أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

إثيوبيا .. ” تحرير تيجراي ” تبدأ  تسليم أسحلتها الثقيلة للقوات الحكومية

بدأت قوات جبهة تحرير تيجراي التي خاضت حربا استمرت علي مدي أكثر من عامين ضد الجيش الإثيوبي والمليشيات المتحالفة معه ، في تسليم أسلحته الثقيلة وفقا لاتفاق السلام الذي تم التوقيع عليه مؤخرا مع الحكومة الإثيوبية الفيدرالية.

وقال جيتاشو رضا المتحدث باسم حكومة تيجراي ” سلمت تيجراي أسلحتها الثقيلة كجزء من التزامها بتنفيذ اتفاقية بريتوريا ، وأكدها فريق المراقبة والتحقق ، مضيفا ” نأمل ونتوقع أن يقطع هذا شوطًا طويلاً في تسريع التنفيذ الكامل للاتفاقية.

و أعلنت مجموعة المراقبة التي تم إنشاؤها بتنسيق من الاتحاد الأفريقي أنها بدأت عملها رسمياً، وفق أتفاقية السلام التي تم التوصل إليها بين الحكومة الإثيوبية والجبهة الشعبية لتحرير تيجراي في بريتوريا.

وقال رئيس مجموعة المراقبة في بيان للصحفيين مساء أمس الثلاثاء ، ” إن تسليم الأسلحة الثقيلة بدأ وفق اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه بين الطرفين في بريتوريا .

واندلعت الحرب في إقليم تيجراي شمال إثيوبيا في نوفمبر 2020 عندما أرسل رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد قوات للإطاحة بجبهة تحرير شعب تيجراي التي كانت تحكم الإقليم، قائلا “إن الخطوة جاءت للرد على هجمات نفّذتها المجموعة ضد معسكرات للجيش.

وهُزمت قوات تيجراي  في البداية لكنها استعادت السيطرة على معظم المنطقة خلال عام 2021 في هجوم مضاد امتد إلى أمهرة وعفر، ثم انكفأت الى تيجراي.

وحصيلة الحرب  في تيجراي غير معروفة، لكنها تسبّبت في نزوح أكثر من مليوني شخص وأغرقت ملايين الإثيوبيين في ظروف قريبة من المجاعة، وفقا للأمم المتحدة.

FB IMG 1673426025035 إثيوبيا .. " تحرير تيجراي " تبدأ  تسليم أسحلتها الثقيلة للقوات الحكومية FB IMG 1673426022451 1 إثيوبيا .. " تحرير تيجراي " تبدأ  تسليم أسحلتها الثقيلة للقوات الحكومية FB IMG 1673426019554 إثيوبيا .. " تحرير تيجراي " تبدأ  تسليم أسحلتها الثقيلة للقوات الحكومية FB IMG 1673426016284 إثيوبيا .. " تحرير تيجراي " تبدأ  تسليم أسحلتها الثقيلة للقوات الحكومية FB IMG 1673426013467 إثيوبيا .. " تحرير تيجراي " تبدأ  تسليم أسحلتها الثقيلة للقوات الحكومية FB IMG 1673426011025 إثيوبيا .. " تحرير تيجراي " تبدأ  تسليم أسحلتها الثقيلة للقوات الحكومية

إقرأ أيضا : 

المبعوث الأمريكي السابق في منطقة القرن الأفريقي : طريق إثيوبيا الصعب إلى السلام مشاكل البلاد تذهب أبعد من تيجراي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »