اخبار افريقيا

زيمبابوي: مستعدة لتنفيذ إصلاحات لتخفيف عبء الديون البالغة 8.3 مليار دولار

ويخضع زيمبابوي البلد الواقع في جنوب إفريقيا، والذي يبلغ ديونه ومتأخراته إلى ما يقرب من 8.3 مليار دولار، لعقوبات من الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الأوروبي منذ 21 عامًا.

الديون التي لا يمكن تحملها هي عبء زيمبابوي، للتخلص من ذلك ، عقد منتدى رفيع المستوى يوم الاثنين الماضي في هراري ، عاصمة البلاد، وبهذه المناسبة، أكد رئيس الدولة إيمرسون منانجاجوا لشركاء التنمية والدائنين ” التزام حكومته بتنفيذ الإصلاحات الأساسية.

قال رئيس زيمبابوي: الركائز الأساسية هي إصلاح الحوكمة في زيمبابوي، وإصلاح حيازة الأراضي ، وتعويض المزارعين السابقين، وحل الاتفاقيات الثنائية لحماية الاستثمار، وأضاف: على الرغم من التحديات المرتبطة بالمديونية المفرطة والتي تفاقمت بسبب العقوبات الاقتصادية غير القانونية، تتخذ زيمبابوي خطوات رئيسية للمضي قدمًا لصالح الشعب “.

على أية حال ، فإن رئيس بنك التنمية الأفريقي ، أكينوومي أديسينا ، يشعر بالقلق إزاء “تراكم  الديون بسبب المتأخرات التي لا تلوح في الأفق نهاية لها.  وشدد السيد أديسينا على أن “  زمبابوي لا تستطيع أن تتسلق تل الانتعاش الاقتصادي وتحمل على ظهرها كيس من الديون ” ، وأكد أن ” الوقت قد حان لمقاصة كاملة للمتأخرات وحل مشكلة الديون. »

ومع ذلك ، تقر العقوبات الاقتصادية النيجيرية بأنها تدفع زيمبابوي إلى ديون لا يمكن تحملها: “  الدين في حد ذاته ليس مرهقًا مثل المتأخرات التي تمنع البلد من الحصول على تمويل دولي بشروط ميسرة أو مصادر دخل أو تمويل أخرى أقل تكلفة لسداد التزاماتها.  »

وقال الميسر في المفاوضات يواكيم شيسانو إن الوضع في زيمبابوي ضار بالمنطقة. “  الأزمة في البلاد لها عواقب وخيمة على المنطقة حيث تقع زيمبابوي في قلب الجنوب الأفريقي. تعثر العديد من خطط تطوير البنية التحتية الإقليمية ، بما في ذلك الطرق والسكك الحديدية وخطوط الكهرباء ، لأن مثل هذه البنية التحتية يجب أن تمر عبر البلاد. وقال الرئيس السابق لموزمبيق إن التجارة الحرة القارية معرضة للخطر أيضًا .

ودعا Akinwumi Adesina ، الذي يعتبر “  الوقت والاستجابة والجدوى المالية ” ، شركاء التنمية “  للعمل معًا على الهيكل المقترح الذي يمكن أن يساعد في تعزيز أسواق رأس المال لتمويل التعويضات دون ديون إضافية لزيمبابوي، وتعمل زيمبابوي مع بنك التنمية الأفريقي لتطوير أدوات وهياكل مالية مبتكرة يمكن استخدامها في جمع 3.5 مليار دولار للتعويض.

أخيرًا ، وفقًا لرئيس المؤسسة المالية ، ” ستعتمد قوة إعادة المشاركة مع المجتمع الدولي ليس فقط على إجراء انتخابات عامة (في أغسطس 2023) ، ولكن أيضًا على عملية انتخابية تضمن اقتراعًا ذا مصداقية.
 رداً على ذلك ، أكد الرئيس منانجاجوا أن ” حكومته مصممة على ترسيخ الدستور وسيادة القانون والحكم الرشيد وحماية الحقوق والحريات المنصوص عليها في الميثاق الأساسي.  »

إقرأ أيضا:-

مصر توقع مذكرة تفاهم في مجال الدواء مع زيمبابوي

زيمبابوي .. التعاون مفتاح لاقتصاد رقمي أفريقي ديناميكي

زيمبابوي تنضم إلى اتفاقية إنشاء صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا التابع لـ”أفريكسيم بنك”

الصين تعتزم بناء مزرعة طاقة شمسية عائمة في زيمبابوي بتكلفة تصل إلى مليار دولار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »