اخبار افريقيافن وثقافة

المغرب.. المخرج الأمريكي سكورسيزي يشارك في النسخة الـ 6 لمهرجان مراكش السينمائي

في المغرب أكد المخرج الأسطوري والمدافع المتحمّس عن السينما، مارتن سكورسيزي، لأكثر من 40 عامًا، أحد أكثر الفنانين تأثيرًا في العالم، الذي كان  مايزال داعماً منذ فترة طويلة لمهرجان مراكش الدولي للسينما الذي شارك فيه خمس مرات، أنه سيشارك في نسخته العشرين ، حسب ما أعلنه منظمو المهرجان في بلاغ صحفي تلقته وكالة الأنباء الإفريقية أمس يوم الثلاثاء.

ومن هذا المنطلق، وافق على أن يكون الراعي للنسخة السادسة من Ateliers de l’Atlas، في المغرب وهو البرنامج الصناعي للمهرجان المخصص لمواهب المنطقة. وبذلك سيكون مارتن سكورسيزي أول شخصية رئيسية تتم دعوتها لرعاية نسخة من ورش العمل وإعطاء اسمه لفئة الفائزين.

وقال “أنا دائما سعيد للغاية بالعودة إلى مهرجان مراكش، في المغرب وهو عزيز جدا بالنسبة لي. عندما لا أكون هناك شخصياً، أكون هناك في الفكر. في هذه النسخة الخاصة جدًا من المهرجان، تم تكليفي بمهمة قيمة: التفاعل مع صانعي الأفلام الشباب والمساعدة في توجيههم على طريقهم. إنني أتطلع إلى مقابلة الأصدقاء القدامى وتكوين صداقات جديدة.”

برنامج صناعة تنمية المواهب الذي أطلقه مهرجان مراكش الدولي للسينما عام 2018، في المغرب يدعم ورش الأطلس ظهور جيل جديد من صانعي الأفلام المغاربة والعرب والأفارقة ويخلق مساحة للتبادل بين المهنيين الدوليين والمواهب الإقليمية.

وفي خمس دورات، دعمت ورشة الأطلس 111 مشروعا وفيلما، من بينها 48 مشروعا وفيلما مغربيا. في السنوات الأخيرة، تم اختيار العديد من الأفلام المدعومة من قبل Ateliers de l’Atlas ومنحها في أكبر المهرجانات الدولية، مما يؤكد دورها كحاضنة ومنصة أساسية في المنطقة.

وستتميز النسخة القادمة من ورش عمل الأطلس بحضور مارتن سكورسيزي الذي سيشارك في عدة جلسات مع قادة المشروع المختارين. وبذلك سيفتتح تقليدًا جديدًا لمهرجان مراكش يتمثل في دعوة شخصية عظيمة جديدة للسينما العالمية كل عام لرعاية ورش العمل. ستحمل كل فئة من الفائزين اسم الشخصية التي رافقتهم. لذلك سيُطلق على عام 2023 اسم “ترويج مارتن سكورسيزي”.

وتقام الدورة السادسة لورش عمل الأطلس في الفترة من 27 إلى 30 نوفمبر، على هامش الدورة العشرين للمهرجان الدولي للسينما بمراكش، المقررة من 24 نوفمبر إلى 2 ديسمبر 2023.

إقرأ أيضا:-

المغرب .. ” حكاية من شمرون ” يفوز بالنجمة الذهبية لمهرجان الفيلم الدولي بمراكش

المغرب .. ” أمازونيات إفريقيا” يخطفن الأنظار في مهرجان « كناوة وموسيقى العالم »  

بالصور .. النجمة المغربية غيثة الحمامصي تخطف الأنظار علي السجادة الحمراء لمهرجان كان

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »