أخبار عاجلةاخبار افريقياوسط افريقيا

الجابون .. المجلس العسكري يعيد فتح الحدود مع دول الجوار

أعلن المجلس العسكري الانتقالي في الجابون اليوم السبت إعادة فتح الحدود مع “أثر فوري” بعد ثلاثة أيام على إغلاقها، بهدف ضمان “استمرارية الدولة”.

وصدر هذا القرار قبل أن يؤدي قائد الحرس الجمهوري الجنرال بريس أوليجي نغيما اليمين الدستورية الإثنين “رئيسا للمرحلة الانتقالية” في الجابون التي لم تحدد مدتها.

ووعد الرجل القوي الجديد في الجابون بإصلاحات دستورية من ضمنها اعتماد دستور جديد وقانون انتخابي جديد، مغلقا الباب أمام أحزاب المعارضة الرئيسية التي تطالبه بتسليم السلطة إلى مرشحها ألبير أوندو أوسا الذي حل ثانيا في الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في 26 أغسطس.

واستولى العسكريون على السلطة بعد أقل من ساعة على إعلان فوز الرئيس علي بونجو أوديمبا بولاية جديدة، مؤكدين أن النتائج مزورة وأن نظامه مارس “حكما غير مسؤول”.

وقال الجنرال أولريك مانجومبي الناطق باسم “لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات”، في إعلان تلاه عبر التلفزيون إن قرار إعادة فتح الحدود اتخذ “حفاظا على احترام دولة القانون والعلاقات الجيدة مع جيراننا ومجمل دول العالم” , مشددا  على “الإرادة الحازمة” لدى العسكريين في “الوفاء بالتزاماتهم الدولية”.

وكان أوليجي نجيما وعد الجمعة بمؤسسات “أكثر ديموقراطية” و”أكثر احتراماً لحقوق الإنسان”، لكن “بلا تسرّع”، وذلك بعد عقد سلسلة من اللقاءات في الأيام الأخيرة مع أحزاب ودبلوماسيين ومنظمات دولية وجهات مموّلة.

وانتقد أوليجي نغيما “فساد” نظام بونغو الذي كانت عائلته تحكم هذه الدولة الصغيرة الغنية بالنفط في وسط إفريقيا منذ أكثر من 55 عاما.

في المقابل، لم ترفع السلطات حظر التجول الذي لا يزال مفروضا على كامل أراضي الجابون من الساعة 18,00 (17,00 ت ج) إلى الساعة 6,00 (5,00 ت ج)، لكن المتحدث أوضح أن “المسافرين الواصلين إلى جمهورية الغابون أو الراغبين بالمغادرة سيسمح لهم بالسفر عند إبراز وثيقة سفرهم”.

تعليق التعاون العسكري

وفي فرنسا أكد وزير الجيوش الفرنسي، سيباستيان ليكورنو، تعليق التعاون العسكري بين فرنسا والجابون، حيث يتمركز نحو 400 جندي فرنسي في البلاد، وذلك على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها الجابون بعد إعلان مجموعة من كبار ضباط الجيش الاستيلاء على السلطة بعد وقت قصير من إعلان مركز الانتخابات فوز الرئيس علي بونجو بولاية ثالثة.
وقال ليكورنو، في تصريحات صحفية، اليوم /السبت/ – “فيما يتعلق بالوجود العسكري، فهم جنود يقومون بالتدريب وكانوا دائما بجانب الجيش الجابوني، وفي الوقت الحالي تم تعليق عمليات التدريب في انتظار أن يتضح الوضع السياسي في البلاد”.
وتشارك هذه القوات المتمركزة في حماية المواطنين الفرنسيين، وهي على استعداد لتقديم التعزيزات للعمليات والتعاون مع الجيش الوطني الجابوني وجيوش الدول المجاورة، مثل الكاميرون، لإجراء تدريبات.
وأعلن عسكريون في الجابون على التلفزيون الوطني تعيين الجنرال بريس أوليجي نجيما “رئيسا للمرحلة الانتقالية”، يأتي ذلك غداة إعلان ضباط كبار في الجيش الجابوني يوم /الأربعاء/ الماضي “إنهاء النظام القائم” وإلغاء الانتخابات واستيلائهم على السلطة، ووضع الرئيس علي بونجو أونديمبا “قيد الإقامة الجبرية” محاطا بعائلته وأطبائه، وتم توقيف أحد أبنائه بتهمة “الخيانة العظمى”.
وبالأمس، وعد الجنرال بريس أوليجي نجيما، بإصلاحات دستورية تجعل مؤسسات الدولة “أكثر ديمقراطية” و”أكثر احتراما لحقوق الإنسان”، بشكل غير “متسرع”.
وفي خطاب أمام أعضاء السلك الدبلوماسي نقله التلفزيون، قال قائد الحرس الجمهوري الذي سيؤدي بعد غد /الاثنين/ اليمين الدستورية بصفته “رئيسا انتقاليا”، إن قرار “حل المؤسسات” الذي أصدره العسكريون يوم /الأربعاء/ الماضي “هو أمر مؤقت”، مضيفا بأن الهدف “إعادة تنظيم هذه المؤسسات بحيث تصبح أدوات أكثر ديمقراطية وأكثر انسجاما مع المعايير الدولية على صعيد احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية والديمقراطية ودولة القانون، وأيضا مكافحة الفساد الذي بات أمرا شائعا في بلادنا”.

إقرأ المزيد :

الجابون: قائد المجلس الانتقالي يعد بمؤسسات أكثر ديمقراطية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »