أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

النيجر علي صفيح ساخن .. و المجلس العسكري يعين رئيسا للوزراء

أ ش أ

في إطار التطورات المتلاحقة التي تشهدها النيجر أعلن المجلس العسكري في النيجر، تعيين الوزير الأسبق علي الأمين زين رئيسا للوزراء في البلاد ,وتلا العضو في “المجلس الوطني لحماية الوطن” الذي شكله العسكريون، العقيد أحمدو عبد الرحمن، مرسوما لرئيس المجلس، اللواء عبد الرحمن تشياني، وذلك عبر التلفزيون الوطني في البلاد، بتعيين علي الأمين زين، رئيسا للوزراء.

وأصدر رئيس المجلس العسكري، وفقا لقناة “الحرة” الفضائية، الأمريكية اليوم الثلاثاء، عددا من المراسيم الأخرى بشأن التعيينات في مختلف المناصب، بما فيها المفتش العام للجيش وقوات الدرك والمستشار العسكري للرئيس وقائد الحرس الرئاسي.
يذكر أن علي الأمين زين 58 عاما من مواليد مدينة زيندر، حيث كان وزيرا للاقتصاد والمالية خلال الفترة بين أكتوبر 2003 وفبراير 2010 في حكومة الرئيس محمدو تانجا، الذي تمت الإطاحة به في انقلاب عسكري في 2010 , وفي وقت لاحق، شغل الأمين زين منصب ممثل لبنك التنمية الإفريقي في كل من تشاد وساحل العاج والجابون.

من جانبه جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، دعمه الكامل لجهود الوساطة المستمرة التي تبذلها المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس” لحل الأزمة السياسية في النيجر واستعادة النظام الدستوري.
وذكر مركز إعلام الأمم المتحدة، أن جوتيريش قال “إن الممثل الخاص للأمين العام ليوناردو سانتوس سيماو – الموجود حاليا في أبوجا – يواصل بذل مساعيه الحميدة لأصحاب المصلحة الإقليميين”.
وأكد الأمين العام الحاجة الملحة إلى ضمان استمرار العمل الإنساني المنقذ للحياة دون عوائق، مشددا على ضرورة السماح للخدمات الجوية الإنسانية للأمم المتحدة، التي توفر رابطا حيويا للمجتمعات النائية في النيجر بالعمل والاستمرار في خدمة تلك المجتمعات.

وذكر مقال نشرته صحيفة “الجارديان” البريطانية أن قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إكواس” سوف يعقدون اجتماعا الخميس المقبل في العاصمة النيجيرية أبوجا لمناقشة سبل الرد على الانقلاب العسكري في النيجر والذي أدى إلى الإطاحة بالرئيس محمد بازوم في السادس والعشرين من الشهر الماضي.
وقالت كاتبة المقال كيم ويلشير إن الاجتماع يأتي في أعقاب انتهاء المهلة التي منحها قادة إكواس للمجلس العسكري في النيجر أول أمس للعدول عن موقفهم وإعادة الرئيس المخلوع إلى منصبه إلى جانب رفض قادة الانقلاب لجميع الضغوط الدولية في هذا الصدد.
وأوضحت أن قادة إكواس كانوا قد أعلنوا أن الانقلاب العسكري في النيجر قد يدفعهم إلى التدخل العسكري لإعادة الأمور إلى نصابها وإعادة تنصيب الرئيس محمد بازوم مرة أخرى رئيسا للبلاد.
ولفت المقال إلى أن قادة المجلس العسكري في النيجر قاموا قبل عدة ساعات من انقضاء المهلة الممنوحة لهم بإغلاق المجال الجوي في النيجر حتى إشعار آخر تحسبا لتدخل عسكري وشيك.
وأضاف المقال أن أحد أعضاء المجلس العسكري أعلن ، في بيان رسمي عبر التليفزيون الوطني أول أمس /الأحد/ ، أنه ” تحسبا لتهديد محتمل بتدخل عسكري ضد البلاد وهو أمر أصبح وشيكا، فقد تقرر إغلاق المجال الجوي منذ تاريخه”.
وقال عضو المجلس العسكري إن هناك أنباء عن انتشار لقوات من الجيش في دولتين من دول وسط أفريقيا تمهيدا لتدخل عسكري في النيجر ولكنه لم يذكر المزيد من التفاصيل، إلا أنه أكد في نفس الوقت أن القوات المسلحة في النيجر وأجهزة الأمن الوطني التي تحظى بدعم شعبي مطلق على أتم استعداد للتصدي لأي محاولة للمساس بوحدة وسلامة أراضي النيجر.
وأشار إلى أن قادة الانقلاب العسكري حذروا من أن أي محاولة لانتهاك المجال الجوي في البلاد ستقابل برد فعل عنيف وسريع في نفس الوقت.
وأكدت كاتبة المقال أن قادة جيوش مجموعة إكواس كانوا قد توصلوا لاتفاق في وقت سابق حول احتمال التدخل العسكري في النيجر إذا لم يستجب قادة الانقلاب العسكري هناك لمطالبهم وإطلاق سراح الرئيس المخلوع وإعادته إلى منصبه قبل يوم الأحد الماضي.
ولفتت إلى أن المتحدث الرسمي باسم إكواس إيموس لونجو أعلن أمس الاثنين بعد انتهاء المهلة الممنوحة لقادة الانقلاب، أن قادة المجموعة سوف يعقدون قمة استثنائية يوم الخميس القادم في أبوجا للنظر في سبل الرد على قادة انقلاب النيجر.. مشيرة إلى أن هناك انقساما داخل مجموعة إكواس ما بين مؤيد وعارض لانقلاب النيجر وذلك بعد أن أعلنت كل من مالي وبوركينا فسو تأييدهما للانقلاب وتعهد البلدان بمساندة المجلس العسكري في النيجر في حالة أي تدخل عسكري.
وكانت مالي قد أعلنت في هذا الإطار عن إرسال وفد عسكري للنيجر للتعبير عن تضامنها مع قادة الانقلاب هناك بينما قامت بوركينا فاسو بإرسال طائرة حربية لعاصمة النيجر لإبداء التضامن مع قادة المجلس العسكري هناك.

إقرأ المزيد :

النيجر : الوضع إلي مزيد من التعقيد .. وتونس تؤمن عودة 120 من مواطنيها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »