أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

« راهو كينفي » .. إثيوبية هربت من حرب تيجراي لتحصل علي وصيفة ملكة جمال بلجيكا

« راهو كينفي » شابة إثيوبية تنتمي لإقليم تيجراي هربت من ويلات الحرب التي شهدها إقليم تيجراي التي امتدت لأكثر من عامين بين الحكومة الإثيوبية والجبهة الشعبية لتحرير تيجراي ، وطلبت اللجوء في بلجيكا لتحقق المفاجأة وتحصل علي المركز الثاني في مسابقة ملكة جمال بلجيكا لأصحاب البشرة السمراء لعام 2023.

ونقلت بي بي سي عن راهوا كينفي” إنها فخورة بتقديم ثقافة وقيم تيجراي على الساحة الدولية.

مضيفه : “لقد كنت سعيدة للغاية بالمشاركة عندما علمت أنه منتدى رائع حيث يمكنني التحدث عن العنف الجنسي ضد أمهاتنا وأخواتنا في تيجراي“.

واشارت الي أن إن معظم المتسابقين مثلوا بلادهم في المسابقة لكنها لم تفعل ذلك ، حيث سُمح لها بدلاً من ذلك بتمثيل إقليم تيجراي ، بعد أن أخبرت منظمي المسابقة أن لها علمها وثقافتها وتاريخها.

وذكرت بي بي سي أن العديد من الشباب المنتمين لإقليم تيجراي ، بمن فيهم « رهوة » ، تولد لديهم إحساسًا قويًا بهوية تيجراي نتيجة للحرب الأهلية التي استمرت عامين.

وقالت: “كثير من الناس لا يعرفون ما حدث في تيجراي” ، مضيفة ” أنها كانت سعيدة لتمكنها من التحدث علنًا عن الانتهاكات التي ارتكبت ضد النساء في تيجراي خلال الحرب الدموية التي بدأت في نوفمبر 2020.

واتُهم الجانبان ” الجيش الفيدرالي والميليشيات المتحالفة معه وقوات جبهة تحرير تيجراي بارتكاب فظائع ، بما في ذلك التطهير العرقي والعنف الجنسي.

وتسببت الحرب ، التي انتهت في نوفمبر من العام الماضي بعد توقيع اتفاق سلام بين الحكومة الفيدرالية وجبهة تحرير تيجراي ، في مقتل ما يقدر بنحو نصف مليون مدني في المنطقة.

وتعرضت العديد من النساء والفتيات للاغتصاب والعنف الجنسي أثناء النزاع ، والتي وثقتها جماعات حقوق الإنسان.

” رهوا ” التي لجأت إلى بلجيكا في مارس من العام الماضي ، ولدت وترعرعت في مدينة أكسوم التاريخية في تيجراي ، وعملت كمضيفة بشركة الطيران الوطنية ” الإثيوبية ” لمدة خمس سنوات.

وتقول ” إنها والعديد من سكان تيجراي الآخرين الذين كانوا يعيشون في العاصمة أديس أبابا ومدن أخرى اعتقلوا “بسبب هويتهم بعد اندلاع الحرب الأهلية.

واضافت “تم القبض على العديد من أصدقائي ، ولم يكن لدينا مخرج ، عندما تم إطلاق سراحي ، أتيت إلى بلجيكا لإنقاذ حياتي”.

واوضحت أن المنافسة فتحت فرصًا أخرى. وتقول إنها حصلت على “التذكرة الذهبية” التي تسمح لها بالمنافسة مباشرة في مسابقة ملكة جمال بلجيكا.

c3a3b56f 48a9 44a2 81e5 c4c41b986208 « راهو كينفي » .. إثيوبية هربت من حرب تيجراي لتحصل علي وصيفة ملكة جمال بلجيكا

إقرأ المزيد

إثيوبيا .. جيتاتشو رضا رئيسا للحكومة المؤقتة في إقليم تيجراي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »