أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

إثيوبيا .. الآلاف يتظاهرون في تيجراي للمطالبة بعودة النازحين وخروج القوات الأجنبية

أديس أبابا (رويترز) – تظاهر الآلاف يوم الثلاثاء في إقليم تيجراي بشمال إثيوبيا للمطالبة بعودة النازحين بسبب الحرب التي استمرت عامين بين قوات جبهة تحرير تيجراي والجيش الإثيوبي الفيدرالي والميليشيات المتحالفة ، كما طالبوا بانسحاب القوات الأجنبية الموجودة في بعض المناطق في تيجراي منذ انتهاء الصراع.

وانتهت الحرب بين القوات الحكومية الإثيوبية وحلفائها من إريتريا وإقليم الأمهرة المجاورة من جهة وقوات تيجراي من جهة أخرى بهدنة في (نوفمبر) الماضي بعد أن أودت بحياة عشرات الآلاف من المواطنين الاثيوبيين.

وأجبرت الحرب الملايين على ترك منازلهم ، بما في ذلك مئات الآلاف من الأراضي المتنازع عليها من قبل تيجراي وأمهرة ، اللتين تواصل قواتهما الأمنية ومليشياتهما احتلال المنطقة.

كما لا تزال القوات الإريترية داخل الأراضي الإثيوبية في عدة بلدات حدودية ، وفقًا للعاملين في المجال الإنساني، ورفضت حكومتها التعليق على الأمر.

واحتشد المتظاهرون بشكل سلمي اليوم الثلاثاء في عدة مدن رئيسية بينها العاصمة الإقليمية ميكيلي وأديجرات وشاير، ورفعوا لافتات كتب عليها “الغزاة يجب أن يغادروا وطننا” ، بحسب لقطات بثها تلفزيون تيجراي ، الذي يسيطر عليه الحزب الذي يدير تيجراي.

وقال هينوك هيلوف ، الذي شارك في الاحتجاج في ميكيلي ، لرويترز إن نحو 3500 إلى 4000 يتظاهرون هناك.

ووقعت الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيجراي اتفاق السلام منذ نوفمبر ، حيث أقر الجانبان بإحراز تقدم في تنفيذ البنود الرئيسية.

وبدأت قوات تيجراي في نزع سلاحها ، وتشكلت حكومة مؤقتة وأعيد العديد من الخدمات الأساسية.

لكن سلطات تيجراي اشتكت من استمرار وجود القوات العسكرية الخارجية.

و في الأسبوع الماضي ، قال جيتاتشو رضا ، الذي يقود الحكومة المؤقتة في المنطقة ، إن القوات الإريترية منعت مؤخرًا فريقًا يراقب تنفيذ اتفاق السلام من تنفيذ عمله.

وذكرت وكالة رويترز ” ولم يرد متحدثون باسم حكومة إريتريا وإثيوبيا والإدارة الإقليمية لأمهرة على طلبات للتعليق.

إقرأ المزيد 

جولة أفريقية للمستشار الألماني تشمل إثيوبيا وكينيا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »