الضابط إنه لا يوجد حاليا أي شيء غير القوات النيجيرية. بدون المحفزات والدعم من الجيوش الإقليمية الأخرى ، من غير المرجح أن تدخل القوات النيجيرية البلاد.

 

قطع المجلس العسكري العلاقات مع فرنسا واستغل المظالم الشعبية ضد القوة الاستعمارية السابقة. كما طلبت المساعدة من مجموعة فاغنر الروسية ، التي تعمل في حفنة من الدول الأفريقية ، واتُهمت بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان. تستخدم موسكو فاجنر وقنوات نفوذ أخرى لتشويه سمعة الدول الغربية ، كما يقول لو أوزبورن ، المحقق في مشروع All Eyes on Wagner ، وهو مشروع يركز على المجموعة.

 

وتقول أوزبورن إن التكتيكات تشمل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الشائعات وتعبئة الاحتجاجات ونشر روايات كاذبة. واستشهدت برسالة نشرها على Telegram يوم الأربعاء عميل مزعوم لفاغنر ، ألكسندر إيفانوف ، زعمت فيها أن فرنسا بدأت “خطفًا جماعيًا للأطفال” الذين يمكن استخدامهم في العبودية والاستغلال. الاستغلال الجنسي. لم ترد الحكومة الروسية ولا فاجنر على أسئلة وكالة الأسوشييتد برس.

 

في غضون ذلك ، يشعر سكان النيجر الذين يقدر عددهم بنحو 25 مليون نسمة بتأثير العقوبات. بعض مناطق العاصمة ، نيامي ، لديها وصول محدود للكهرباء فقط ، كما أن انقطاع التيار الكهربائي متكرر في جميع أنحاء المدينة. تتلقى البلاد ما يصل إلى 90 ٪ من الكهرباء من نيجيريا ، التي قطعت جزءًا من الإمداد للنيجر

منذ الانقلاب ، قال حميدو البادي ، 48 عامًا ، إنه لم يتمكن من تشغيل متجره في ضواحي نيامي بسبب انقطاع الكهرباء. يعمل أيضًا كسائق تاكسي ، لكنه خسر عمله لأن العديد من زبائنه الأجانب غادروا. وقال “إنه أمر صعب للغاية ، فأنا أبقى في المنزل ولا أفعل شيئًا”. ومع ذلك فهو يدعم المجلس العسكري. “نحن نعاني الآن ، لكنني أعلم أن المجلس العسكري سيجد طريقة للخروج من الأزمة”.

مقالات ذات صلة:-

النيجر .. ” إيكواس ” تغلب لغة الحوار والمفاوضات لإنهاء الأزمة .. وجوتيريش قلق من الظروف المعيشية الصعبة لـ ” بازوم “

النيجر.. تعيين الخبير الاقتصادي علي محمد الأمين الزين رئيساً للوزراء

النيجر : ترقب لـ ” قمة إيكواس ” الخميس .. ومسؤولة أمريكية تلتقي قادة الإنقلاب في نيامي

هل تخلي الغرب عن خيار التدخل العسكري في النيجر ؟

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »