أخبار عاجلةالقرن الافريقى

 القرن الافريقي.. الأمين العام للأمم المتحدة يتابع إبحار سفينتين تحملان غلال لمكافحة الجوع بدول القرن

في ختام رحلته التي استمرت ثلاثة أيام إلى أوروبا، حرص الأمين العام للأمم المتحدة يوم السبت على متابعة تحرك ومغادرة سفينتين مشاركتين في نقل الحبوب عبر البحر الأسود من أوكرانيا، واللاتان أبحرتا كمساعدات عاجلة لمكافحة المجاعة في القرن الأفريقي.

كان غوتيريش قد وصل إلى اسطنبول صباح أمس السبت قادماً من مولدوفا – حيث تناول عشاء عمل مع الرئيسة مايا ساندو – واستقل سفينة في بحر مرمرة أبحرت جنبًا إلى جنب مع سفينة القائد الشجاع ، التابعة للبرنامج العالمي للأغذية التي تحمل علي متنها أكثر من 23000 طن من القمح في ميناء مدينة يوجني، وستذهب هذه الشحنة بشكل عاجل لمساعدة الناس على شفا المجاعة في القرن الأفريقي.

وصعد الأمين العام ، إلى جانب مجموعة من المفتشين من مركز التنسيق المشترك للمبادرة ، على متن سفينة شحن مباحث أمن الدولة INVINCIBLE II. وتتجه السفينة إلى مدينة تشورنومورسك الأوكرانية لتحميل ما يقرب من 50 ألف طن من الحبوب، وهي أكبر شحنة تغادر أوكرانيا منذ بداية الحرب.

وبرفقة وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ، قام غوتيريش بجولة في مركز التنسيق المشترك للمبادرة واجتمع بشكل منفصل مع الوفدين الروسي والأوكراني، وفي وقت لاحق، عقد جلسة رسمية شكر فيها جميع المشاركين على احترافهم في إنجاح هذه المبادرة للجميع في العالم.

وفي مؤتمر صحفي مع الوزير أكار ، قدم الأمين العام للأمم المتحدة الشكر للحكومة التركية على الدور الأساسي الذي تلعبه في إطار المبادرة.

وقال جوتيريس للصحفيين الذين غطوا الحدث إن العمل المشترك للفرق الجالسة حول الطاولة في مركز التنسيق المشترك يمثل ما يمكننا تحقيقه بفضل الإرادة السياسية والخبرة التشغيلية عالية المستوى والجهود الجماعية.

وتحدث عن زيارته للسفن التي رآها في بحر مرمرة وأضاف أن ما نراه في اسطنبول وأوديسا ليس سوى الجزء الأكثر وضوحا من الحل. وقال إن الجانب الآخر هو الوصول دون عوائق إلى الأسواق العالمية للأغذية والأسمدة الروسية ، التي لا تخضع للعقوبات.

وقال جوتيريس: “بدون الأسمدة في عام 2022 ، قد لا يكون هناك ما يكفي من الغذاء في عام 2023”. وقال “إن الحصول على المزيد من المواد الغذائية والأسمدة من أوكرانيا وروسيا أمر بالغ الأهمية لمزيد من تهدئة أسواق السلع الأساسية وخفض الأسعار بالنسبة للمستهلكين”.

وبدأ الأمين العام رحلته يوم الأربعاء الماضي عندما وصل إلى مدينة لفيف الأوكرانية عبر وارسو في بولندا، قبل لقائه الثلاثي مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، زار لفترة وجيزة جامعة إيفان فرانكو الوطنية في لفيف، ورحب به مدير الجامعة فولوديمير ميلنيك ، التي تعتبر مركزًا لدراسة حقوق الإنسان، وعرض عليه جولة إرشادية في المركز.

شرح ميلنيك له المساهمات المهمة في العلوم والقانون الدولي والدبلوماسية التي قدمتها الجامعة وأكاديميوها أحد خريجي كلية القانون الدولي ، لويس سون ، هو مؤلف مشارك لميثاق الأمم المتحدة وآخر من الخريجين، هو رافائيل ليمكين ، صاغ مصطلح الإبادة الجماعية.

وتم تعيين بعض طلاب هذه الجامعة قضاة في المحكمة الجنائية الدولية أو كانوا مرشحين لجائزة نوبل، ومن بينهم يان كارسكي ، الدبلوماسي البولندي الشهير الذي نبه العالم إلى الهولوكوست الذي كان يحدث خلال الحرب العالمية الثانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »