اخبار افريقياجنوب افريقيا

السادك.. تمنح زامبيا مليون و158 الف دولار أمريكي لمكافحة الملاريا

خصصت السادك “الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي” (SADC) أكثر من مليون دولار أمريكي لوزارة الصحة في زامبيا لدعم تنفيذ تعزيز المساواة في الحصول على خدمات مكافحة الملاريا.

وقال السكرتير الدائم للإدارة بوزارة الصحة في زامبيا، كولينز سيمونجا، إن الحكومة تلقت 1,158,000 دولار أمريكي من خلال المنحة الإقليمية لدعم تنفيذ أنشطة مكافحة الملاريا في 14 منطقة حدودية في المقاطعات الغربية والجنوبية.

 

وقال البروفيسور سيمونجا إن أمانة السادك تريد من زامبيا استخدام الأموال لمكافحة الملاريا في المقاطعتين المتجاورتين على طول المناطق الحدودية.

 

وقال السكرتير الدائم إن البرنامج الوطني للقضاء على الملاريا سيستخدم الأموال لدعم تنفيذ علبة كبريت الملاريا في المدن الحدودية في زامبيا وناميبيا كجزء من نهج لتحسين الوصول إلى خدمات مكافحة الملاريا من قبل السكان المحرومين.

 

وقال البروفيسور سيمونجا إنه وفقا لنتائج مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي السادك، عادة ما يتم فصل السكان المهاجرين والمتنقلين عن الخدمات الصحية وخدمات مراقبة الملاريا والوقاية منها.

 

ويشعر الأمين الدائم بالتفاؤل بأن الأموال سيتم استخدامها بشكل جيد وتساعد على زيادة الوصول إلى التشخيص الفوري للملاريا وعلاجها بين السكان المتنقلين والمهاجرين.

 

كان البروفيسور سيمونجا يتحدث في ليفينجستون عندما افتتح رسميًا ورشة عمل لمسؤولي الاتصال المعنيين بالملاريا من مناطق سيافونجا وتشيروندو وسيشكي وليفينغستون، وتهدف ورشة العمل إلى رسم خطط عمل حول كيفية قدرة المقاطعات على استخدام التمويل في وضع خطط الوقاية من الملاريا مثل مشاركة المجتمع واستخدام محطات الراديو المجتمعية من بين أنشطة أخرى.

وفي تطور واعد، شهد توفر الأدوية الأساسية في المستشفيات في جميع أنحاء المنطقة الشرقية تحسناً كبيراً، وكشف مدير الصحة الإقليمي، الدكتور ماثيو نجامبي، أن توافر الأدوية الحيوية في المرافق الصحية قد وصل الآن إلى نسبة مذهلة تبلغ 88 % ،

وكشف الدكتور نجامبي كذلك أن المقاطعة تلقت مؤخرًا إمدادات كبيرة من 974 مجموعة من أدوات المراكز الصحية، والتي تهدف إلى تلبية احتياجات 337 منشأة صحية في جميع أنحاء المنطقة. ولا شك أن هذه الزيادة في توافر الأدوية قد جلبت الإغاثة التي كانت مؤسسات الرعاية الصحية في أمس الحاجة إليها في جميع أنحاء المقاطعة، مما يضمن حصول المرضى على الأدوية الأساسية.

 

ومع ذلك، وعلى الرغم من هذا التحسن، أصدر الدكتور نغامبي تحذيرًا شديد اللهجة للعاملين في مجال الرعاية الصحية، محذرًا إياهم من أي شكل من أشكال السرقة التي قد تؤدي إلى تقويض توافر هذه الأدوية الحيوية. يعد الحفاظ على سلامة إمدادات الأدوية أمرًا ضروريًا لضمان حصول المرضى على الرعاية والعلاج الذي يحتاجون إليه.

 

وقد لاحظ أفراد المجتمع أيضًا هذا التغيير الإيجابي في توفر الأدوية في المرافق الصحية وأعربوا عن تقديرهم له. شاركت كريستين فيري، وهي عضو متفان في لجنة الصحة بحي تشيمفانو الموجودة في منطقة مسيكيرا في تشيباتا، وجهة نظرها حول هذه المسألة. وأعربت عن ارتياحها للتقدم المحرز، مؤكدة أنه في الماضي، كان يتم تزويد المرضى في كثير من الأحيان بالوصفات الطبية وتوجيههم لشراء الأدوية من الخارج.

 

يمثل تحسين توافر الأدوية في مستشفيات المنطقة الشرقية خطوة مهمة نحو تعزيز خدمات الرعاية الصحية في المنطقة. فهو يضمن حصول المرضى على الأدوية الأساسية التي يحتاجونها داخل مرافق الرعاية الصحية نفسها، وبالتالي تبسيط العملية وتعزيز نتائج صحية أفضل للمجتمع.

إقرأ ايضا:-

تقرير: معاناة أفريقيا من الأوبئة وتأخر الاستجابة الدولية أمام فرصة لصياغة آلية وقائية لـ”الصحة العالمية”

السفير عزت سعد يكتب : إفريقيا – روسيا .. فرص وتحديات

رامي زهدي يكتب ..  الديون الإفريقية تأكل الأخضر واليابس في القارة

مصر .. مؤتمر تحضيري للنسخة الثانية من المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »