أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

النيجر .. « المجلس العسكري » يحبذ إطارًا تفاوضيًا لانسحاب القوات الفرنسية

نيامي (النيجر) (أ ف ب) – أكّد المجلس العسكري النيجر رغبته في وضع “إطار تفاوضي” لانسحاب القوات الفرنسية من النيجر والذي أعلنه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد.

وجاء في بيان صدر عن المجلس العسكري في النيجر مساء الاثنين ” أن بخصوص “الجدول الزمني لانسحاب القوات الفرنسية من النيجر، تذكّر حكومة جمهورية النيجر بضرورة وضع إطار تفاوضي واتفاق مشترك من أجل فعالية أفضل”.

كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن مساء الأحد أن فرنسا ستسحب سفيرها سيلفان إيتيه من النيجر “في الساعات المقبلة” ثم الجنود الفرنسيين البالغ عددهم 1500 تقريبًا، بعد شهرين على الانقلاب الذي شهدته الدولة الواقعة في غرب إفريقيا وأطاح بالرئيس محمد بازوم الموالي لباريس.

وأكّد المجلس العسكري في النيجر أنه يتوقّع أن “تلي هذا الإعلان إجراءات رسمية صادرة عن السلطات الفرنسية المعنيّة”.

منذ الإعلان الفرنسي، لم تسجل أي حركة خاصة في محيط السفارة الفرنسية في نيامي تدفع للاعتقاد بأن إيتيه غادر البلاد.

وأضاف ماكرون الأحد “إننا ننهي تعاوننا العسكري مع سلطات الأمر الواقع في النيجر، لأنها لم تعد تريد محاربة الإرهاب”، في تأكيد لموقف باريس الداعم لبازوم.

منذ توليه السلطة، ألغى الجيش في النيجر بقيادة الجنرال عبد الرحمن تياني اتفاقات التعاون الدفاعي بين باريس ونيامي، معتبرًا أن القوة الفرنسية موجودة “بشكل غير قانوني” في النيجر.

وفي نهاية أغسطس، طالب الجيش في النيجر بطرد السفير الفرنسي سيلفان إيتيه ، وفي الأسابيع الأخيرة، تجمّع عشرات آلاف المتظاهرين في نيامي للمطالبة بانسحاب القوات الفرنسية من النيجر.

من جهتها، أعلنت واشنطن، التي تنشر نحو 1100 عسكري في النيجر، أنها ستدرس خطواتها المستقبلية بشأن احتمال انسحابها هي أيضًا من الدولة الإفريقية.

إقرأ المزيد

 تكاد أن تبتلعه رمال الصحراء الكبرى .. أنبوب الغاز الأفريقي تتهدده توترات الوضع في النيجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »