اخبار افريقياأخبار العالمفن وثقافة

السوبرانو الأفريقية Pretty Yende تحيي حفل تتويج ملك بريطانيا الجديد

وسط الحضور الكبير لصفوة وقادة العالم الذين شاركوا في حفل تتويج ملك بريطانيا الجديد تشارلز الثالث، صدحت الموسيقي غنت السوبرانو الأفريقية Pretty Yende في هذا الحدث بأداء منفرد لتكون أول مغنٍي أفريقي يشارك في تتويج ملك بريطاني عبر التاريخ .

قدمت Pretty Yende عروضًا في دور الأوبرا الكبرى قبل ذلك، ولكن من غير المرجح أن يقارن أي شيء فعلته سابقاً بما حدث لها اليوم، عندما غنت أمام جمهور عالمي من عشرات الملايين في وستمنستر أبي لتتويج الملك تشارلز الثالث .
images السوبرانو الأفريقية Pretty Yende تحيي حفل تتويج ملك بريطانيا الجديد
قالت: “أشعر بفخر كبير للغاية لأنه شيء لم يحدث من قبل” الأجيال من الآن سوف تقرأ عن الملوك البريطانيين … وسوف يرون اسم فتاة من طرف إفريقيا مكتوبًا هناك – أن الملك بنفسه دعاها للغناء في وستمنستر أبي.”

يندي ، 38 عامًا ، المولودة في ذروة الفصل العنصري في عام 1985 في بلدة في شرق جنوب إفريقيا ، كانت تغني أغاني الزولو التقليدية في طريقها إلى الكنيسة وموسيقى الإنجيل مع الجوقة.

كان يسمع لصوتها ليو ديليبس لـ”أوبرا زهرة الثنائي” في إعلان الخطوط الجوية البريطانية الذي غير حياتها.

تقول ييندي إن أوبرا “هي هدية للبشرية وهناك شيء إلهي عنها أيضًا” ، مضيفة أنها تأمل في أن يشجع أدائها المزيد من الناس على تجربتها.

دعاها بعض النقاد إلى مقاطعة التتويج احتجاجًا على الماضي الاستعماري لبريطانيا ، لكن هذا ليس أسلوبها.

تقول: “أرى كل فرصة أتيحت لي على أنها إمكانية لموهبتي للتصالح والشفاء والحب وإعطاء الفرح وإعطاء الأمل وإعطاء الأحلام للمستقبل”.

“لا يمكننا تغيير الماضي ولكن كل جيل … بعمل صغير يمكن أن يعطي الأمل للغد.”

يند ، التي غنت أغنية Sacred Fire ، وهي مقطوعة جديدة للملحن البريطاني سارة كلاس ، تلقى طلبًا في دور الأوبرا الرائدة في العالم منذ عقد من الزمان ، حيث أشاد النقاد بجاذبيتها وحيويتها المضيئة.

شاهدها الملك تشارلز الثالث ، وهو من محبي الموسيقى الكلاسيكية ، وهي تقدم عروضها في قلعة وندسور قبل عام عندما كان لا يزال أمير ويلز.

تقول Yende: “إن حلمها تحقق ، لأنني عندما اكتشفت أن لدي هذه الهدية المذهلة ، أردت مشاركتها مع أكبر عدد ممكن من الأشخاص”.

إقرأ أيضا:-
القناع الافريقي “African masks

داكار.. المغني الايفواري ديدي بي يفوز بجائزة العام في إفريقيا عن أغنيته “تالا

من هي المغنية الكولمبية كارول جي التي حققت أغنيتها ” القاهرة ” تريند 2 في العالم ؟

محكمة فرنسية تصدر حكما علي ” سعد لمجرد ” بالسجن ستة أعوام بتهمة الاغتصاب

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »