اخبار افريقياالقرن الافريقى

رواندا: تبني 6 سدود للمساعدة في مواجهة التغيرات المناخية

كشف تقرير حديث صادر  يوم الاثنين 26 سبتمبر الجاري عن مجلس الموارد المائية في رواندا، أنه على الرغم من أن موارد مائية وفيرة في البلاد، إلا أن رواندا تواجه تحديا كبيرا من حيث القدرة على تخزين المياه، وإن عدم كفاية التخزين يجعل المزارعين عرضة لتقلبات الطقس لأنهم يعتمدون بشكل كبير على زراعة الكفاف البعلية.

ويعني الافتقار إلى البنية التحتية للتخزين أن قدرة المزارعين على مواجهة الجفاف والفيضانات محدودة، وتشير التقديرات إلى أن هذه القيود تكلف الاقتصاد ثلث إمكانات نموه.

ويسلط التقرير الضوء على ستة مشاريع سدود قيد التنفيذ يمكن أن تساعد في معالجة أزمة المياه لأغراض الري ومياه الشرب وتوليد الكهرباء.

سد باكوكوي

وسيساعد سد باكوكوي في تنفيذ نظام إمدادات المياه المخطط له في كاغاجا لزيادة الوصول إلى المياه النظيفة في بعض قطاعات مقاطعات موهانجا وكامونيي وروهانجو وفقًا للتقرير.

ويبلغ ارتفاع السد 16 مترًا، ولذلك فهو مصنف سدًا كبيرًا ضمن تصنيف اللجنة الدولية للسدود الكبيرة.

ويغطي المشروع المقترح مساحة 594.5 كيلومتر مربع ويسكنه حوالي 394,639 نسمة حتى عام 2020، سيكون السد على نهر باكوي، أسفل التقاء نهر كاغاغا ونهر ماكورونغوي في منطقة موهانجا. يشتمل نظام إمداد المياه من المنشأة على نظام معالجة المياه وصهاريج التخزين وأنظمة التوزيع.

سد واروفو

يقع سد Warufu في منطقة غاتسيبو. ويجب أن يبلغ إجمالي حجم الخزان 25 مليون متر مكعب لري 2500 هكتار إلى جانب إمدادات المياه النظيفة لقطاعات نياغاهانجا ونجاراما وجاتسيبو.

كما سيؤدي تطوير مصايد الأسماك في السد إلى زيادة الأمن الغذائي ومساعدة السكان على الحصول على دخل أفضل. ويبلغ ارتفاع السد عن سطح الأرض 19.9 متراً.

سد روسيزي الثالث

Ruzizi III هو مشروع للطاقة الكهرومائية بقدرة 147 ميجاوات يتم تطويره على نهر Ruzizi. يتدفق على طول حدود جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي ورواندا. ويتضمن المشروع إنشاء سد على مجرى النهر ومحطة لتوزيع الطاقة.

وسوف تتضاعف القدرة الإجمالية الحالية لبوروندي، في حين ستزيد قدرة رواندا بمقدار النصف. إنه أول مشروع ممول من القطاع الخاص في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى والذي سيستخدم مورد مياه إقليمي مشترك لتوليد الطاقة التي سيتم تقاسمها بالتساوي بين البلدان الثلاثة.

 

ويحظى المشروع بدعم البنك الدولي والاتحاد الأوروبي ومصرف التنمية الأفريقي، من بين جهات أخرى، برأس مال استثماري متوقع قدره 450 مليون دولار. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منه بحلول عام 2024.

سيتم تقاسم إنتاج الطاقة بين الدول الشريكة الثلاث حيث تحصل رواندا على 47 ميجاوات ويتم تقاسم الباقي بين بوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية. كما أنه سيقلل من اعتماد المجتمعات المحلية على الوقود الخشبي والفحم النباتي؛ تهديدا كبيرا لغابات البلدان والتنوع البيولوجي.

سد أكانيارو متعدد الأغراض

يقع مشروع سد أكانيارو المقترح في منطقة جيساجارا على نهر أكانيارو على الحدود بين المقاطعة الجنوبية لرواندا ومقاطعة نجوزي في بوروندي. نهر أكانيارو هو جزء من حوض نهر كاجيرا الذي يشكل جزءًا من حوض بحيرة فيكتوريا.

تم تصميم سد أكانيارو متعدد الأغراض لتوليد الطاقة وإمدادات المياه وأغراض الري. وهي تندرج في إطار مبادرة حوض النيل لتحقيق المنافع المشتركة لبوروندي ورواندا، ويتضمن المشروع سدًا يبلغ ارتفاعه 52 مترًا وسعة تخزين مياه تبلغ 333 مليون متر مكعب.

ومن المتوقع أن يولد 14.5 ميجاوات من الطاقة الكهرومائية لتزويد الطاقة لحوالي 141111 أسرة يبلغ عدد سكانها 846000 شخص. وسيروي السد 12474 هكتارا لدعم 24948 مزارعا، ويوفر الغذاء لنحو 124740 شخصا، ويوفر المياه لـ614200 شخص من البلدين. ويتضمن المشروع أيضًا ترميم مستجمعات المياه المتدهورة عند منبع السد.

سد موفومبا متعدد الأغراض

حصلت حكومة رواندا على تمويل من بنك التنمية الأفريقي لبرنامج موفومبا متعدد الأغراض لتنمية الموارد المائية (MMWRDP)، يتم تنفيذ البرنامج في منطقة نياجاتاري من قبل مجلس الموارد المائية في رواندا، ومن المتوقع أن يؤمن سد موفومبا متعدد الأغراض المخطط له موارد مياه مستقرة لإمدادات المياه الزراعية والطاقة الكهرومائية والمنزلية في المنطقة، وعلى وجه الخصوص، توفير إمدادات المياه لقطاعات نياغاتاري وكارانغازي ورويمياغا، والمياه للري والثروة الحيوانية في موشيري ورويمباشا. وقطاعات تاباجوي ونياجاتار وروكومو ورويمياجا وجاتوندا.

ويبلغ ارتفاع السد المقترح 39 مترا وسعة التخزين الإجمالية 54.77 مليون متر مكعب، وتقدر مساحة السيطرة على نظام الري بـ 8820 هكتارا.

سد نيابارونجو الثاني متعدد الأغراض

سد نيابارونجو 2 متعدد الأغراض قيد الإنشاء عبر نهر نيابارونجو في رواندا على الحدود بين المقاطعات الشمالية والجنوبية، وتحديدًا بين مقاطعتي كامونيي وجاكينكي.

وسيبلغ ارتفاع السد 59 مترًا وطوله 363 مترًا، مما سيشكل خزانًا بسعة تخزينية تبلغ 803 ملايين متر مكعب، ومن المتوقع أيضًا أن يوفر الخزان مياه الري لمساحة تقدر بنحو 20 ألف هكتار من الأراضي أسفل موقع السد. بالإضافة إلى ذلك، سيستضيف السد محطة نيابارونجو 2 للطاقة الكهرومائية، بقدرة توليد تبلغ 43.5 ميجاوات.

إقرأ أيضا:-

رواندا تستخدم الطائرات بدون طيار لمكافحة الجرائم البيئية

أول ظهور في دوري أبطال أفريقيا.. بيراميدز يجبر الجيش الرواندي على التعادل السلبي

رواندا.. أفضل 10 متسابقين في نصف نهائي مسابقة ‘Mützig Amabeats’   غداً السبت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »