أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

آخر التطورات في إثيوبيا : مقتل ٩ في أعمال عنف طائفية .. وجبهة « تيجراي » تسلم أسلحتها

ذكرت تقارير إعلامية أن أعمال عنف طائفية في منطقة جامبيلا غربي إثيوبيا أسفرت عن مقتل تسعة إثيوبيين على الأقل، حسبما أكد مسؤول محلي يوم الخميس.

وذكر مكتب أمانة الشؤون الصحفية لحكومة منطقة جامبيلا نقلا عن رئيس منطقة جامبيلا أومود أوجولو قوله ” إن أعمال العنف الطائفية التي وقعت مؤخرا في عاصمة المنطقة وهي مدينة جامبيلا فضلا عن ناحية إيتانج بالمنطقة أدت أيضا إلى إصابة 17 آخرين.

وقال أوجولو ” إن قوات الأمن الفيدرالية وقوات أمن المنطقة تمكنت الآن من استعادة القانون والنظام في المناطق المتضررة، ولم يكشف عن تاريخ وقوع المواجهات بالضبط وهويات المجتمعات التي دارت فيها المواجهات.

جدير بالذكر أن منطقة جامبيلا الواقعة في أقصى غرب إثيوبيا تشهد بشكل متكرر أعمال عنف طائفية بين مختلف المجموعات العرقية التي تعيش في المنطقة ، وترجع تلك الاشتباكات بشكل أساسي إلى الصراع على السلطة وموارد الأراضي.

كما استضافت منطقة جامبيلا عشرات الآلاف من اللاجئين من جنوب السودان الفارين من الحرب الأهلية منذ عام 2013.

وفي سياق آخر أعلنت السلطات الإثيوبية اليوم الجمعة عن تسليم الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي مجموعة من أسلحتها وفقا لبنود اتفاقية السلام الموقعة مع الحكومة الإثيوبية في جنوب أفريقيا في نوفمبر 2022.

وقال نائب مفوض إعادة التأهيل الوطني، العميد دربي مكوريا، ” إن عملية نزع سلاح مقاتلي الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، يجري كجزء من تنفيذ اتفاقية السلام الموقعة في بريتوريا، جنوب إفريقيا.

من جهته قال ممثل القوات المسلحة للجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، العميد مجبي هايلي، إن تسليم أسلحة الجبهة يتم وفقًا لاتفاقية السلام، مشيرا إلى أن تحقيق السلام هو هدفهم الأول والأخير

من جانبه قال عضو لجنة المراقبة والمراقبة التابعة للاتحاد الأفريقي، العميد تيفو سوكول، الذي راقب عملية التسليم، ” إن إستمرار تسليم الأسلحة مؤشر على أن اتفاقية السلام تسير بشكل جيد.

يذكر أن عملية التسليم تمت في منطقة “لاتشي” بمدينة ميكيلي، وبحضور مراقبون من الاتحاد الأفريقي .

 إقرأ المزيد

إثيوبيا .. الآلاف يتظاهرون في تيجراي للمطالبة بعودة النازحين وخروج القوات الأجنبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »