أخبار العالمأخبار عاجلة

عاجل .. 1569 شهيدًا و7212 جريحًا جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء اليوم /الخميس/، ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي الشامل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والمواجهات في الضفة الغربية إلى 1569 شهيدًا و7212 مصابًا.
وبينت الوزارة -في بيان صحفي مُقتضب- أن حصيلة الشهداء في قطاع غزة ارتفعت إلى 1537 شهيدًا، فيما بلغت الحصيلة بالضفة الغربية 32 شهيدا وأكثر من 600 جريح، وصل منهم إلى المستشفيات 190 جريحًا.
ولم تذكر الوزارة مزيدًا من التفاصيل.

استشهاد طفل بالضفة الغربية

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء اليوم /الخميس/، استشهاد طفل مُتأثرًا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة جيوس شرق قلقيلية بشمال غرب الضفة الغربية.
وأفادت الوزارة -في بيان صحفي مقتضب- باستشهاد الطفل مهتدي ماجد سليم (17 عامًا)، برصاص الاحتلال الحي في بلدة جيوس.
وكانت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني قد أفادت بأن الطفل أصيب بالرصاص الحي في ظهره خلال مواجهات اندلعت في جيوس، مضيفة أن قوات الاحتلال احتجزت سيارة الإسعاف التي تقله ومنعتها من المرور.
وفي سياق مُتصل، أصيب شاب بالرصاص الحي المتفجر “الدمدم” في القدم، خلال مواجهات اندلعت عند المدخل الشمالي لمدينة قلقيلية، نقل إثرها للمستشفى.
وباستشهاد الطفل مهتدي سليم، يرتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية في غضون 24 ساعة إلى خمسة، حيث استشهد المواطن إبراهيم وادي (63 عاما)، ونجله أحمد (25 عاما) من بلدة، متأثرين بإصابتهما الخطيرة برصاص مستوطنين جنوب نابلس، واستشهد الشاب خالد المحتسب (21 عاما) من بلدة بيت حنينا شمال القدس، متأثرًا بإصابته الحرجة برصاص شرطة الاحتلال في العاصمة المحتلة، كما استشهدت المواطنة رندة عبد الله عبد العزيز عجاج (37 عاما) من قرية دير جرير، متأثرة بإصابتها الحرجة برصاص قوات الاحتلال شمال شرق رام الله.

عمليات النزوح الجماعي

قال مكتب تنسيق الشئون الإنسانية بالأمم المتحدة، إن عمليات النزوح الجماعى مُستمرة فى جميع أنحاء قطاع غزة حيث نزح حتى الآن أكثر من 338 ألف شخص وبما يمثل زيادة بنسبة 30 % منذ الأمس.
وأشار المكتب الأممى في جنيف، فى بيان صحفي مساء اليوم/الخميس/، إلى أن أكثر من 218 ألف شخص لجأوا إلى مدارس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى/الأونروا/.
وأكد المكتب الأممى، تدمير أكثر من 2500 وحدة سكنية فى غزة أو تضررت بشدة وأصبحت غير صالحة للسكن فى حين تعرضت ما يقرب من 23 ألف وحدة سكنية أخرى لأضرار متوسطة إلى طفيفة، وأنه تم قصف ما لا يقل عن 88 منشأة تعليمية بما فى ذلك 18 مدرسة تابعة للأونروا اثنتان منها تم استخدامهما كملاجئ طارئة للنازحين بالإضافة إلى 70 مدرسة تابعة للسلطة الفلسطينية.. مشيرا إلى أنه لليوم السادس على التوالي لم يتمكن أكثر من 600 ألف طفل من الوصول إلى التعليم في مكان آمن في غزة.
وعلى صعيد متصل، قال المكتب، إن الوقود قد نفذ من محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة وتوقفت عن العمل مما أدى الى انقطاع التيار الكهربائي عن القطاع ، موضحا أن سبعة مرافق كبيرة للمياه والصرف الصحى تخدم أكثر من مليون شخص قد تعرضت للغارات الجوية منذ بدء الأعمال العدائية ولحقت بها أضرار جسيمة وحيث تتراكم فى بعض المناطق الآن مياه الصرف الصحي والنفايات الصلبة في الشوارع مما يشكل خطرا على الصحة.
وأوضح أنه يتوفر لدى نصف المخابز إمدادات من دقيق القمح تكفى لمدة تقل عن أسبوع فى حين أفاد 70 % من المتاجر بانخفاض كبير فى مخزون المواد الغذائية، مشيرا إلى أن الوكالات الإنسانية لاتزال تواجه قيودا كبيرة فى تقديم المساعدة الإنسانية بسبب انعدام الوصول الآمن إلى المناطق والمستودعات المتضررة.
وأوضح أن وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث خصص 9 ملايين دولار من الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ وذلك للاستجابة العاجلة لجهود الإغاثة.

إنهاء دوامة العنف

وأعرب كل من الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين، والمستشار الفيدرالي كارل نيهمر عن إدانتهما لأعمال العنف في الشرق الأوسط.. مشددين على ضرورة إنهاء دوامة العنف ومنع مزيد من إشتعال النيران في المنطقة.
جاء ذلك خلال اجتماع عمل جمع الرئيس النمساوي والمستشار الفيدرالي، اليوم /الخميس/؛ لمناقشة تداعيات الأزمة الراهنة وخطر الوضع الحالي في الشرق الأوسط.
ومن جانبه، أوضح نيهمر أنه أطلع الرئيس على جهود الحكومة الاتحادية لإجلاء النمساويين الراغبين في العودة من إسرائيل.. معربا عن قلقه بشأن المواطنين النمساويين الذين ما زالوا مفقودين في إسرائيل.
يُشار إلى أن المستشار النمساوي عاد لتوه من زيارة إلى تركيا التقى خلالها الرئيس رجب طيب أردوغان وناقشا التعاون بين البلدين في مكافحة الهجرة غير الشرعية.

إقرأ المزيد :

أمين عام جامعة الدول العربية يؤكد ضرورة وقف الحرب الدائرة في غزة وتوفير الحماية للفلسطينيين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »