رياضة أفريقية

4 فرق مصرية تبدأ من اليوم خوض المنافسات الإفريقية لكرة القدم

فرق مصرية :

 

بيراميدز دوري أبطال إفريقيا
الأهلي دوري أبطال إفريقيا
الزمالك دوري أبطال الكونفدرالية
فيوتشر دوري أبطال الكونفدرالية

تبدأ 4 فرق مصرية حوض غمار المنافسات الافريقية في كرة القدم  ويستعد الزمالك  لخوض أول مواجهة قارية بقيادة مدربه خوان كارلوس أوسوريو حين يحل ضيفاً على أرتا سولار بطل جيبوتي في كأس الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم، بينما يتطلع بيراميدز لبداية مثالية في دوري الأبطال أمام الجيش الرواندي.

وبحسب وكالة رويترز، غادرت بعثة الزمالك فجر الخميس إلى تنزانيا لمواجهة سولار الجمعة في ذهاب دور 32 للكونفدرالية.

ورغم غياب أحمد مصطفى (زيزو) وأحمد فتوح عن الزمالك للإصابة فإن أوسوريو أكد رغبة فريقه على تحقيق الفوز.

وأبلغ المدرب الكولومبي الصحافيين قبل السفر «نسعى لنتيجة إيجابية أمام بطل جيبوتي. طالبت اللاعبين بالتركيز الشديد وعدم الاستهانة بالمنافس».

وسيقود محمود عبد الرازق (شيكابالا) الفريق الذي لم يدعم صفوفه بصفقات جديدة بسبب منعه من القيد حتى الآن مكتفياً بعودة المدافع محمود علاء وصانع اللعب يوسف إبراهيم (أوباما) من الإعارة.

وفي مشاركته الأولى من بين فرق المصرية  في دوري الأبطال، يتطلع بيراميدز لتجنب أي مفاجآت في أول مباراة في تاريخ الفريق بالبطولة حين يحل ضيفاً على الجيش الرواندي في العاصمة كيغالي.

وما يزيد من صعوبة اختبار الأحد المقبل خوض المباراة على ملعب من العشب الصناعي.

ورفع البرتغالي جايمي باتشيكو مدرب بيراميدز شعار التحدي وقال إن فريقه يسعى للفوز بالبطولة الأبرز في أفريقيا واثقاً من قدرته على ذلك.

تصريحات باتشيكو عن لاعبين بيراميدز الجدد

images 17 4 فرق مصرية تبدأ من اليوم خوض المنافسات الإفريقية لكرة القدم

وأضاف في تصريحات تلفزيونية: «الوافدون الجدد تأقلموا مع الفريق سريعاً. نستهدف لعب كرة ممتعة والفوز بالبطولات».

ودعم وصيف بطولة الدوري المصري صفوفه بعدة لاعبين بارزين مثل المهاجم فيستون مايلي القادم من الكونغو الديمقراطية والمدافع محمود مرعي ولاعب الوسط مهند لاشين.

وتكتمل مهمة الفرق المصرية بمواجهة فيوتشر، الذي أضيف لاسمه مودرن بداية من الموسم الحالي، لفريق سينيغدا يونايتد من تنزانيا في الكونفدرالية.

 

ويبدأ مودرن فيوتشر رحلته الأفريقية الأحد ويبحث بقيادة المدرب البرتغالي ريكاردو فورمسينيو على تكرار نتائجه الموسم الماضي على الأقل حين تأهل لدور المجموعات.

موعد مباراة الاهلي وإتحاد العاصمة اليوم

images 1 7 4 فرق مصرية تبدأ من اليوم خوض المنافسات الإفريقية لكرة القدم

ويبدأ الأهلي بطل مصر ودوري الأبطال رحلة الاحتفاظ باللقب بمواجهة سان جورج الإثيوبي يوم 24 سبتمبر (أيلول) عقب مواجهة اتحاد العاصمة الجزائري في كأس السوبر الأفريقي  الجمعة في الساعة التاسعة بتوقيت القاهرة

 اما الصحف الرواندية فتخدثت عن لقاء بيراميدز و الجيش الرواندي فقالت:

بيراميدز

أمام الجيش الرواندي  مهمة شاقة أثناء محاولته القضاء على القوة المصرية الناشئة بيراميدز إف سي للتأهل لمراحل مجموعات دوري أبطال أفريقيا 2023/2024.

ويلتقي الفريقان في مباراة الذهاب على ملعب كيجالي بيليه يوم الأحد 17 سبتمبر، قبل أن يسافر الجيش الشعبي إلى القاهرة لخوض مباراة الإياب يوم 29 سبتمبر على ملعب 30 يونيو.

 

يتمتع الجيش الرواندي بسجل سيء أمام فرق شمال إفريقيا التي كانت لسنوات بمثابة كابوس للنادي في دوري أبطال أفريقيا. من أصل المواجهات العشر الأخيرة مع أندية شمال إفريقيا، فاز الجيش الرواندي مرتين فقط لكنه تعرض لهزائم ثقيلة تجعله دائمًا مفاجأة في الذاكرة.

 

الهزيمة المذلة التي تعرض لها فريق الجيش بنتيجة 7-0 أمام الترجي في تونس يوم 18 مارس 2000، هي أكبر هزيمة للنادي في تاريخ دوري أبطال أفريقيا CAF.

 

أعقب هذا الهزيمة هزيمة ساحقة 6-0 أمام الزمالك المصري في القاهرة في 9 مارس 2002، وهزيمة ساحقة 4-0 أمام النجم الساحلي في 23 أكتوبر 2021، وأيضًا هزيمة ساحقة 3-0 أمام الاتحاد المنستيري في 18 سبتمبر. ، 2022.

 

ولكن كانت هناك بعض الاستجابات الرائعة الجديرة بالملاحظة. بعد الخسارة الساحقة أمام الزمالك 6-0 في عام 2002، انتقم النادي بعد عامين عندما سحق العملاق المصري 4-1 في 24 أبريل 2004 على ملعب أماهورو. وكان أمثال جيمي جاتيتي وأوليفييه كاريكيزي وجيمي موليسا وإيريك نشيميمانا في ذلك الوقت من بين الأسماء المعروفة في الفريق الذي أطاح بالزمالك.

كان الفوز الثاني للجيش الرواندي على فريق من شمال إفريقيا في مسابقة للأندية الإفريقية هو الفوز الضيق 1-0 على فريق موناستير التونسي في ملعب هيوي الرياضي في سبتمبر 2022 بفضل رأسية إيف موغونغا.

 

من الواضح أن فرق شمال إفريقيا هي التي تحكم كرة القدم للأندية الإفريقية، وقد كانت في قمة اللعبة لأكثر من عقد أو عقدين، مع أمثال الأهلي، والترجي، والصفاقسي، والزمالك، والنجم الساحلي، والوداد، نهضة بركان واتحاد الجزائر يسيطران على دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الإفريقي.

 

الأندية من أجزاء أخرى من القارة، والجيش الشعبي على حد سواء، بالكاد تستطيع التنافس مالياً مع أندية شمال إفريقيا التي تشتري كل لاعب تريده في القارة وحتى من أوروبا. وفيما يتعلق بالبنية التحتية، فهي خطوة إلى الأمام أيضًا.

 

على سبيل المثال، أنفق نادي بيراميدز 5 ملايين يورو في عام 2020 لشراء رمضان صبحي من فريق هيدرسفيلد تاون الإنجليزي. قد تتساءل عن عدد الأندية في أفريقيا التي تقدر قيمتها بهذا المبلغ، بغض النظر عن شراء لاعب. قليل جدا. وهذا يوضح المستوى الذي وضعته فرق مثل بيراميدز والأهلي وغيرهما من فرق شمال إفريقيا.

 

ورد مدرب الجيش الرواندي  تيري فروجر عندما سئل عن فرص إقصاء بيراميدز “بيراميدز من الدوري المصري الذي يحتل المركز الثاني في أفريقيا. نحن قلقون بشأن ذلك لكننا سنجرب فرصتنا”.

 

على ما يبدو، كرة القدم تتحدى المنطق، وهناك أشياء كثيرة تدخل في كرة القدم. لا يمكن للمرء أن يلوم الجيش الرواندي على مثل هذا السجل السيئ غير المرغوب فيه من النتائج ضد أندية شمال أفريقيا لأن عدداً قليلاً جداً من الأندية، أو لا يوجد أي فريق من شرق أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى، يصل إلى هذا المستوى.

download 3 1 4 فرق مصرية تبدأ من اليوم خوض المنافسات الإفريقية لكرة القدم

ومع ذلك، هناك دائماً طريقة لتحقيق النتائج المناسبة التي يمكن أن تؤدي إلى التأهل على حساب أندية شمال أفريقيا.

قال رئيس النادي اللفتنانت كولونيل ريتشارد كاراسيرا: “لن يكون لدينا أي أعذار”.

وأضاف: “ليس هناك أي عذر وأعتقد أن الفوز سيكون بمثابة احتفال ليس فقط للاعبينا ولكن للروانديين بشكل عام”.

يجب على الجيش الرواندي أن يتأكد من تحقيق فوز كبير في كيجالي لأنه يمكن تحقيق العودة من خط النتيجة تحت فارق أربعة أهداف. بيراميدز خطير للغاية على أرضه وقد أثبت ذلك عندما سحق الأهلي 3-0 خلال موسم الدوري 2023 وهذا يوضح المستوى الذي وصلت إليه ثقتهم.

يجب على الجيش الرواندي أيضاً أن يشدد قبضته ويجب أن يكون خط هجومه المكون من أبام أسونجوي وفيكتور مباوما وجيلبرت موجيشا وإنوسنت نشوتي في المقدمة وأن يتأكدوا من الضغط العالي وتسجيل الأهداف.

على الورق، إنها مهمة شاقة بالنسبة لأبطال الدوري الرواندي بالنظر إلى مستوى بيراميدز، لكن من المأمول أن يساعد فروجر فريقه في إحداث صدمة كبيرة وإرسال تحذير إلى الأندية المصرية وبقية شمال إفريقيا بأن فريق الجيش لم يعد فريقًا قويًا. الفريق الذي يرغب كل جانب في رسمه.

إقرأ أيضا:-

الليلة.. الأهلي المصري يواجه اتحاد العاصمة الجزائري في كأس السوبر الإفريقي

بيراميدز المصري يعلن عن القائمة الرسمية لمباراة الجيش الرواندي في دوري أبطال إفريقيا

تعرف علي طريق الزمالك في الدوري المصري .. البداية بمواجهة قوية بيراميدز والختام بلدية المحلة

طريق الأهلي المصري في الدوري .. البداية بمواجهة المصري.. والختام أمام فيوتشر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »