اخبار افريقياأخبار عاجلةجنوب افريقيا

 زيمبابوي .. « منانجاجوا » يفوز بولاية رئاسية ثانية 

فاز رئيس زيمبابوي إيمرسون منانجاجوا الشهير ب ” التمساح ” بولاية رئاسية ثانية على رأس الدولة الواقعة في أفريقيا الجنوبية، وفق ما أعلنت هيئة الانتخابات السبت بعد اقتراع رفضت المعارضة نتائجه، فيما قال مراقبون دوليون إنه لم يستجب لمعايير الديموقراطية.

ووفقا للنتائج الرسمية التي أعلنتها هيئة الانتخابات في زيمبابوي حصل منانجاجوا (80 عاما) على 52,6% من الأصوات مقابل 44% لمنافسه الرئيسي نيلسون شاميسا (45 عاما) .

وأكدت رئيسة الهيئة جاستيس تشيجومبا لصحفيين “نعلن منانجاجوا إيمرسون دامبودزو من حزب الاتحاد الأفريقي الزيمبابوي/الجبهة الوطنية رئيسا منتخبا حسب الأصول لجمهورية زيمبابوي”.

وكان الناخبون في زيمبابوي توجهوا الأربعاء الماضي إلى مراكز الاقتراع التي شهدت تأخيرات أثارت اتهامات من المعارضة بـ”التزوير” و”قمع الناخبين”.

ومن جانبهم، قال مراقبون أجانب للانتخابات الجمعة إن الاقتراع لم يستجب للمعايير الإقليمية والدولية.

وقد حصل منانجاجوا على أكثر من 2,3 مليون صوت، بينما حصل شاميسا على أكثر من 1,9 مليون صوت، وبلغت نسبة إقبال الناخبين 69%، وفق هيئة الانتخابات.

وبما أنه حصل على أكثر من نصف الأصوات التي تم الإدلاء بها، تجنب الرئيس إجراء جولة إعادة انتخابية ثانية.

ومن جانبه، رفض “تحالف المواطنين من أجل التغيير”، وهو حزب المعارضة الرئيسي، نتائج الانتخابات، وكان سبق له أن ندد بعمليات “احتيال” و”عرقلة”.

وقال المتحدث باسم الحزب بروميس مكوانانزي لوكالة الأنباء الفرنسية “لم نؤيد النتائج لأنها مشوهة.. لم يكن السياق الانتخابي والسياق ما قبل الانتخابي مناسبا، خصوصا بالنسبة إلينا”، مشددا على أنه “لا يمكننا قبول النتائج”.

 ووصل منانجاجوا، الملقب “التمساح”، إلى السلطة أول مرة بعد انقلاب أطاح الرئيس الراحل روبرت موجابي العام 2017.

وبعد ذلك بعام، تغلب على شاميسا بفارق ضئيل للمرة الأولى في انتخابات أدانها زعيم المعارضة ووصفها بالمزورة.

إقرأ المزيد

زيمبابوي.. مراقبون يشككون في نزاهة الانتخابات التي جرت يومي 23، 24 أغسطس الجاري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »