أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

نيجيريا .. مقتل 20 مواطنا علي يد جماعة بوكو حرام

 في جادث مأساوي , أعلنت الشرطة في نيجيريا عن مقتل أكثر من 20 مواطنا نيجيريا علي يد جماعة بوكو حرام الإرهابية المتطرفة , أثناء عودتهم من دفن ضحايا هجوم سابق شنته بوكو حرام في شمال شرق نيجيريا.

ولقي المشيعون حتفهم بعد أن مرت سيارتهم فوق عبوة ناسفة زرعها المتمردون في ولاية يوبي , وقتلت بوكو خرام يوم الاثنين الماضي 17 شخصا بالرصاص في غارة على قرية جوروكايا.

وقالت الشرطة إن بوكو حرام دبرت الهجمات بعد أن رفض القرويون دفع ما يسمى بضريبة الحصاد , وكثيرا ما اتُهم المتطرفون بطلب مبالغ مالية من السكان في شمال شرق نيجيريا لتمويل عملياتهم وفرض سيطرتهم على المجتمعات المحلية.

وقال أحد السكان إدريس جيدام لوكالة أسوشيتد برس للأنباء: “هذه واحدة من أفظع الهجمات التي شنتها بوكو حرام في الآونة الأخيرة. إن مهاجمة مجموعة دفن بعد وقت قصير من فقدان أحبائهم هو أمر مروع للغاية”.

وقال دونجوس عبد الكريم، المتحدث باسم شرطة يوبي، إن 10 أفراد من مجموعة الدفن لقوا حتفهم على الفور بينما توفي 10 آخرون في مركز صحي حيث تم نقلهم إليه لتلقي العلاج.

وقع الحادث يوم الثلاثاء، بعد يوم من الغارة القاتلة على قرية جوروكايا , وهذه الهجمات هي أول هجوم كبير تشنه بوكو حرام في يوبي منذ أكثر من عام.

وقالت سلطات الولاية ” إنها تشتبه في أن المتشددين وصلوا من ولاية بورنو المجاورة، حيث نفذت بوكو حرام عدة هجمات ضد المدنيين هذا العام , ولا يزال السفر برا في معظم أنحاء بورنو، مسقط رأس بوكو حرام، خطيرا للغاية.

وبدأت جماعة بوكو حرام عملياتها الإرهابية في عام 2009، حيث أفادت وكالات الإغاثة أن أكثر من مليوني شخص قد نزحوا بسبب الصراع , وسعت الجماعة المتطرفة أيضًا نطاق وصولها إلى النيجر وتشاد والكاميرون المجاورة، مع فشل القوات الحكومية في هزيمة الجماعة , وتعني كلمة بوكو حرام “التعليم الغربي حرام”، وقد استهدفت مرارا المدارس العلمانية في إطار محاولاتها لترسيخ نسختها من الحكم الإسلامي في المنطقة.

واكتسبت الجماعة سمعة سيئة على المستوى الدولي عندما اختطفت أكثر من 200 تلميذة من بلدة شيبوك الشمالية الشرقية في عام 2014.

إقرأ المزيد :

بوركينا فاسو.. المئات من إرهابيي بوكو حرام يفرون من مخابئهم شمال شرق نيجيريا متجهين إلى النيجر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »