أخبار عاجلةاخبار افريقيا

” طوارئ صحية ” في أوغندا عقب ظهور فيروس الإيبولا بشرق الكونغو الديموقراطية

أعلنت السلطات في عدد من الدول المجاورة لشرق الكونغو الديموقراطية ، حالة الطوارئ الصحية ، عقب الإعلان عن حالة وفاة بسبب فيروس الإيبولا .

وذكرت ” بي بي سي ” أن  أوغندا وضعت  21 مقاطعة مجاورة لجمهورية الكونغو الديمقراطية في حالة تأهب قصوى مع تكثيف المراقبة على النقاط الحدودية بعد وفاة امرأة تبلغ من العمر 46 عامًا بسبب إيبولا في مقاطعة شمال كيفو الأسبوع الماضي .

وقالت وزارة الصحة الأوغندية إنها ستدرس أيضا تطعيم العاملين في الخطوط الأمامية.

وشهدت أوغندا عددًا من حالات تفشي فيروس إيبولا – كان أكثرها فتكًا قبل 22 عامًا عندما توفي 224 شخصًا بسبب الحمى النزفية.

وفي أعقاب الوباء في غرب إفريقيا بين عامي 2013 و 2016 ، عندما توفي أكثر من 11000 شخص ، تم تجربة العديد من اللقاحات ، والتي تم استخدامها منذ ذلك الحين بنجاح لمكافحة تفشي المرض في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

 

كانت  السلطات الصحية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، أعلنت ، عودة ظهور فيروس الإيبولا، بعد تأكيد حالة إصابة واحدة في مقاطعة كيفو الشمالية الواقعة في شرق البلاد.

وقد توفيت امرأة تبلغ من العمر 46 عاما في ١٥ أغسطس الجاري في ”  بني ” ، وهي بلدة تقع في كيفو الشمالية. تلقت الرعاية في مستشفى الإحالة في بني، لكنها عانت بعد ذلك من أعراض تتوافق مع أعراض مرض الإيبولا.

 

وتم تأكيد وجود فيروس الإيبولا في العينات المأخوذة من المريضة بعد فحصها في فرعي المعهد الوطني للبحوث الطبية الحيوية في غوما وبني، حيث أظهرت التحليلات أن الحالة مرتبطة وراثيا بتفشي فيروس إيبولا في 2018-2020 في مقاطعتي كيفو الشمالية وإيتوري .

 

وقالت الدكتورة ماتشيديسو مويتي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا:” إن عودة ظهور الإيبولا تحدث بوتيرة أكبر في جمهورية الكونغو الديمقراطية وهذا أمر مثير للقلق ، ومع ذلك، نجحت السلطات الصحية في كيفو الشمالية في إيقاف العديد من حالات تفشي الإيبولا، وبلا شك، سيؤدي البناء على هذه الخبرة إلى السيطرة على هذا المرض بسرعة”.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن موظفيها يعملون مع السلطات الصحية في جمهورية الكونغو الديمقراطية على وقف انتشار المرض، بعد أن حددوا 160 مخالطا تتم حاليا مراقبة صحتهم عن كثب. فيما تجري التحقيقات لتحديد وضع التطعيم للحالة المؤكدة .

وفقا للمنظمة، تتوفر ألف جرعة من لقاحات الإيبولا rVSV-ZEBOV في مخزون البلاد، سيتم إرسال 200 جرعة منها إلى بني هذا الأسبوع.

ومن المتوقع أن يبدأ التطعيم الدائري قريبا- حيث يتم تطعيم المخالطين ومخالطي المخالطين للحد من انتشار الفيروس وحماية الأرواح.

وتمت السيطرة على آخر تفشٍ في منطقة بني الصحية في كيفو الشمالية في غضون حوالي شهرين، وانتهت في 16 ديسمبر 2021.

كانت هناك 11 حالة (ثماني حالات مؤكدة، وثلاث حالات محتملة)، بما في ذلك ست حالات وفاة، حسبما أفادت وكالة الصحة الأممية.

يذكر أنه في 19 أغسطس، نشرت منظمة الصحة العالمية أول مبادئ توجيهية لها بشأن علاجات مرض الإيبولا، مع توصيات قوية جديدة باستخدام عقارين اثنين لعلاج المرض وهما عبارة عن أجسام مضادة وحيدة النسيلة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »