اخبار افريقياأخبار عاجلةشمال افريقيا

المفوضية الأوروبية تبدأ ضخ أموال إلى تونس لدعمها في الحد من تدفق المهاجرين

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الجمعة، منح 60 مليون يورو دعمًا لميزانية تونس وحزمة تشغيلية من المساعدة في مجال الهجرة بقيمة 67 مليونًا، سيتم صرفها في الأيام المقبلة.
وذكرت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء أن المتحدثة باسم مفوضية التوسيع والجوار آنا بيسونيرو، قالت خلال مؤتمر صحفي في بروكسل، إن مبلغ 60 مليونًا هو جزء من دعم الميزانية المتفق عليه سابقًا وليس جزءًا من الـ 150 مليونًا “المشمولة” في مذكرة التفاهم.
وأوضحت المفوضية أن الاتحاد الأوروبي وتونس ملتزمان بالمضي قدمًا بسرعة في تنفيذ مذكرة التفاهم، مع إعطاء أولوية للإجراءات في مجال الهجرة، التعاون للقضاء على شبكات الاتجار بالبشر وتكثيف المساعدة الاوروبية لتطوير قدرات سلطات إنفاذ القانون التونسية للتصدي للهجرة السرية، فضلاً عن دعم العودة الطوعية إلى الوطن مع الامتثال الكامل للقانون الدولي.
وأكدت المتحدثة أن المفوضية تعمل على “تسريع تنفيذ البرامج والإجراءات الجارية في إطار حزمة الدعم الجديدة البالغة 105 ملايين يورو بشأن الهجرة المرتبطة بمذكرة التفاهم والتي ستساعد على معالجة الوضع العاجل في لامبيدوزا، بما يتماشى مع خطة النقاط العشر التي أعلنتها رئيسة الجهاز التنفيذي الأوروبي خلال زيارتها للجزيرة الصقلية”.
وتتضمن الحزمة الجديدة، تأهيل سفن البحث والإنقاذ والمركبات وغيرها من المعدات لخفر السواحل والبحرية التونسية، وحماية المهاجرين في تونس بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وإعادة دمجهم في بلدان الأصل، بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة.

إقرأ المزيد :

الاتحاد الأوروبي : مخاوف بشأن الشراكة المتعلقة بملف الهجرة المبرمة مع تونس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »