أخبار عاجلةاخبار افريقيا

جنوب إفريقيا.. احتجاجات في جميع أنحاء البلاد تضامنا مع فلسطين المحاصرة

نشطاء: إسرائيل نظام قاتل يدعمه الغرب ويطالبون بطرد السفير الاسرائيلي ووقف كل أوجه التعاون مع الكيان الصهيوني

في جنوب إفريقيا أعلنت منظمات التضامن دعمها للفلسطينيين  من خلال تنظيم الاحتجاجات في جميع جنوب إفريقيا بعد تصاعد أعمال العنف التي أودت بحياة أكثر من 1400 شخص في فلسطين  وكانت يوم السبت، شنت كتائب القسام التابعة لحركة حماس هجومًا غير مسبوق وواسع النطاق، تحت عنوان “عملية عاصفة طوفان الأقصى”، والذي شهد وصول مقاتلين إلى إسرائيل من قطاع غزة.

وقالت صحيفة .iol.co.za التي تصدر في جنوب إفريقيا: أن الهجوم الناتج عن ذلك قيام إسرائيل بإطلاق عملية “سيوف من حديد” شهد قصف غير أدمي علي غزة، حيث كان حوالي 70% من سكانها لاجئين. كما أوقفت إسرائيل إمدادات الكهرباء والوقود والسلع إلى غزة. يوجد حاليًا حصار بري وبحري وجوي على غزة.

وقالت وسائل اعلام في جنوب إفريقي : “لا تزال إسرائيل هي المعتدي”، وهي نظام قاتل تدعمه القوى الغربية. لقد تم الآن كشف نفاقهم السافر”، وسيتم أيضًا تنظيم احتجاج في مركز سامسون، شارع هاتفيلد، الجاردنز في الساعة 3 مساءً غدًا ووقفة احتجاجية بين الأديان خارج مسجد طريق كليرمونت الرئيسي في الساعة 1.30 ظهرًا يوم الجمعة.

وقال يوسف تشيكتي، المتحدث باسم مجلس السلم والأمن  في جنوب إفريقيا:  “نريد طرد السفير الإسرائيلي، وتكثيف حركة المقاطعة، وقطع جنوب أفريقيا جميع العلاقات الثقافية والدبلوماسية والعسكرية معهم”.

وقد وصل عدد القتلى في غزة والضفة الغربية إلى ما يقرب من 600 شخص، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 2900 فلسطيني. وقد تم تهجير أكثر من 123000 شخص في غزة.

يستعد تحالف SA BDS مع النشطاء والنقابات والمجتمع المدني والمنظمات الدينية في جنوب إفريقيا لـ “يوم العمل تضامنًا مع المقاومة الفلسطينية للفصل العنصري والاستعمار” اليوم.

وسيشمل ذلك مظاهرة خارج القنصلية الأمريكية في جوهانسبرج، وفي كيب تاون، بعد أن أعلنت الولايات المتحدة أنها سترسل عدة سفن وطائرات عسكرية أقرب إلى إسرائيل تعبيرا عن الدعم.

أما مجلس النواب اليهودي في جنوب أفريقيا (SAJBD) والاتحاد الصهيوني (SAZF) أمس أن الجالية اليهودية ستعقد جلسات صلاة وفعاليات تضامن لدعم إسرائيل في الأيام المقبلة.

وقال روان بولوفين، رئيس SAZF الوطني، إن أكثر من 800 شخص قتلوا، وأصيب 2500 آخرين، وتم أخذ أكثر من 100 رهينة إسرائيلية، وادعي نائب رئيس مجلس النواب اليهودي في جنوب أفريقيا، زيف كرينجل قائلا: “لم نشهد قط مقتل 1200 يهودي في يوم واحد منذ المحرقة. حماس فعلت ذلك في يوم واحد”.

إقرأ أيضا:-

974 شهيدا فلسطينيا وأكثر من 5 آلاف جريح جراء العدوان الإسرائيلي على غزة والاشتباكات بالضفة

الاتحاد الافريقي يدين الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة

فلسطين: محطة توليد كهرباء غزة ستتوقف عن العمل بشكل كامل غدًا .. و”القطاع” سيغرق في ظلام دامس

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »