اخبار افريقيافن وثقافة

المغرب: الفيلم الكيني “شيموني” يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان خريبكة

أعلن مهرجان خريبكة الدولي للسينما الأفريقية في المغرب (FICAKعن فوز فيلم “شيموني” للمخرجة الكينية أنجيلا وانجيكو واماي بجائزة “عثمان سمبين” الكبرى في دورة 2023 من).

منح الفيلم الكيني “شيموني” للمخرجة أنجيلا وانجيكو واماي الجائزة الكبرى للفيلم الروائي الطويل “عثمان سمبين” من الدورة 23 للمهرجان الدولي للسينما الأفريقية في خريبكة (FICAK). ف

أعلنت ذلك لجنة التحكيم للمسابقة الرسمية للفيلم الطويل في المغرب مساء يوم السبت 13 مايو الجاري ، خلال الحفل الختامي الذي أقيم في مجمع خريبكة الثقافي. يروي هذا الفيلم الذي تبلغ مدته 97 دقيقة قصة جيفري، وهو مدرس يبلغ من العمر 35 عامًا تم إطلاق سراحه مؤخرًا من السجن، والذي يتعين عليه إعادة بناء حياته في قرية شيموني الهادئة في الريف الكيني، وبالتالي مواجهة كوابيس ماضيه. هذه قصة الجريمة والعقاب والصدمة والخلاص.

وفازت جائزة لجنة التحكيم “نور الدين سايل” للفيلم المغربي “واحة الماء” للمخرج رؤوف سباهي ، فيما فاز الفيلم المصري “19 ب” للمخرج أحمد عبد الله بجائزة أحسن مخرج. وفازت جائزة “سمير فريد” لأفضل سيناريو للفيلم الكاميروني “Sadrack” للمخرج نارسيس واندجي.

على صعيد الترجمة الفورية ، مُنحت جائزة “محمد بسطاوي” عن دور الرجل الأول لسيد رجب ، عن تفسيره للفيلم المصري “19 ب” ، فيما فازت الفنانة الكاميرونية الشابة نيمو لوفلين بجائزة “أمينة رشيد” للمرة الأولى. أنثوية لدورها في “La Plantation des planteurs”. ونوهت الفنانة فاطمة ناصر بشكل خاص بدورها في الفيلم الطويل “جلال الدين”.

في فئة الأفلام القصيرة ، فاز الأوغندي صموئيل تباديكي بالجائزة الكبرى لمهرجان “نجيب عايد” التي مُنحت لأول مرة خلال FICAK. يروي هذا الفيلم القصير قصة أمينة التي تريد المصالحة مع زوجها المحتضر ، عندما وصلت امرأة أصغر سناً كان يحبها لاستعادته مرة أخرى. وهكذا تضع أمينة خطة لإيقاف هذه المرأة في مساراتها.

منحت جائزة لجنة تحكيم “بولين سومانو فييرا” المصرية مروة الشرقاوي عن فيلمها القصير “عزيزي وارد” ، وتكريم خاص منحت للسنغالي عبد الله صو عن فيلمه “كيبو” وللتونسي الياس الجريدي. عن فيلمه “فابولا”.

في الوقت نفسه ، ذهبت جائزة “دون كيشوت” التي يمنحها الاتحاد الوطني لنوادي السينما المغربية للفيلم المغربي “جلال الدين” للمخرج حسن بنجلون ، فيما تم التنويه الخاص بالفيلم الغيني “شجاعة إضافية”. بقلم بيلي توري ولوران شوفالييه.

وفازت جائزة النقاد الأفارقة للفيلم رؤوف سباهي عن فيلمه الطويل “واحة المياه المتجمدة” ، فيما منحت جائزة نقاد السينما الإفريقية للمخرج المصري أحمد عبد الله عن فيلمه “19 ب”.

ترأست لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية السينمائية البوركينية Meda Stanilsas Bemile. ورافقه فايزة هنداوية (مصر) ونوفل براوي (المغرب) وبيدرو سيماو كلاوديو (أنغولا) وديزيريه بيجرو (ساحل العاج).

أما لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير التي نظمت لأول مرة في تاريخ المهرجان ، فقد ترأستها الفنانة المغربية سليمة بن مؤمن. وضمت فادونوغبو أولو سيتونجي ديميتري (بنين) وكاثرين سيلفي مونيك برزيبيل (فرنسا).

طرحت هذه الدورة ، التي أقيمت في الفترة من 6 إلى 13 مايو 2023 ، في المنافسة 12 فيلما روائيا من إنتاج صناع أفلام من 10 دول أفريقية ، فضلا عن 15 فيلما قصيرا يمثل 13 دولة في القارة.

إقرأ أيضا:-

المغرب: الداخلة تستضيف المهرجان السينمائي الدولي الـ11 من 2 إلى 8 يونيو

انطلاق مهرجان المسرح الإفريقي يوم الإثنين بالرباط

إفريقيا ..الدورة الـ20 لمهرجان الفيلم الأفريقي FCAT تناقش حماية التراث السينمائي للقارة

تنزانيا.. تستضيف مهرجان الثقافات والتراث والفنون والازياء في إفريقيا 2023
بوركينا فاسو ..عودة مهرجان الأفلام الأول في إفريقيا بمشاركة 15 ألف فنان ومتخصص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »