اخبار افريقيااقتصاد افريقي

لهذه الأسباب.. ميناء “ليكي” أمل نيجيريا في إنعاش اقتصادها وزيادة الاستثمارات الأجنبية

تعول نيجيريا على الميناء الجديد في المياه العميقة الذي من المقرر افتتاحه مطلع العام المقبل للمساعدة في انعاش اقتصادها المكبل بمشكلات مثل ارتفاع التضخم، وتراجع معدلات النمو، وانخفاض الاستثمارات الأجنبية.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن محمد بيلو كوكو مدير هيئة الموانئ في نيجيريا قوله في مقابلة إن سفن الشحن تنتظر حاليا قبالة الساحل لفترات تصل إلى شهر من أجل إفراغ حمولتها في لاجوس، وهي مركز التجارة الرئيسي في نيجيريا، ولكن ميناء ليكي في المياه العميقة الذي من المقرر افتتاحه في مارس المقبل بإمكانه خفض فترة الانتظار إلى يومين فقط.

 

وأضاف أن الميناء الجديد “سوف يغير كافة الأمور، لأنه أسرع وأحدث ويحتوي على مساحة أكبر”.

 

ويذكر أن سعة المرحلة الأولى من المشروع تبلغ 2ر1 مليون حاوية بحجم عشرين قدم، ويمثل ميناء ليكي المرة الأولى خلال 25 عاما التي يتم فيها زيادة سعة الموانئ في لاجوس، التي تتعامل مع تسعين بالمئة من واردات نيجيريا، رغم أن عدد سكان البلاد تضاعف بواقع ثلاثة أمثال تقريبا منذ ذلك الحين.

 

وقال كوكو إنه عندما يتم تشغيل مشروع كوكو بالكامل عام 2023، فإنه سوف يضاعف سعة الموانئ في مدينة لاجوس بأكثر من الضعف، وسوف يستقبل سفنا أكبر حجما، مشيرا إلى أن الميناء الجديد “سوف يغير قواعد اللعبة لأنه سوف يستعيد معظم الشحنات التي نفقدها لصالح الدول المجاورة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »