أخبار عاجلةاخبار افريقياجنوب افريقيا

قمة « بريكس » تنطلق بعد لحظات .. وجنوب أفريقيا : من السابق لأوانه الحديث عن عملة موحدة

تنطلق بعد قليل بمدينة جوهانسبرج في جنوب أفريقيا، القمة الخامسة عشرة لـ”بريكس 2023″ بمشاركة قادة الدول الـ 5 الأعضاء في المجموعة وهي روسيا والصين والهند وجنوب أفريقيا والبرازيل، وتستمر فعالياتها حتى الـ 24 من أغسطس الجاري.

ووصل جنوب أفريقيا الرئيس الصيني شي جين بينج، والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، فيما يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر تقنية الفيديو كونفرنس، في حين يرأس الوفد الروسي المشارك في القمة وزير الخارجية سيرغي لافروف.

وأكد سفير جنوب أفريقيا لدى “بريكس”، أنيل سوكلال أنه من السابق لأوانه الحديث عن عملة موحدة لـ”بريكس”، إذ يتم التركيز حاليا على خلق مزيد من الشمول المالي.

وقال سوكلال في حديث مع وكالة “سبوتنيك الروسية “: “أعتقد أنه من السابق لأوانه الحديث عن عملة بريكس موحدة” ، مضيفا : “ليس فقط دول بريكس، ولكن أيضا جنوب العالم، بما في ذلك أفريقيا، يقولون إننا بحاجة إلى التجارة بالعملات المحلية”.

وكشف سفير جنوب أفريقيا لدى “بريكس”، أنيل سوكلال عن أنه يتم وضع اللمسات الأخيرة لتحديد المبادئ والمعايير الموحدة لتوسيع مجموعة “بريكس”.

وقال سوكلال : “نضع اللمسات الأخيرة على المبادئ والمعايير الموحدة لتوسيع المجموعة”.

وأضاف: “سنقوم بتقديم تقريرًا إلى الوزراء الذين يجتمعون في وقت لاحق، بعد ظهر اليوم، للنظر في هذه المسألة، سنقوم أيضًا بتقديم توصيات إلى رؤساء دولنا، وأنا متأكد أنه خلال هذه القمة سيكون هناك إعلان حول توسيع المجموعة”.

إقرأ المزيد

الكرملين: قمة “بريكس” بمشاركة بوتين تبحث إمكانية توسيع المجموعة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »