أخبار عاجلةغرب افريقيا

السنغال.. 9 منظمات تطالب الرئيس ماكي سال الي عدم الترشح لولاية ثالثة

قبل عامين من الانتخابات الرئاسية في السنغال، المزمع إجراؤها في عام 2024، وجهت 9 منظمات تابعة للمجتمع المدني بالسنغال، أمس الخميس، رسالة مفتوحة للرئيس ماكي سال، الذي وصل إلى السلطة في عام 2012 وأعيد انتخابه في عام 2019، بعنوان “احترامًا للدستور والكلمة المعطاة ” دعته فيها رسميًا إلى عدم تقديم ترشيحه للانتخابات الرئاسية السنغالية لولاية ثالثة في إنتخابات عام 2024.
وكتبوا في الرسالة قائلين: إحتراما للكلمة المقدمة واحتراما للتفسير الواضح والصريح الذي قدمته باستمرار لدستورنا، لقد أظهرتم رغبتكم في تعزيز إنجازاتنا الديمقراطية من خلال التأكيد على قصر عدد الفترات الرئاسية على فترتين، من خلال تثبيت ميثاقنا الأساسي في عام 2016. ونحن نحيي هذه الشجاعة السياسية التي تساهم في استقرار البلاد وكذلك في استقرارها.
سعادتكم ، لقد تمكنت من استخلاص الدروس من التزامك الشخصي في الكفاح ضد “الفترة الثالثة” التي كنت المستفيد الرئيسي منها في عام 2012. لا يمكن لأحد ممارسة أكثر من تفويضين متتاليين ، قفل دستوري يتعلق بحدود مدة الولايات إلى اثنين ”
وتشير حركة Y’en A marre والموقعون المشاركون فيها إلى ماكي سال أنه هو نفسه قال وكرر في مناسبات عديدة قبل إعادة انتخابه في عام 2019 أنه لا توجد لديه إمكانية للقيام بأكثر من فترتين متتاليتين.
“نحن ، المواطنون السنغاليون ، لا يساورنا شك في أن هذا الحكم مفهوم بشكل واضح جدًا على مستواك لأننا، كشهود على الإصلاح، نعلم جميعًا أنه في الروح وفي النص القانوني على حد سواء، فإن التفويضات المزدوجة للتقييد ترتكز بشكل قاطع ونهائي على القانون الأساسي الذي ينظم نمط التمثيل والآليات الديموقراطية لجمهوريتنا “.

في كل مكان في إفريقيا، كانت عواقب ” فرض” فترة ثالثة مأساوية بشكل خاص وثقيلة على السكان، تذكر هذه المنظمات. ” سيدي الرئيس ، نحن المواطنين السنغاليين نريد تجنب سيناريو الفوضى لبلدنا، لتجنب مثل هذه الكارثة، التي يمكن أن تكون عواقبها أكثر دراماتيكية من نتائج عام 2012 ، ندعوكم إلى إصدار إعلان مفتوح لإزالة أي غموض وتثبيت السنغال بشكل دائم في ظروف يسودها الهدوء والسلام والاستقرار الدائم. ” منظمات المجتمع المدني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »