أخبار عاجلةشرق إفريقيا

زيمبابوي.. مراقبون يشككون في نزاهة الانتخابات التي جرت يومي 23، 24 أغسطس الجاري

قال مراقبو الانتخابات الأجانب أمس الجمعة إن الانتخابات الرئاسية والتشريعية في زيمبابوي فشلت في التوافق مع المعايير الإقليمية والدولية، مما يثير الشك في مصداقية التصويت المتوتر.

وتوجه الناخبون في زيمبابوي إلى صناديق الاقتراع يومي الأربعاء والخميس في انتخابات شابها التأخير. وتم التصويت على خلفية الاستياء من الأزمة الاقتصادية في زيمبابوي.

وقد أدرج المراقبون الإقليميون والدوليون المخاوف بشأن تفكيك مسيرات المعارضة، ورفض اعتماد العديد من وسائل الإعلام الأجنبية، وعدم إدراج أسماء الناخبين في قوائم مراكز الاقتراع، ووسائل الإعلام الحكومية المتحيزة، وترهيب الناخبين، من بين القضايا التي لوثت الانتخابات.

رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي: لم ترقي للمعايير الإقليمية والدولية

وقال رئيس بعثة مراقبي الاتحاد الأوروبي فابيو ماسيمو كاستالدو إن الانتخابات “لم ترق إلى العديد من المعايير الإقليمية والدولية“مضيفاً  أن “العنف والترهيب أدى في نهاية المطاف إلى خلق مناخ من الخوف”.

وقالت أمينة محمد، رئيسة بعثة مراقبي الكومنولث، من كينيا، إن عملية التصويت بشكل عام كانت “جيدة وسلمية” لكن “عددا من القضايا المهمة” أثرت على “مصداقية” و”شفافية” الانتخابات.

وقال رئيس وفد الكتلة الإقليمية نيفيرس مومبا، وهو نائب رئيس زامبيا السابق، إن “بعض جوانب… الانتخابات لم تفي بمتطلبات دستور زيمبابوي والقانون الانتخابي ومبادئ السادك والمبادئ التوجيهية التي تحكم الانتخابات الديمقراطية”.

ويعد هذا توبيخا نادرا من مجموعة التنمية للجنوب الأفريقي (سادك) التي تضم 16 دولة والتي عادة ما يؤيد مراقبوها إجراء الانتخابات في الدول الأعضاء،وتحظى الانتخابات بمتابعة في جميع أنحاء جنوب أفريقيا باعتبارها اختبارا لدعم حزب الاتحاد الإفريقي الزيمبابوي/الجبهة الوطنية الذي يتزعمه الرئيس إيمرسون منانجاجوا البالغ من العمر 80 عاما، والذي تعرض حكمه المستمر منذ 43 عاما لضربة بسبب الاقتصاد المحتضر واتهامات بالاستبداد.

واضطر التصويت إلى تمديده لليوم الثاني على نحو غير مسبوق بسبب التأخير في طباعة أوراق الاقتراع في بعض المناطق الرئيسية بما في ذلك معقل المعارضة هراري.

وانتقد ائتلاف المواطنين من أجل التغيير، أكبر أحزاب المعارضة، والذي يشكل التحدي الأكبر لمنانجاجوا، وتم حظر أكثر من 100 اجتماع من اجتماعاته الانتخابية، العملية الانتخابية ووصفها بأنها “معيبة بشكل أساسي”.

وفتح أقل من ربع مراكز الاقتراع في هراري، معقل المعارضة، أبوابها في موعدها الأربعاء، وهو اليوم الأول من التصويت، وأجبرت هذه المشاكل منانجاجوا، الذي يسعى للفوز بولاية ثانية، على إصدار أمر في وقت متأخر من الليل بتمديد التصويت ليوم آخر.

وقال نائب رئيس لجنة الانتخابات في زيمبابوي رودني كيوا لوكالة فرانس برس الخميس إن السلطات لا تزال واثقة من إعلان النتائج قبل الموعد النهائي يوم الثلاثاء.

قلق بالغ

وانتقد زعيم CCC نيلسون شاميسا التأخير ووصفه بأنه “حالة واضحة لقمع الناخبين، وهي حالة كلاسيكية من العصر الحجري … تزوير”.

وشاميسا (45 عاما) هو المنافس الرئيسي لمنانجاجوا (80 عاما) الذي وصل إلى السلطة بعد انقلاب أطاح بالرئيس الراحل روبرت موجابي في عام 2017.

وفي الوقت نفسه، ألقي القبض على 41 مراقباً محلياً في وقت متأخر من الليل يوم الانتخابات وصادرت الشرطة أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة الخاصة بهم، وزعمت أن المعدات “استخدمت في جدولة النتائج بشكل غير قانوني” من مراكز الاقتراع، واصفة النشاط بأنه “تخريبي وإجرامي”.

ووصل المراقبون، ومعظمهم من النساء والرجال في العشرينات وأوائل الثلاثينات من العمر، ويعملون في منظمات غير حكومية محلية مؤيدة للديمقراطية، الجمعة، إلى محكمة في هراري محشورين في الجزء الخلفي من شاحنة بيضاء مفتوحة للمثول أمام القاضي.

وبينما كانوا ينتظرون في الشمس، لوح بعضهم وحبسوا دموعهم بينما كانت في استقبالهم مجموعة صغيرة من العائلة والأصدقاء.

وقال رئيس مراقبي الانتخابات بالاتحاد الأوروبي إن اعتقال 41 مراقبا يضيف “إلى مخاوفنا الخطيرة”.

وقال كيليبوجا مافوني، أستاذ الدراسات الأفريقية بجامعة جنوب أفريقيا، في مناظرة عبر الإنترنت نظمها يوم الجمعة مكتب الاتصال للجنوب الأفريقي ومقره جنوب أفريقيا: “في هذه المرحلة، كل شيء يشير إلى انتخابات متنازع عليها”.

إقرأ أيضاً:-

مصر .. «الوطنية للانتخابات » : نعكف على استكمال الاستعدادات اللوجيستية لإجراء الانتخابات الرئاسية

زيمبابوي.. المعارض شاميسا تمديد التصويت والتأخير في بعض الدوائر هدفه التلاعب في النتائج

زيمبابوي : انتخابات تحت أنظار العالم .. وقلق أمريكي بشأن طريقة سيرها 

زيمبابوي: مستعدة لتنفيذ إصلاحات لتخفيف عبء الديون البالغة 8.3 مليار دولار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »