أخبار عاجلةاخبار افريقيا

بورندي.. خبراء من 14 دولة يناقشون التصنيع والأمن الغذائي

في بوجمبورا، بوروندي عقد وزراء واقتصاديون من 14 دولة إجتماعاً ، في إطار اللجنة الحكومية الدولية الثانية لكبار المسؤولين والخبراء (ICSOE) للنظر في التدابير اللازمة لتحسين التصنيع والأمن الغذائي في شرق ووسط أفريقيا.

وسيناقش الاجتماع الذي يستمر أربعة أيام، والذي تنظمه اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، والذي بدأ يوم الثلاثاء 26 سبتمبر، كيفية وضع المنطقتين دون الإقليميتين كوجهات استثمارية مفضلة.

وينعقد الاجتماع في الوقت الذي تتطلع فيه الدول الأفريقية إلى الاستفادة من منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA)، التي تسعى إلى زيادة التجارة بين القارة. وتريد البلدان أيضًا تسريع التعافي من آثار جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا.

30373 بورندي.. خبراء من 14 دولة يناقشون التصنيع والأمن الغذائي

“لقد كان هناك تباطؤ كبير في النشاط الاقتصادي، لا سيما في قطاعات التصنيع والسياحة والضيافة والتجارة. وقال رئيس وزراء بوروندي جيرفيس نديراكوبوكا: “لقد حدثت زيادة في أسعار السلع الأساسية والوقود والمواد الغذائية، مما أدى إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي في بلداننا”.

وأشار إلى أن الشركات الصغيرة تحتاج إلى الدعم حتى تكون محركًا للتجارة الإقليمية، “علينا أن نجد الحلول. علينا أن نساعد الشباب ورائدات الأعمال حتى يتمكنوا من إنتاج منتجات عالية الجودة لتجنب المشاكل وتعزيز التجارة الإقليمية.

ووفقا للجنة الاقتصادية لأفريقيا، فإن هناك حاجة ملحة لمعالجة انعدام الأمن الغذائي في وسط وشرق أفريقيا، الأمر الذي يدعو إلى ضرورة تحديد العوائق التي تحول دون تحقيق الأمن الغذائي واستكشاف دور التجارة البينية الإقليمية، وخاصة التبادلات الغذائية الرقمية، باعتبارها وسيلة لتحقيق الأمن الغذائي. الحل المحتمل.

وقالت حنان مرسي، نائب المدير التنفيذي وكبير الاقتصاديين في اللجنة الاقتصادية لأفريقيا، “إن التركيز الرئيسي لاجتماعنا هو بناء وسط وشرق أفريقيا كمصادر للمنتجات عالية الجودة ووجهات استثمارية مفضلة لتسريع التصنيع والتنويع الاقتصادي وتعزيز الأمن الغذائي”.

“في الأساس، ما يترجم إلى ذلك هو الارتقاء في سلسلة القيمة لبلداننا ومنطقتنا. إن الارتقاء في سلسلة القيمة أمر مهم للغاية. وهذا يعني أنه سيتعين علينا زيادة الإنتاجية مما يعني أن هذه ستكون فرصة لتحسين الأجور والحد من الفقر وتحسين مستوى معيشة مواطنينا.

ويعاني نحو 20 في المائة من سكان أفريقيا من نقص التغذية. ويعيش أكثر من 62 في المائة من الذين يعانون من نقص التغذية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في وسط وشرق أفريقيا، وفقاً لأرقام عام 2021 الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو).

وكانت البلدان الأكثر تضرراً في يناير 2023 هي جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان وتشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى والصومال.

يقول خبراء الاقتصاد التجاري في اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة إن البلدان الأفريقية بحاجة إلى تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية من أجل تحقيق قارة أكثر تكاملاً خالية من الجوع. ومن شأن منطقة التجارة القارية الفعالة أن تقلل من الحواجز الجمركية، من بين حوافز أخرى.

إقرأ أيضا:-

الصين.. شي جين بينج يلتقي برئيسي موريتانيا و بورندي

“الهوتو”..يشكلون 85% من سكان بورندي.. تعرف علي عاداتهم وتقاليدهم والنزاعات العرقية التي خاضوها

“فلامبو” البورندي يقصي الاتحاد اللييبي ويلتقي الزمالك المصري في دور الـ23

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »