اخبار افريقياغرب افريقيا

” ثقتي في السلطة القضائية لم تهتز ” .. أول تعليق من الرئيس النيجيري علي رفض طعون المعارضة

رحب الرئيس النيجيري بولا تينوبو أحمد بالحكم الذي أصدرته المحكمة العليا في نيجيريا برفض طعون المعارضة ضد فوزه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة .

وفي أول تعليق من الرئيس النيجيري بولا تينوبو أحمد علي حكم المحكمة النيجيرية العليا , كتب في تغريدةعلي موقع  ”  X”  تويتر سابقا ” : ”  لقد حان الوقت لبناء أمتنا العظيمة معًا أرحب بالحكم الذي أصدرته المحكمة العليا بقيادة القاضي جون آي أوكورو بشأن التماسات الانتخابات الرئاسية المقدمة من مرشحي حزب الشعوب الديمقراطي وحزب العمال، للطعن حكم محكمة الطعن في الانتخابات الرئاسية.

وقال الرئيس النيجيري ” وقد أنصفت المحكمة جميع المسائل المطروحة للنظر في الالتماسات على أساس القانون دون خوف أو محاباة ,  ليس هناك شك، مع الحكم العميق اليوم، في أن فقهنا الانتخابي وديموقراطيتنا الدستورية قد تم تعزيزهما بشكل أكبر ودمجهما بشكل لا يمحى في هويتنا الوطنية بسبب الاجتهاد والمهنية الشجاعة للقضاة الموقرين الذين ترأسوا هذه المسألة.

وأضاف الرئيس بولا تينوبو أحمد  : “على الرغم من أن الحكم الصادر اليوم قد وضع حدًا للخطاب المثير للجدل حول من فاز حقًا في الانتخابات الرئاسية لعام 2023 واستوفي المتطلبات الدستورية على النحو المنصوص عليه في القانون، إلا أنني أريد أن أؤكد مجددًا أن ثقتي بالسلطة القضائية في بلادنا لم تهتز أبدًا، ولا حتى منذ فترة طويلة , لحظة، لأنني أعلم أن محاكمنا المقدسة لن تفشل في تحقيق العدالة لجميع النيجيريين في كل الأمور وفي كل الأوقات. وتابع ” وعلى الرغم من وابل الضغوط ومحاولات الترهيب من جانب بعض الجهات السياسية الفاعلة، فقد أظهر القضاء التزامه القاطع بدعم سيادة القانون من أجل الارتقاء بالإنسانية والدفاع عنها.

واستطرد قائلا ”  لقد تم التأكيد مرة أخرى اليوم على أن حزبي، ، قد فاز بحرية ونزاهة بالتفويض الشعبي للنيجيريين، الأمر الذي أدى منذ ذلك الحين إلى قيادتي لهذه الأمة العظيمة في فترة مضطربة من الإصلاحات غير المسبوقة في بلادنا.

وتابع قائلا ” مع الشكر العميق لله عز وجل، فإنني أقبل بكل جدية وتواضع النصر القضائي الذي تحقق اليوم بإحساس شديد بالمسؤولية ورغبة ملحة في مواجهة التحديات الكبيرة التي تواجه شعبنا. لقد أدى انتصار اليوم إلى تنشيط وتعزيز التزامي بمواصلة خدمة جميع النيجيريين من جميع المذاهب السياسية والقبائل والأديان، بشرف واحترام كامل للآراء المتنوعة والقيم الموحدة لمواطنينا , لقد اكتسب جدول أعمالنا للأمل المتجدد من أجل نيجيريا أكبر وأكثر ازدهارًا زخمًا أكبر، وسأواصل العمل من الصباح إلى الليل، كل يوم، لبناء بلد يلبي تطلعاتنا وتطلعاتنا الجماعية , نحن جميعا أفراد في أسرة واحدة، وهذه اللحظة تتطلب منا أن نواصل العمل ونبني بلدنا معا. إن قوة تنوعنا والمواطنة العظيمة التي تربطنا يجب أن تجبرنا الآن على المضي قدمًا في توجيه طاقة شعبنا نحو بناء بلد قوي وأقوى ومتحد وأكثر ازدهارًا , وفي الأيام والأشهر المقبلة، أنا على ثقة من أن الروح الوطنية سوف ترتفع إلى دعم إدارتنا لتحسين الظروف المعيشية للنيجيريين. وأنا على استعداد للترحيب بمساهمات جميع النيجيريين لتعزيز وتعزيز تقدمنا ​​الجماعي. أرسل امتناني الكبير لجميع النيجيريين على تكليفهم بخدمة بلدنا.

وكرر الرئيس النيجيري وعوده التي أطلقها للشعب النيجيري بتلبية وتجاوز توقعاتهم في تقديم الخدمات والحكم الرشيد، والعمل مع فريقي والثقة في نعمة الله .

 كانت المحكمة العليا في نيجيريا رفضت  طعون المعارضة ضد فوز الرئيس بولا تينوبو في الانتخابات.

وسعى مرشحا المعارضة الرئيسيان إلى إلغاء الانتخابات الرئاسية التي أجريت في فبراير، زاعمين أنها شابتها مخالفات.

وأيدت محكمة الالتماسات الانتخابية فوز تينوبو الشهر الماضي، لكن المعارضة أصرت على أنه يتعين على أعلى محكمة في نيجيريا إلغاء الحكم.

وفي قرار بالإجماع، رفضت لجنة مكونة من سبعة قضاة أولاً الطعن الذي قدمه أتيكو أبو بكر، الذي جاء في المركز الثاني في الانتخابات ، ثم رفضت طعنا آخر من بيتر أوبي، الذي جاء في المركز الثالث.

وقال القاضي جون إنيانج أوكورو في القضية التي رفعها حزب الشعب الديمقراطي الذي يتزعمه أبو بكر: “من وجهة نظري أنه لا يوجد أي أساس لهذا الاستئناف، وقد تم رفضه بموجب هذا”.

وكانت الانتخابات الأكثر تنافسا منذ نهاية الحكم العسكري في عام 1999، مع ثلاثة مرشحين أقوياء للمرة الأولى. وفاز تينوبو بنسبة 37% من الأصوات، مقابل 29% لأبو بكر و25% لأوبي.

ومع انتهاء الطعون علي فوزة في الانتخابات ، من المتوقع الآن أن يركز الرئيس تينوبو على كيفية إخراج البلاد من أزمتها الاقتصادية الحالية.

إقرأ المزيد :

نيجيريا: بولا أحمد تينوبو سيصبح رئيس نيجيريا في 29 مايو رغم الطعون القضائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »