أخبار عاجلةاخبار افريقياجنوب افريقيا

علي رأسها « ديربان » و « جوهانسبرج » .. 4  مدن في جنوب أفريقيا ضمن قائمة “المدن الأربعون الأكثر عنفا” بالعالم

هيمنت دول نصف الكرة الغربي، وعلى رأسها المكسيك، على قائمة “المدن الأربعون الأكثر فتكا” في العالم التي تشهد أعلى معدلات قتل بالنسبة لعدد السكان، وضمت القائمة أربعة مدن من إفريقيا، التي هي جميعها في جنوب إفريقيا وهي كيب تاون ودوربان وبورت إليزابيث وجوهانسبرج.

وأظهرت القائمة – التي نشرتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية امس /الأحد/ – أن القائمة تتضمن 15 مدينة في المكسيك وحدها، ومن بين أعلى 10 مدن فتكا في العالم كان نصيب المكسيك 9 مدن، ومدينة واحدة في الولايات المتحدة، التي كان لها 6 مدن داخل القائمة، كما أن البرازيل وجنوب إفريقيا لديهما نصيب كبير في القائمة، حيث كان للبرازيل 10 مدن وأربعة لجنوب إفريقيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن عنف العصابات، وإطلاق النار الجماعي، والفقر، والتزايد السكاني وضعف جاهزية وكالات إنفاذ القانون والحكومات، كانت الخصائص المشتركة بين المدن الأربعين الأكثر فتكا بالعالم.

وتظهر البيانات أن أغلبية القائمة تتجمع في نصف الكرة الغربي، مع هيمنة مدن في أمريكا الجنوبية والوسطى، وكذلك الولايات المتحدة.

ومن بين العشرة الأوائل، جاءت مدينة “كوليما” في المكسيك في أعلى القائمة، تتبعها ولايات مثل تيخوانا ونيو أورليانز وكيب تاون وكينجستون وبورت أو برنس وكالي.

وتعتبر هذه هي السنة السادسة على التوالي التي تتصدر فيها مدينة مكسيكية قائمة المدن الأكثر عنفًا في العالم، التي يصدرها مجلس المواطنين للأمن العام والعدالة الجنائية “CCPSCJ”، وهي مجموعة مناصرة مقرها في مكسيكو سيتي، والتي تقوم بإعداد تقرير سنوي بهذا الشأن.

وتمتلك قارة أمريكا الشمالية 23 مدينة من إجمالي مدن القائمة الـ40، ومنها المدن الأمريكية نيو أورلينز، وبالتيمور، وديترويت، وممفيس، وكليفلاند، وميلووكي، وكذلك مدينة واحدة في كل من جامايكا وهايتي.. وهناك 13 مدينة من أمريكا الجنوبية .

ويبلغ متوسط معدل جرائم القتل في المدن الأربعين الأولى في القائمة 64.55 شخص لكل 100 ألف شخص – أي أكثر من عشرة أضعاف المتوسط العالمي البالغ 5.36 شخص لكل 100 ألف شخص.

يشار إلى أن مدينة “كوليما” التي تتربع على قمة القائمة كانت قد صنفت في عام 2011 كواحدة من أكثر المدن المفضلة للعيش في أمريكا اللاتينية، ولكن بعد أكثر من عقد بقليل تم تصنيفها على أنها المدينة الأعنف في العالم، حيث بلغ عدد جرائم القتل المروعة 182 لكل 100 ألف نسمة في عام 2022.

إقرأ المزيد

جنوب أفريقيا تلجأ لترشيد الإنفاق الحكومي بعد العجز في إيرادات الدولة 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »