أخبار عاجلةغرب افريقيا

غينيا: منع الوزراء والمديرين الماليين من مغادرة الأراضي الغينية

أصدر رئيس الوزراء في غينيا الدكتور برنارد جومو تعليماته إلى سكرتير الحكومة يوم الاثنين 23 أكتوبر 2023 بسحب جوازات سفر العديد من الوزراء و DAAF لفترة غير محددة.

وجاءت هذه المعلومات في بيان صحفي عقب قرار رئاسي، حيث يتهم الرئيس الانتقالي حاشيته بالاختلاس، كاشفاً ذلك في الجلسة العامة للحكومة، بعد ان عبر عن استيائه من إدارتهم للشؤون العامة.

المجلس العسكري ينتفض ضد حلفائه

يشعر رئيس المرحلة الانتقالية في غينيا، العقيد مامادي دومبويا، بالغضب الشديد من إدارة العديد من وزرائه للموارد المالية للدولة، قد أعلن ذلك دون أي سخرية خلال مجلس الوزراء الأخير، وقرر رئيس المجلس العسكري مصادرة جوازات السفر الدبلوماسية للعديد منهم.

يشتبه في قيام الوزراء و DAAF باختلاس الأموال العامة

 

نفس الغضب الرئاسي موجه ضد مديري الشؤون الإدارية والمالية (DAAF) في الوزارات والمؤسسات العامة  الذين مُنعوا أيضًا من مغادرة غينيا، للاشتباه في اختلاس الأموال العامة والإثراء غير المشروع، كان العديد من أفراد DAAF يستعدون للفرار قبل اتخاذ الإجراء الاحترازي من قبل CRIEF (محكمة قمع الجرائم الاقتصادية والمالية)، وهي المحكمة القمعية.

ومع ذلك، فإن DAAF هم مجرد منفذين بسيطين، حيث يكون الوزراء هم المسؤولون عن الإنفاق العام. ترتفع الأصوات اليوم للمطالبة بمراجعة إدارة الوزراء من قبل المفتشية العامة للمالية.

حظر الخروج لـ DAAF

إن الحظر المفروض على مغادرة الأراضي الذي قررته محكمة قمع الجرائم الاقتصادية والمالية (CRIEF) لا يحظى بدعم القوى الاجتماعية في غينيا.

هذه الفئة من المجتمع، على الرغم من مراقبتها لحكم المجلس العسكري التابع للمجلس الوطني للديمقراطية والديمقراطية، جعلت الأمر معروفًا على قنوات جينيوز.

وهذا يثير ما يكفي من المخاوف لأي مدافع عن حقوق الإنسان، بغض النظر عن الأشخاص الموجودين في هذه المناطق،  هذا القرار الذي اتخذه المدعي الخاص علي توري ليس الملف الوحيد على طاولة القوى الاجتماعية في غينيا، وكأنهم يقولون إنهم لم يعودوا يقدمون شيكًا على بياض للعدالة بموجب المجلس الوطني للديمقراطية والتنمية.

إقرأ أيضا:-

قادة القوات البحرية في إيكواس يؤكدون أهمية الأمن في خليج غينيا

وزير الزراعة المصري يؤكد استعداد مصر لتقديم المساعدة الفنية لتطوير القطاع الزراعي بغينيا الاستوائية

مصر .. وزير الخارجية يستقبل رئيسة مجلس الشيوخ في  غينيا الاستوائية

غينيا: وفد من المجلس العسكري النيجيري يلتقي العقيد مامادي دومبويا

بعد الفوز على غينيا.. الأولمبي المصري يبلغ نهائي أمم إفريقيا ويتأهل لأولمبياد باريس

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »