فن وثقافةاخبار افريقيادراسات إفريقية

إثيوبيا..يشي كاسا ، حفيدة هيلا سيلاسي ، تستكشف إرث آخر إمبراطور أفريقي

كانت الفتاة الإثيوبية Yeshi Kassa ، حفيدة الإمبراطور الأفريقي هيلا سيلاسي إمبراطور إثيوبيا ، تدرس في مدرسة داخلية بريطانية عندما تم خلع سلالة عائلتها بالدم والنار في عام 1974 ، مما وضع حدًا لسوء الحظ. هيمنة الملوك التي حكمت الحبشة القديمة لمدة ثلاثة آلاف سنة.

ووفقاً لـ (EFE) بعد أكثر من أربعة عقود ، كان لا يزال لدى ابنة الأميرة سيبل ديستا العديد من الأسئلة حول الانقلاب الذي قام به المجلس العسكري – الذي عمد إلى منصب Derg – ، من كان جدها الأكبر حقًا أو كيف يتصرف في الخصوصية.

download 4 1 إثيوبيا..يشي كاسا ، حفيدة هيلا سيلاسي ، تستكشف إرث آخر إمبراطور أفريقي

الفيلم الوثائقي “الجد كان إمبراطورًا” ، المتوفر على Apple TV و Amazon ، هو النتيجة السمعية والبصرية لعملية التأمل الذاتي التي قام بها كاسا (أديس أبابا ، 1962) والتي بدأت في عام 2015 ، والتي دفعته للسفر إلى المملكة المتحدة وإثيوبيا – من بين دول أخرى – وكان لها الإنتاج التنفيذي المشترك للفنانة البريطانية سينثيا إريفو.

احتل تفاري ماكونين (1892-1975) ، الاسم الحقيقي للملك المعروف أيضًا باسم “ملك الملوك” أو “الأسد الفاتح لقبيلة يهوذا” ، العرش الإمبراطوري لإثيوبيا من عام 1930 إلى عام 1974 ، على الرغم من أنه ذهب من عام 1931 إلى عام 1941 إلى المنفى في مدينة باث البريطانية بسبب غزو القوات الإيطالية لبنيتو موسوليني.

images 2 5 إثيوبيا..يشي كاسا ، حفيدة هيلا سيلاسي ، تستكشف إرث آخر إمبراطور أفريقي

“لم يُكتب أي شيء عن العنف الذي استخدمه المجلس العسكري ضد جدي الأكبر أو والدي أو أعمامي، وقد أغضبني ذلك لأنه كان جزءًا من القصة التي لم يتم سردها ، بخلاف حقيقة أنهم كانوا أقاربي ، “قدم Kassa في مقابلة افتراضية مع EFE من شقة متواضعة في نيويورك بعيدة عن أي علامة على التباهي.

لقد ولت سنوات طفولته ، عندما كان يستطيع العبث بالفهود في حدائق القصر الوطني دون أن يلاحظ أن جده الأكبر كان “الشخص الأكثر نفوذاً في تاريخ إفريقيا” ، القادر على هزيمة الفاشية الإيطالية ، كونه زائفًا. الله للراستافاريين والحب مع الملكة إليزابيث الثانية.

بوب مارلي ، شخصية رئيسية في هايلي سيلاسي والسعودية

download 8 1 إثيوبيا..يشي كاسا ، حفيدة هيلا سيلاسي ، تستكشف إرث آخر إمبراطور أفريقي

“يبدو الأمر سرياليًا ولكن الأمر كذلك ، كان علي أن أكبر لأدرك من هو حقًا. بالنسبة لي ، كان دائمًا” الجد الأكبر “، من الجانب الأكثر خصوصية للكلمة ،” أوضح بنصف ابتسامة أن قاده مباشرة إلى نطق اسم بوب مارلي.

وأضاف: “كان (بوب مارلي) أحد أهم الأشخاص الذين مروا في حياتي. لقد أيقظني هذا الاهتمام بإرث جدي الأكبر”.

download 5 1 إثيوبيا..يشي كاسا ، حفيدة هيلا سيلاسي ، تستكشف إرث آخر إمبراطور أفريقي

وهو أن المغني والملحن الجامايكي أعلن نفسه من المتابعين المتحمسين للحركة الراستافارية ، التي أخذت اسمها من كلمة “رأس” (رئيس) ولقب تافاري ، وروج بحماس لفكرة الوحدة الأفريقية أن الامبراطور نفسه اعتبر حظا من المسيح لمحبيه.

وصل إلى حد الظهور على غلاف مجلة تايم في عام 1930 ، وأصبح هيلا سيلاسي شخصية بارزة على مدى العقود التالية – بعلاقات وثيقة مع سياسيين مثل ونستون تشرشل أو جون إف كينيدي – ، لكن تفويضه احتفظ بجزء كبير من عمله. بلد غارق في الفقر المدقع.

images 1 8 إثيوبيا..يشي كاسا ، حفيدة هيلا سيلاسي ، تستكشف إرث آخر إمبراطور أفريقي

الجانب الثاني من السلسة: القاعدة الاحتيالية في إثيوبيا المتغيرة

في ظل الحكم الإقطاعي للملك المطلق ، كان “ملك الملوك” يعتز بثروة كان من الممكن ، وفقًا لبعض المؤرخين ، تجاوز المليار في ذلك الوقت. الوضع الذي انتهى به المطاف إلى الانفجار بعد أن حدث جفاف في عام 1974 تسبب في مقتل الآلاف في المقاطعات النائية من البلاد.

“لست موضوعيًا عندما أتحدث عن هذا لأنني أشعر أن أي انتقاد سيكون خيانة لعائلتي. ومع ذلك ، فأنا الآن أدرك أنه كجزء من النظام الإقطاعي ، قام جدي الأكبر أيضًا بالعديد من الأشياء الخاطئة ،” استقر كاسا بشكل قاطع في تصريحات لـ EFE.

إقرأ كذلك:-

آخر التطورات في إثيوبيا : مقتل ٩ في أعمال عنف طائفية .. وجبهة « تيجراي » تسلم أسلحتها

إثيوبيا .. الآلاف يتظاهرون في تيجراي للمطالبة بعودة النازحين وخروج القوات الأجنبية

جولة أفريقية للمستشار الألماني تشمل إثيوبيا وكينيا 

إثيوبيا علي صفيح ساخن .. و ” أمهرة ” مأزق جديد لأبي أحمد 

إثيوبيا.. منع الحركة في “أمهرة” ليلاً ومقتل 2 من موظفي الاغاثة الاجانب

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »