أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

النيجر .. ترقب لإجتماع ” إيكواس ” غدا .. وقلق أفريقي ودولي من ظروف احتجاز ” بازوم “

من جانبها حذرت وزارة الخارجية الروسية من أن الحل العسكري في النيجر يمكن أن يؤدي إلى مواجهة طويلة الأمد وزعزعة حادة لاستقرار الوضع في منطقة الساحل والصحراء.
وذكرت الخارجية الروسية- في بيان، اليوم /الجمعة/- أن الحل العسكري للتسوية في النيجر يمكن أن يؤدي إلى مواجهة طويلة الأمد في هذا البلد، فضلا عن زعزعة حادة للوضع في منطقة الساحل والصحراء.
وثمنت الخارجية الروسية جهود المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) لاستعادة النظام الدستوري في النيجر، من خلال الحوار مع السلطات الجديدة في البلاد، مشددة على أن روسيا تدعم جهود الوساطة، التي تقوم بها “إيكواس” بهدف إيجاد سبل للخروج من الأزمة الناشئة.

قلق علي بازوم 

وفي سياق متصل  أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد الجمعة عن “قلقه الشديد” حيال “تدهور ظروف احتجاز” رئيس النيجر محمد بازوم معتبرا معاملة السلطات العسكرية المنبثقة عن الانقلاب له “غير مقبولة”.

ورأى موسى فقي محمد أن “مثل هذه المعاملة لرئيس منتخب ديمقراطيا من خلال عملية انتخابية قانونية غير مقبولة” داعيا “مجمل الأسرة الدولية إلى ضم كل جهودها عمليا لإنقاذ حياة الرئيس محمد بازوم وسلامته النفسية والجسدية”.

وأكد فقي محمد في بيان “دعمه الحازم لقرارات الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا” التي قررت الخميس تفعيل “قوة احتياطية” من المحتمل أن تستخدم لاستعادة النظام الدستوري في النيجر.

عبر الاتحاد الأوروبي الجمعة عن “قلق بالغ” إزاء ظروف اعتقال رئيس النيجر محمد بازوم الذي أطاحه انقلاب عسكري ودعا مجددا إلى إطلاق سراحه “الفوري وغير المشروط”.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل على منصة إكس – تويتر سابقا- إن الرئيس بازوم وعائلته “حسب آخر المعلومات، محرومون من الطعام والكهرباء والرعاية الصحية منذ عدة أيام… لقد كرس حياته للعمل على تحسين الحياة اليومية لشعب النيجر، لا شيء يبرر مثل هذه المعاملة “.

كما جدد أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي  الإعراب عن قلقه على صحة الرئيس محمد بازوم الذي تحدث معه عبر الهاتف نحو عشر مرات منذ انقلاب يوليو.

وقال “لدينا قلق عميق عليه، على أسرته، على أمنه ورفاهيته”، مضيفا “أوضحنا للقادة العسكريين أننا سنحملهم المسؤولية عن سلامته”.

وأعرب المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة فولكر تورك، عن قلقه البالغ إزاء التدهور السريع للظروف التي تم فيها اعتقال تعسفي لرئيس النيجر محمد بازوم وزوجته وابنه.

وقال تورك- في بيان، اليوم /الجمعة/- إن التقارير الموثوقة التي تلقاها تشير إلى أن ظروف الاعتقال يمكن أن ترقى إلى مستوى المعاملة اللاإنسانية والمهينة في انتهاك للقانون الدولي لحقوق الإنسان.
وأضاف أن التقارير تفيد بانقطاع الكهرباء، وأنه لا يمكنهم الحصول على مياه الشرب النظيفة- وسط درجات الحرارة المرتفعة في النيجر- وكذلك الأدوية اللازمة.
وأكد تورك أن المسئولين عن احتجاز الرئيس محمد بازوم يجب عليهم ضمان الاحترام والحماية الكاملين لحقوقه الإنسانية وجميع الحقوق الأخرى للمحتجزين.

إقرأ المزيد :

النيجر .. الاتحاد الأفريقي يؤكد دعمه لقرارات ” إيكواس ” .. و فقي يدعو للإفراج الفوري عن ” بازوم “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »