أخبار عاجلةاخبار افريقيا

كوت ديفوار: إقالة رئيس الوزراء وتعديل وزاري في الأفق

أقال رئيس كوت ديفوار الحسن واتارا، اليوم الجمعة، رئيس وزرائه باتريك آشي الذي يتولى منصبه منذ 2021، وأعلن التشكيل المرتقب لحكومة جديدة، قبل عامين من الانتخابات الرئاسية.

ووقع واتارا مرسوما “بإنهاء مهام رئيس الوزراء ورئيس الحكومة وكذلك أعضاء الحكومة”، وفقا لبيان صحفي تلاه الأمين العام للرئاسة عبد الرحمن سيسي.

وأعرب رئيس كوت ديفوار عن “امتنانه لرئيس الوزراء باتريك آتشي وجميع أعضاء الحكومة لالتزامهم بخدمة الوطن خلال السنوات القليلة الماضية”.

وكان هذا القرار متوقعا في الأيام الأخيرة في كوت ديفوار، حيث أبلغ الرئيس أعضاء الحكومة بالتعديل الوزاري المرتقب في الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء في 28 سبتمبر.

وتم تعيين باتريك آتشي في مارس 2021 بعد وفاة سلفه حامد باكايوكو بالسرطان خلفا لأمادو جون كوليبالي الذي توفي في يوليو 2020.

استقال في أبريل 2022، ليتم إعادة تعيينه في تعديل وزاري بسيط، وفي الشهر الماضي، حقق فوزاً مريحاً في الانتخابات المحلية في منطقته مي (جنوب).

هذه المرة، من المرجح أن يكون التعديل الوزاري المقبل أكثر أهمية، وسوف يعطي مؤشرا للقوى الثقيلة التي يعتمد عليها حزب تجمع الهوفويتيين والديمقراطية والسلام (RHDP)، الحزب الحاكم، في الانتخابات الرئاسية عام 2025.

فبعد فوزه بنسبة 60% من البلديات و80% من المناطق في انتخابات سبتمبر/أيلول، أصبح حزب RHDP هو المرشح الأوفر حظا بشكل واضح، ويبقى أن نرى من سيكون مرشحها: الحسن واتارا لم يعلن بعد ما إذا كان ينوي الترشح لولاية رابعة.

إقرأ ايضا:-

عودة زياش.. قائمة منتخب المغرب لمباراتي كوت ديفوار وليبيريا

بوركينا فاسو : الرئيس الانتقالي يعلن “تعديلا جزئيا” للدستور .. و « تراوري » ينفي أي مشكلة مع كوت ديفوار 

كوت ديفوار .. الحزب الحاكم يحقق انتصارا كبيرا في الانتخابات المحلية

كأس الأمم الافريقية لكرة القدم المقبلة بكوت ديفوار عُرس رياضي وآخر موسيقي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »