اخبار افريقيااقتصاد افريقي

زيمبابوي: البنك الاحتياطي سيطلق عملات ذهبية بفئات أصغر في نوفمبر

في بيان السياسة النقدية لمنتصف المدة الصادر يوم أمس ، قال الدكتور مانجوديا إن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيطلق عملات ذهبية أصغر في منتصف نوفمبر للسماح لمزيد من المشترين.

“بعد الإطلاق الناجح للعملات الذهبية في 25 يوليو 2022 واستجابة للطلب العام ، سيقدم البنك ويطلق العملات الذهبية في السوق بوحدات أصغر من عُشر أونصة وربع أونصة ونصف أونصة للبيع ساري المفعول من منتصف نوفمبر 2022 “.

لا تزال العملات الذهبية في جميع أنحاء العالم فئة أصول شائعة وفي بلدان مثل الهند ، أصبحت استثمارًا منزليًا للكثيرين.

أصغر عملة تحتوي على ما يزيد قليلاً عن 3.11 جرامًا من الذهب ، ستكلف 188.48 دولارًا أمريكيًا ، أو ما يعادله بالعملة المحلية بسعر الصرف بين البنوك ، بعُشر سعر الأوقية الواحدة للأوقية Mosi-oa-Tunya أمس. سيكون السعر الفعلي عند تقديمه هو السعر العالمي للذهب مقابل عُشر أونصة تروي بالإضافة إلى خمسة في المائة رسوم سك وتوزيع.

تأتي الخطوة الجديدة المتمثلة في إضافة نصف أونصة وربع أونصة وعشرة أونصة بعد الإطلاق الناجح للغاية للعملات الذهبية Mosi-oa-Tunya التي تزن أوقية واحدة ومبيعاتها منذ 25 يوليو. باعت البنوك حتى الآن 4475 Mosi- oa-Tunya منذ الإطلاق ، حيث تم شراء 90 في المائة بالعملة المحلية.

لكن الكثير من الأشخاص العاديين الذين يمتلكون نقودًا إضافية ويحبون فكرة الاستثمار في الذهب أو الحفاظ على قيمة بعض مدخراتهم في الذهب ، اشتكوا من أن العملات المعدنية التي يبلغ وزنها الأونصة الواحدة باهظة الثمن للغاية وطالبوا بعملات أصغر.

بالأمس ، بلغت تكلفة عملة الأونصة الواحدة 884.80 دولارًا أمريكيًا أو 936589.89 دولارًا أمريكيًا ، وقليل من الناس العاديين لديهم هذا النوع من المال في حساباتهم المصرفية.

في مقال نشرته نيوزداي بتاريخ 8 أغسطس 2022 ، دعا تحالف زيمبابوي للديون والتنمية (ZIMCODD) إلى عملات ذهبية من فئة أقل لأن النخبة فقط هي التي تصل إليها في الوقت الحالي.

تُقدَّر العملات الذهبية حاليًا بـ أونصة واحدة ، وتزن 33.93 جرامًا ، ويتم تسعيرها وفقًا للأسعار العالمية التي تشمل رسوم الإنتاج والرسوم المصرفية ، مما يجعلها باهظة الثمن، ونتيجة لذلك ، أصبحت العملة بعيدة المنال بالنسبة لذوي الدخل المنخفض والمواطنين الزيمبابويين العاديين.

وقالت ZIMCODD في قارئها في نهاية الأسبوع: “بالسعر الحالي البالغ 1800 دولار أمريكي ، لا يمكن الوصول إلى العملة المعدنية من قبل غالبية المواطنين”.

“على هذا النحو ، فمن الملائم أن يتم الاستفادة من خيار أرخص لأولئك الذين يسعون للتحوط من مدخراتهم ضد التضخم ، لكنهم غير قادرين على تحمل التكلفة الحالية.”

قال زمكود إنه بسبب التسعير ، أصبحت العملات الذهبية حكراً على الأغنياء لأن الرواتب التي يكسبها غالبية موظفي الخدمة المدنية على سبيل المثال لا يستطيعون شراء حتى عملة واحدة.

وقال د. منجودية إن الحصول على موقف محكم من السياسة النقدية ، إلى جانب الإقبال الإيجابي على العملات الذهبية والتخلص من السيولة الزائدة ، من شأنه أن يستمر في دعم استقرار سعر الصرف ويحافظ على عدم التضخم.

أبقى البنك المركزي سعر الفائدة عند 200 في المائة قائلاً إنه سيتم مراجعته بما يتماشى مع التطورات في التضخم الشهري. المعدل المرتفع هو ضمان عدم جدوى اقتراض العملة المحلية للمضاربة في السوق السوداء أو حتى شراء العملات الذهبية.

نظرًا لأن القروض المقومة بالعملات الأجنبية تشكل الآن أكثر من نصف إجمالي قروض القطاع المصرفي ، اعتبارًا من 1 سبتمبر ، سيتم تمديد متطلبات الاحتياطي القانوني إلى ودائع النقد الأجنبي بمعدلات 5 في المائة للودائع تحت الطلب و 2.5 في المائة للوقت والودائع الادخارية لضمان استمرار سلامة القطاع المصرفي.

تم الحفاظ على عتبات الاحتفاظ بالعملات الأجنبية عند 75 في المائة للمصدرين الزراعيين و 100 في المائة للسياحة ، للتعافي من آثار Covid-19.

لزيادة تحرير سوق الصرف الأجنبي ، سيتم زيادة الحد على معاملات الصرف الأجنبي للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تتم معالجتها من خلال مكاتب الصرافة ، اعتبارًا من 15 أغسطس ، من 500 دولار أمريكي في الأسبوع إلى 5000 دولار أمريكي لكل معاملة شهر للدفعات التي تشمل النفقات الطبية والنفقات التعليمية وسفر العمل والعطلات.

أظهرت البيانات الرسمية أن إجمالي إنتاج الذهب في زيمبابوي للأشهر الخمسة الأولى من العام ارتفع بنسبة 86.3٪ إلى 13.171.58 كيلوجرامًا مقارنة بـ 7068.85 كيلوجرامًا في الفترة المماثلة من عام 2021.

وفقًا لأرقام الإنتاج التي قدمتها شركة Fidelity Printers and Refiners ، المشتري الوحيد للذهب في البلاد ، ارتفع إنتاج الذهب الشهر الماضي من قبل عمال المناجم على نطاق صغير وكبير بنسبة 79،5٪ إلى 2،994،75 كجم مقارنة بـ 1،668،01 كجم في مايو. 2021.

وفقًا لمقال لـ 263Chat نُشر في 11 أغسطس 2022 ، أطلقت حكومة زيمبابوي خطة طموحة في أكتوبر 2019 لتحويل قطاع التعدين إلى صناعة تصدير بقيمة 12 مليار دولار أمريكي بحلول نهاية عام 2023.

تم إطلاق الخطة كركيزة أساسية للنمو الاقتصادي المستدام. استهدفت الخطة إنتاج الذهب البالغ 4 مليارات دولار أمريكي سنويًا مع احتلال البلاتين في المرتبة الثانية بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي. تم تحديد تعدين الماس وتلميعه بمبلغ 1 مليار دولار أمريكي ، وهو ما يعادل الهدف المشترك للكروم والنيكل والصلب. كان من المتوقع أن يساهم الفحم ، والهيدروكربونات ، والليثيوم ، والمعادن الأخرى بالمبلغ المتبقي البالغ 3 مليارات دولار أمريكي. مفتاح الطموح أعلاه هو إثراء المعادن عند المصدر بدلاً من تصدير سلع التعدين الخام. توقعت غرفة المناجم في زيمبابوي (CoMZ) أن يصل الإنتاج من التعدين إلى 18 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030 ، بشرط تسوية التحديات الرئيسية في هذا القطاع من خلال إصلاحات السياسات والتشريعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »