أخبار عاجلةمصر

« محمود عبد العزيز » يفوز بجائزة حلمي شعراوي للدراسات الأفريقية 

اتفقت لجنة فحص الأعمال المقدمة لنيل جائزة حلمي شعراوي للدراسات الأفريقية ، علي فوز محمود أحمد عبد العزيز علي عبد العزيز- المعيد بكلية الأقتصاد والعلوم السياسية – بالجائزة لعام ٢٠٢٣ وذلك عن رسالته لنيل درجة الماجستير تحت عنوان:السياسيات الأقتصادية و الاستدامة السلطوية دراسة حالة السودان في الفترة من ١٩٨٩ –٢٠١٩ ، وهي الرسالة التي أشرف عليها الأستاذ الدكتور علي الدين هلال .

وقد رشح الرسالة للجائزة من ضمن الكثير من الأعمال التي تقدمت لها الاهتمام بمداخل علمية مهمة في فهم حالة التسلطية في السودان تاريخيا، كما تعرضت تفصيليا للآليات السياسية والإقتصادية التي أنتهجها النظام السوداني السابق وساهمت في إستدامة حالة التسلطية في السودان كدولة نموذج””

وقد صرح أمين لجنة الجائزة السفير سمير حسني أن الجائزة سوف تتكفل بطباعة الرسالة وتسليم الباحث قيمة الجائزة وشهادة تقدير باحتفالية عامة، يعلن لاحقــًا عن موعدها..

وسوف يشارك في هذه الاحتفالية عضوي لجنة قراءة أعمال الجائزة الدكتور حمدي عبد الرحمن -أستاذ العلوم السياسية بجامعتي القاهرة وزايد- و الدكتورة أماني الطويل – خبيرة الشئون الأفريقية بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية

يذكر أن المرحوم حلمي شعراوي، بدأ مسيرته البحثية والمهنية في الجمعية الأفريقية بالزمالك، كما عمل في مكتب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للشئون الأفريقية في رفقة الأستاذ محمد فائق، وتوفي في ٢٠٢٣ ، حيث أثري مكتبة الدراسات الأفريقية بالعديد من المؤلفات الهامة منها الثقافة والمثقفون والحرف العجمي في المخطوطات الأفريقية فضلا عن مذاكرته الشخصية التي ظهرت في جزئين أصدرتهما دار العين للنشر.

وقد دشن جائزة سنوية قدرها 10.000 آلاف جنية بإسمه، وهي واحدة من أهم الجوائز المعنية بالدراسات والأبحاث داخل قارتنا الأفريقية، وتمنح لأفضل الأبحاث العلمية في الدراسات الإفريقية، ويشترط لتقديم الجائزة اعدادها للنشر والطباعة، وتقديمها فى احتفال خاص عند صدور الكتاب وتسليم شهادة التقدير ومبلغ رمزي للباحث/ ة.

وجدير بالذكر أن تقليد منح “جائزة حلمي شعراوي” قد بدأ من العام 2010 لأفضل البحوث والدراسات الإفريقية، وقد تم وفق تقليد الجائزة نشر الأعمال العشر السابقة الحاصلة على الجائزة وهي:

1. عام 2010 د./ باسم رزق- وبحثة منشور “بعنوان أفريقيا والغرب”.

2. عام 2011 أ/ طه طنطاوي- وبحثه منشور بعنوان “فرانز فانون والثورة الجزائرية”.

3. عام 2012 أ/ هبة البشبيشي- وبحثها منشور بعنوان “أفريقيا فى الفكر السياسى والصهيونى”.

4. عام 2013 د./ علياء الحسين- وبحثها منشور بعنوان “الدينكاويين فى القاهرة والخرطوم”.

5. عام 2014 د./ غادة أنيس أحمد البياع- وبحثها منشور بعنوان “الصدمات الاقتصادية العالمية وأثرها على اقتصادات الدول الإفريقية”.

6. عام 2015 أ/ سعيدة محمد عمر- وبحثها منشور بعنوان “إشكالية التحول الديموقراطي في أفريقيا: دراسة حالة جمهورية جيبوتي”.

7. عام 2016 أ/ ولاء صابر البوصاتي- وبحثها منشور بعنوان “أفارقة وعرب في ثورة زنجبار 1964”.

8. عام 2017 د/ رشا سعيد أبوشقرة- وبحثها منشور بعنوان “الخطاب السياسي لشباب الربيع العربي: دراسة انثروبولوجية ميدانية لشباب مصر وتونس”.

9. عام 2018 د./ عبده باه – وبحثه منشور بعنوان “التكامل الإقليمي للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا”.

10. عام 2019 أ/ محمد حجاج- وبحثه منشور بعنوان “إشكاليات الحكم المحلي في أفريقيا: إثيوبيا ونيجيريا دراسة مقارنة”.

11. عام 2020 د. عبير الفقي- وبحثها منشور بعنوان ” إصلاح الخدمة العامة في إفريقيا: دراسة حالة دولتي كينيا وبتسوانا‏ ”

12. عام 2021 د. عبير ربيع، وبحثها منشور بعنوان ” هل هو نيل واحد: المشاركة المجتمعية والسياسات المائية في حوض النيل الشرقي، دراسة حالة مصر والسودان.

13. عام 2022 أ/ نسرين الصباحي- وبحثها منشور بعنوان ” التغير المناخي وأثره على الصراعات في شرق أفريقيا” دار العربي .

إقرأ المزيد

مصر .. الموت يغيب المفكر الكبير حلمي شعراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »