اخبار افريقيافن وثقافة

المغرب: الداخلة تستضيف المهرجان السينمائي الدولي الـ11 من 2 إلى 8 يونيو

تقام الدورة الحادية عشرة من مهرجان السينما الدولي بالداخلة في الفترة من 2 إلى 8 يونيو 2023 ، بمبادرة من جمعية الرسوم المتحركة الثقافية والفنية للأقاليم الجنوبية.

وتتيح هذه النسخة التي ستشهد حضور مجموعة من صانعي الأفلام العرب والأفارقة ، عرض 20 فيلما في المسابقتين الرسميتين ، وأفلام روائية وأفلام قصيرة. تمثل هذه الأفلام السنغال وساحل العاج ورواندا وأنغولا وأوغندا ووسط إفريقيا وجزر القمر وبوركينا فاسو ومصر والكاميرون وتونس والصومال وغانا وموريشيوس والمغرب.

يترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الدكتورة فريدا إيكوتو ، الروائية ورئيسة قسم الدراسات الإفريقية في جامعة ميتشيغان ، بينما يترأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة الصحفي والناقد السينمائي بلال مرميد.

وسيتم خلال هذا المهرجان تكريم النجمة المغربية أسماء خامليشي والمخرجة والمنتجة الأنغولية زيزي جامبوا والممثلة المصرية رانيا فريد شوقي.

ومن خلال هذه الأنشطة ، يعتزم المهرجان الاستمرار في تأكيد هويته السينمائية ، بما يتوافق مع أهدافه وتطلعاته ، واختيار أن يكون موعدًا للسينما الأفريقية والعربية ، وفي الوقت نفسه منفتحًا على التجارب السينمائية الأخرى.

كما يعتبر المهرجان ملتقى للشخصيات التي تحرص على تقدم السينما الأفريقية والعربية من مخرجي ومنتجي ونجوم الفن السابع.

وتضم قائمة المهرجان تنظيم مؤتمرات ولقاءات فنية وورش عمل تدريبية للشباب وفصل رئيسي ، بالإضافة إلى عرض أحدث الإنتاجات السينمائية الوطنية.

إقرأ ايضا:-

انطلاق مهرجان المسرح الإفريقي يوم الإثنين بالرباط

إفريقيا ..الدورة الـ20 لمهرجان الفيلم الأفريقي FCAT تناقش حماية التراث السينمائي للقارة

تنزانيا.. تستضيف مهرجان الثقافات والتراث والفنون والازياء في إفريقيا 2023

بوركينا فاسو..أفلام مهرجان السنيما الافريقية الـ28 تجسد الواقع الافريقي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »