أخبار عاجلةاخبار افريقيا

بوركينا فاسو ..الفرنسيون والاوربيون المقيمون في البلاد لا يوافقون على قرارات ماكرون

 دعا نحو 100 مواطن فرنسي وأوروبي مقيم في بوركينا فاسو، ويحمل صوتهم خمسة أشخاص، الثلاثاء، الحكومة الفرنسية إلى رفع الإجراءات المتخذة ضد البلاد “دون تأخير“. 

وأعربوا، في وثيقة وردت إلى ابا يوم الثلاثاء 19 سبتمبر، عن “رفضهم العميق” لـ”مواقف وقرارات” باريس تجاه واغادوغو، “التي لها انعكاسات كبيرة على العيش المشترك”، حسب قولهم.

وينتمي الموقعون إلى جنسيات مختلفة، ويعيش بعضهم في بوركينا فاسو منذ عدة عقود. ويقولون إنهم يعانون من “آثار تصعيد الأعمال العدائية الدبلوماسية“.

ومن بين الشكاوى المرفوعة ضد إيمانويل ماكرون، أدرجت وقف إصدار التأشيرات لمواطني بوركينا فاسو، وتصنيف البلاد في المنطقة الحمراء، وتعليق المساعدات والتعاون التنموي العام، بما في ذلك الثقافي، فضلاً عن تقليص العمل القنصلي. طاقم عمل. 

وشددوا على أن ” هذه القرارات الأحادية التي تتخذها الحكومة الفرنسية والتي تأتي بنتائج عكسية، تغذي التوترات والاستياء، وتضعف العلاقات الجيدة القائمة بين مواطني بلداننا المختلفة”، مقدرين أن المواطنين الفرنسيين والأوروبيين وبوركينا فاسو مرتبطون ببعضهم البعض.

ووفقا للموقعين، ” إلى جانب العلاقات بين دولنا المختلفة وقادتنا، هناك العديد من الروابط الشخصية والمهنية بين العائلات والجمعيات والشركات والفنانين والطلاب والباحثين، وما إلى ذلك. الذين هم الضامنون للرفاهية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية لمواطني دولنا .

وبالنسبة لهم، يجب “الحفاظ على هذه الروابط ومواصلتها وتعزيزها، بغض النظر عن التوترات الدبلوماسية الحالية” بين الدول.

بدون هذه العلاقات الودية بين شعبينا، لن يتمكن أي شيء جديد من رؤية النور. إذا كسرنا هذه الروابط، كيف سنعيد بناء العيش معًا؟ »، تساءل هؤلاء الأوروبيون المقيمون في بوركينا فاسو.

ولم تكن العلاقات بين فرنسا وبوركينا فاسو جيدة منذ سبتمبر 2022، وهو تاريخ تولي الكابتن إبراهيم تراوري السلطة.

وفي الأيام الأخيرة، زادت باريس من إجراءاتها الانتقامية، وعلقت إصدار تأشيرات للطلاب البوركينابيين والتبني في بوركينا فاسو.

وفي نهاية الأسبوع الماضي، طردت بوركينا فاسو الملحق العسكري بالسفارة الفرنسية في واغادوغو، بتهمة القيام “بأنشطة تخريبية”. وفي الوقت نفسه، أنهت واغادوغو مهمتها العسكرية في باريس. 

وفي مارس نددت بوركينا فاسو بالاتفاقية العسكرية المبرمة مع فرنسا عام 1961، بعد أسابيع قليلة من مطالبتها بانسحاب قوة “الصابر” الفرنسية والحصول عليها.

 إقرأ أيضا:- 

ماكرون: سفير فرنسا في النيجر محتجز “كرهينة”

ماكرون: قمة باريس أسهمت في بناء توافق دولي جديد لصالح كوكب الأرض

الكونغو الديمقراطية.. مسيرة إحتجاجية ضد زيارة ماكرون ترفع اعلام روسيا وصور بوتين يوم 3 مارس

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »