رياضة أفريقيةفن وثقافة

كأس الأمم الافريقية لكرة القدم المقبلة بكوت ديفوار عُرس رياضي وآخر موسيقي

كأس الأمم الافريقية المقبلة في كوت ديفوار التي تنطلق في 13 يناير حتي 11 فبراير 2024، لن تكون عرس رياضي فقط بل هناك عُرس أخر موازٍ هو عُرس الموسيقي الإيفوارية، ولما لا فالمعروف عن  الملاعب والمدرجات والجماهير الافريقية، بشكل خاص ودون غيرها، تموج وترقص وتحتفل بالرقص علي الانغام والموسيقي الافريقية مهما كانت نتيجة الفرق التي تناصرها غالبة أو مغلوبة.

الملاعب الافريقية ليست للكرة فقط ولكن هي مسارح للموسيقي والرقص والغناء

الجماهير الافريقية هي الوحيدة بين جماهير كرة القدم العالمية، التي تتحول مدرجات ملاعبها الي مسارح للرقص والغناء والاستمتاع بالوقت، ففي غالبية المقابلات الرياضية تجد الجماهير في حالة شد وحذب وتعصب أعمي، إلا الجماهير الافريقية التي تجدها في حال أخر، تجدها سعيده مستمتعه علي أي حال كانت عليه نتائج فرقها.

ومع إنطلاقة بطولة كأس أمم إفريقيا في ابيدجان عاصمة كوت ديفوار، ستكون الجماهير علي موعد مع عدد كبير من رموز الموسيقي في كوت ديفوار أبرزهم توتورينو لو ساموراي هو الاسم الحركي لأحد هؤلاء الرجال، وهو ديفيد تايرولت، وهو مؤسسة في موسيقى غرب إفريقيا بصفته مستكشفًا ومعلمًا للمواهب، بالإضافة إلى كونه موزعًا وملحنًا ومنتجًا وموسيقيًا ومغنيًا. إنه صاحب رؤية يحدد الاتجاهات: على سبيل المثال لا الحصر، كان مصدرًا للعلامة الكوبيه الشهيرة ، وإدخال أجهزة الكمبيوتر في استوديوهات التسجيل الإيفوارية والتوسع الدولي لفنانين مثل Magic System، الذي أصبح رئيس الوزراء الشهير جاو يحمل بصمته.

لو ساموراي هو موسيقي مزدهر:

Screenshot 2023 08 28 235502 كأس الأمم الافريقية لكرة القدم المقبلة بكوت ديفوار عُرس رياضي وآخر موسيقي

لقد وقع ألبومه الفردي التاسع العام الماضي ويقال إنه وراء أكثر من نصف الأسماء في المشهد الموسيقي الإيفواري. لقد عمل مع الجميع تقريبًا، بدءًا من الكلاسيكيات المحبوبة مثل طيبة وسبينتو إلى يودي وسيرو، أو أبوتو روتس ، أو ليه يولي، أو شاولين، أو يابونجو لوفا . ناهيك عن موكوبي أو بيسو نا بيسو خارج الحدود الإيفوارية. بدأت علاقة حبه للموسيقى التي استمرت أربعة عقود عندما اعتلى المسرح في موطنه ديفو، في جنوب غرب كوت ديفوار. لقد كان بالكاد قد تجاوز مرحلة المراهقة وكان جزءًا من فرقة Woya، وهي مجموعة أسطورية في الثمانينيات والتسعينيات، مختلطة وذات تأثير هائل. قدمت الفرقة العام الماضي ألبومًا مزدوجًا بعنوان Best of35 عامًا على أول إصدار قياسي له .

دعا تايرولت “الأجيال الجديدة” إلى إعادة مزج أغانيه وإعادة ابتكارها، وهو العرض الذي استجاب له تلميذه جوزي، وهو معبود موسيقي في ساحل العاج على أجنحة الرومبا والتأثيرات الكونغولية، ونجوم آخرين مثل شاولين وأرييل شيني. ، بيبي فيليب، كيف نو بيت أو ناش، والعديد منهم من عالم الموسيقى الحضرية. بصرف النظر عن جوزي، فإن المرأة الأخرى التي تظهر في هذه الفقرة هي ناش، مغنية الراب من دويكوي ، في شمال شرق البلاد، بالقرب من الحدود الليبيرية، المشهورة بكلماتها التي تتحدث عن أطفال الشوارع أو الفقر أو العنف واستخدام نوتشي، العامية الحضرية الإيفوارية.

فرقة Woyas فهي بمثابة مرتع للمواهب الموسيقية

ولا ننسي فرقة Woyas فهي بمثابة مرتع للمواهب الموسيقية، مثل Tayerault أو الشاب مانو جالو ، وجميعهم تدربوا كفنانين تحت قيادة مارسيلين ياسي، مدير المجموعة  مع تفرق عائلة Woyas، تحول تايرولت إلى تنسيق جميع أنواع الأنماط، بدءًا من زوجلو وكوبيه ديكالي المحلي.

الأول ولد من تقليد بهيتي وتعلم ترديد الأمثال حول كيفية إدارة أحزان الحياة اليومية والآخر، خرج من الحرب وتجربة الشتات، وركز على الترف والتهرب، وبقدر ما يتعلق الأمر بموسيقاه الخاصة، فقد اختار بمرور الوقت مزج الإيقاعات والآلات الأفريقية مع موسيقى الجاز والبلوز والسول والموسيقى الكاريبية واللاتينية،وقد تقاربت بطريقتها الخاصة مع أعمال ملك زيزي بوب جون كيفيب اختيار لغته الديدا للتعبير عن نفسه.

باليه دجيدجي، عالم أنثروبولوجيا يقول

الديدا موجودة أيضًا في كلمات مانو جالو، الذي، بعد حل Woya، تبع قائد المجموعة إلى أبيدجان للتدريب في Village Kiyi، وهو مركز ثقافي أفريقي. تعاون جالو مع راي ليما وزاب ماما وتامبورس دي برازا كخلفية قبل أن يبدأ مسيرته الفردية. في الواقع، ولد ألبومه الأول ديدا مع القرن الجديد تقريبًا، ولا يزال يتميز بتأثير ياسي وثقل الحداد بعد وفاته. وكان زعيم وويا من أوائل ضحايا التمرد المسلح عام 2002 .

سيصدر جالو ألبومًا جديدًا، وهو السادس عشر الذي سجله، على الفينيل وعلى المنصات في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر. تحت عنوان Afro Bass Fusion ، فهو يشيد بمؤثراته، بدءًا من Yacé المشؤوم واستمرارًا مع Fêla Kuti أو Dibango أو Franco Luambo أو Aïcha Kone أو Soro N’Gana.

ماهرة في العزف على آلات مختلفة، بما في ذلك الإيقاع والباس، تبدع جالو اليوم مع موهوبين آخرين، مثل بوتسي كولينز وماركوس ميلر وكريستيان ماكبرايد، بينما تواصل التجول والتأليف مع فرقتها Le Djiboi (تلك من Divo). لقد حافظ على أسسه في طبول Divo ليبني بعد ذلك على شيء جديد، من خلال الاندماج، بطريقة مبتكرة ومسلحًا بصوت جهير منتشر في كل مكان. رغم كل الصعاب، لا بد من إضافتها، لأن المؤرخ داغاوه كومينان (ياموسوكرو، 1989) يشير إلى أن “الكثير من الناس في مجتمعه لا يقدرون حقيقة أن الإيقاع، الذي كان تقليديا مخصصا للرجال، هو المهيمن”.

هذا العمل الرائد يقربها من امرأة أخرى تنتهك قوانين الموسيقى غير المعلنة، وهي بهيتي دوبيت ناهوري . يقول كومينان، مستشهداً بمادونا الإيفوارية وتينا سبنسر والدة دي جي عرفات والشخصية التي ميزت المشهد الموسيقي في الثمانينيات والتسعينيات: “تشتهر نساء البهيتي بقوتهن وجرأتهن، وحتى في بعض الأحيان ببذخهن”. باستخدام اللغة الإنجليزية وفضح مواطنيه من خلال تصميم الرقصات الحسية.

“كانت ساحل العاج لفترة طويلة مركزًا لموسيقى غرب إفريقيا، تمامًا مثل نيجيريا والكونغو اليوم”، يتأمل مانو جالو عبر الهاتف من بروكسل، حيث يعيش منذ سنوات. “لكن كوت ديفوار كانت في البداية دولة منفتحة للغاية. إن وجود نساء قويات في الموسيقى ومتميزات، ليس بالأمر الذي يفاجئني. إنه شيء يحدث وسيذهب إلى أبعد من ذلك. وهو يضع ثقته في نجوم الراب العاجيين الجدد وانتشار العازفين والفرق الموسيقية التي تضم “النساء الخارقات” في تشكيلاتها.

إقرأ أيضا: –

مالي..بعد 16 عاماً من وفاته صدور ألبوم جديد لعازف الجيتار والمغني الأفريقي علي فاركا توري

السوبرانو الأفريقية Pretty Yende تحيي حفل تتويج ملك بريطانيا الجديد

“أوغندا..جدل حول مهرجان “نييج نييج” الرقص الموسيقي الذي وصف بـ”غير الأخلاقي”

” كيدودي” 10 سنوات علي رحيل كوكب القارة السمراء مطربة زنجبار فاطمة بنت بركة

جوائز جرامي .. لأول مرة موسيقي إفريقية مثل أفرو بيت وأفرو فيوجن ودريل تتنافس للفوز بالجوائز

مالي..بعد 16 عاماً من وفاته صدور ألبوم جديد لعازف الجيتار والمغني الأفريقي علي فاركا توري

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »