أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

مالي .. الأمم المتحدة تعرب عن قلقها بشأن تصاعد التوترات وزيادة الوجود المسلح في الشمال

أعربت منظمة الأمم المتحدة عن قلقها البالغ بشأن تصاعد التوترات وزيادة الوجود المسلح شمالي مالي، بما قد يعرقل مغادرة بعثتها لحفظ السلام بشكل منظم وفي الوقت المحدد.
وأكدت المنظمة الدولية – بحسب بيان مركز الإعلام – عزمها إكمال انسحاب بعثتها من مالي المعروفة باسم “مينوسما” في الإطار الزمني المحدد بالحادي والثلاثين من ديسمبر المقبل وفق قرار مجلس الأمن الدولي بناء على طلب مالي بسحب بعثة الأمم المتحدة بدون تأخير.
وأبدت قلقها البالغ إزاء قوافلها اللوجيستية التي لم يُسمح لها منذ 24 أسبتمبر بالتحرك من “جاو” لاستعادة معدات الأمم المتحدة والدول المساهمة بقوات في “أجيلهوك، وتيساليت وكيدال”.. قائلة : “إن ذلك الأمر قد يؤثر بشكل سلبي على قدرة البعثة على الامتثال للإطار الزمني المحدد”.
وقالت : إن تصعيد التوترات في شمال مالي يزيد احتمال اضطرار البعثة إلى المغادرة بدون استعادة المعدات بما سيؤدي إلى خسارة مالية كبيرة للدول المساهمة بقوات وقد يحول دون قدرة الأمم المتحدة على دعم بعثات أخرى تحتاج إلى تلك المعدات.
وشددت على أن جميع الأطراف تتحمل مسؤولية الامتناع عن القيام بأي أعمال أو الإدلاء بتصريحات قد تعرض للخطر سلامة انسحاب بعثة “مينوسما” في الوقت المحدد..لافتة إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2690، الذي يدعو الحكومة الانتقالية في مالي إلى التعاون التام مع المنظمة الأممية أثناء عملية الانسحاب، ويطلب القرار من الحكومة أن تحترم بشكل كامل جميع بنود “اتفاق وضع القوات” إلى أن يغادر آخر عنصر للبعثة الأممية مالي.

إقرأ المزيد :

مالي ..  وكالة الأنباء الفرنسية: تحطم طائرة عسكرية كانت تقل مقاتلين من « فاجنر »   الروسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »