اخبار افريقيا

نيجيريا .. غضب شعبي من خطط الإنفاق الحكومية

كشف تقرير لـ ” شبكة سي إن إن ” عن أن الحكومة النيجيرية تعرضت لانتقادات بسبب ميزانيتها التي تضمنت يختًا رئاسيًا بقيمة 6 مليارات نيرا (6.3 مليون دولار) وسيارات فاخرة، في الوقت الذي تواجه فيه نيجيريا ديونًا متزايدة وأزمة تكلفة المعيشة.

ووفقا للتقرير رفض المشرعون خطط اليخت الرئاسي قبل الموافقة على الميزانية التكميلية البالغة 2.1 تريليون نيرة (2.7 مليار دولار) يوم الخميس، بعد احتجاج شعبي. تم تخصيص الأموال بدلاً من ذلك لبرنامج قروض الطلاب , مشيرا إلي أنه لا تزال الميزانية تخصص أموالا لشراء سيارات الدفع الرباعي للرئاسة، تصل إلى 2.9 مليار نيرة (3.6 مليون دولار)، ولتغطية تكلفة تجديد الأحياء السكنية للرئيس المقدرة بـ 4 مليارات نيرة (5 ملايين دولار) ,وتشمل أيضًا مركبات رسمية بقيمة 1.5 مليار نيرة (1.9 مليون دولار) لمكتب السيدة الأولى، على الرغم من أن القوانين النيجيرية لا تعترف رسميًا بهذا المكتب.

“مشكلة الإنفاق”

وأوضح تقرير ” سي إن إن ” أن رد فعل النيجيريين، الذين يكافح الكثير منهم لتغطية نفقاتهم، كان غاضبًا على الميزانية المقترحة، مما دفع المشرعين إلى إجراء تغييرات.

ونقل التقرير عن المساعد الرئاسي السابق رينو أوموكري في منشور  على موقع X، المعروف سابقًا باسم تويتر، قوله “يواجه النيجيريون بعضًا من أقسى الحقائق الاقتصادية في وجودهم. إنه يُظهر افتقارًا ملحوظًا للتعاطف مع الرئيس الذي ينفق بإسراف في وقت يموت فيه الجنود الذين يحاربون الحرب على الإرهاب ويجب تحفيزهم بشكل أفضل لرفع الروح المعنوية، ويستحق المتقاعدون مستحقاتهم، ويأخذ موظفو الخدمة المدنية رواتبهم إلى منازلهم ولم يعد بإمكانهم الحصول عليها , مضيفا ” إن الوضع في البلاد، وتضخم أسعار الوقود والغذاء يقترب من 30%”  .

وقالت الناشطة في مكافحة الفساد يومي أوغونسانيا لشبكة CNN إن الميزانية “تهين ضمير النيجيريين”، ووصفت خطط تجديد مقر الرئيس وشراء سيارات الدفع الرباعي الجديدة بأنها “مضيعة” , مضيفة “إن هذا إنفاق مهدر… نيجيريا ليس لديها مشكلة في الإيرادات؛ فهي تعاني من مشاكل في الإيرادات”. لدينا مشكلة في الإنفاق.”

“نفاق” الحكومة

ونقل التقرير عن محللين آخرين قولهم ” إنه من “النفاق” أن تنفق الحكومة على الكماليات بينما يعاني المواطنون الفقراء من المصاعب الناجمة عن الإصلاحات الاقتصادية للرئيس.

ولفت التقرير إلي أن  أكثر من 80 مليون نيجيري يعيشون على أقل من دولارين في اليوم، وهو ما يمثل “ثاني أكبر عدد من الفقراء في العالم بعد الهند”،  وفقاً  للبنك الدولي .

وتساءل المحامي والمحلل السياسي النيجيري كين إلوما أسوغوا خلال مقابلة هاتفية مع شبكة سي إن إن من أبوجا.: “هل يعقل أن تقترض حكومتنا الأموال لتمويل أنماط حياتهم المترفة والترف في الوقت الذي حث فيه الرئيس الأمة الفقيرة على شد الأحزمة؟”  , وقال “إنه أمر استفزازي للغاية أنه وسط كل هذه التحديات المالية، فإن الحكومة الفيدرالية عازمة على إهدار الموارد على أشياء دنيوية … والحفاظ على أنماط الحياة الفاخرة لموظفيها”.

وقال مساعد الرئيس بايو أونانوجا في  بيان  صدر قبل إزالة اليخت من الميزانية إنه “قارب بحري عملياتي مزود بأدوات أمنية متخصصة مناسبة للتفتيش العملياتي رفيع المستوى وليس لاستخدام الرئيس” , مضيفا ” أن القارب البحري تلقى طلبًا من البحرية في ظل الإدارة السابقة”.

وأكد تقرير سي إن إن أنه ليس من الواضح على الفور ما إذا كانت الميزانية التكميلية سيتم تمويلها جزئيًا بأموال مقترضة. لقد تواصلت CNN مع مكتب الميزانية للتوضيح , مشيرا الي أن وسائل الإعلام المحلية يوم الخميس  ذكرت أن مجلس النواب النيجيري  أعاد تخصيص  مبلغ اليخت الرئاسي لبرنامج القروض الطلابية قبل إقرار مشروع قانون الإنفاق.

كما تمت الموافقة على الميزانية التكميلية   من قبل مجلس الشيوخ في البلاد بعد أن قام النواب من كلا البرلمانين  بدمج تقريرهم  حول الميزانية.

ولم يعلق أونانوجا، وهو المستشار الخاص لتينوبو للمعلومات والاستراتيجية، على خطة الحكومة لشراء سيارات فاخرة للرئاسة , ومع ذلك، تواصلت CNN مع الرئاسة للتعليق.

الأزمات الاقتصادية

وقال التقرير ” ويعاني النيجيريون من تضخم أعلى من المتوسط ​​منذ سنوات ,ومع ذلك، فإن انخفاض قيمة العملة المحلية، الذي دفعها إلى مستويات قياسية مقابل الدولار، أدى إلى المزيد من ارتفاع الأسعار ومصاعب أكبر.

واضاف تقرير سي إن إن ” ويعتمد اقتصاد نيجيريا القائم على الواردات على الدولار في التجارة الدولية , وفي يونيو  أعلنت الحكومة النيجيرية  أنها سترفع القيود المفروضة على العملات الأجنبية ، وهو إصلاح اقتصادي قالت إنه سيمكن من تبادل العملة المحلية بحرية مقابل الدولار. لكن هذا أدى إلى إضعاف النيرة النيجيرية، التي يتم تداولها حاليًا بأكثر من 1000 نيرة مقابل دولار في السوق السوداء.

وقال التقرير ” وبلغ معدل التضخم في نيجيريا  26.72% الشهر الماضي  ، وهو أعلى مستوى له منذ 20 عاما. كما ارتفع معدل تضخم أسعار الغذاء إلى أكثر من 30% على أساس سنوي في سبتمبر، أي أعلى بنسبة 1.3% عن الشهر السابق. وارتفعت تكاليف النقل بشكل حاد بالفعل بعد أن  أنهى تينوبو دعم الوقود  خلال خطاب تنصيبه في مايو، قائلا إنه غير مستدام ويستنزف المالية العامة.

وونوه التقرير إلي أن الرئيس النيجيري طلب ففي خطاب ألقاه بمناسبة عيد الاستقلال في أكتوبر ،   من النيجيريين تقديم التضحيات حتى تبدأ إصلاحاته الاقتصادية حيز التنفيذ، وحثهم على “تحمل هذه اللحظة العصيبة”. ومع ذلك، أشار الكثيرون إلى أنه لم يتم بذل أية محاولات للحد من التكاليف الباهظة التي تتحملها حكومتها.

وذكر التقرير أن الرئيس تينوبو يدير حكومة مكونة من 48 عضوا تقول تقارير إنها  الأكبر  من أي رئيس نيجيري منذ عودة البلاد إلى الحكم الديمقراطي في عام 1999.

وقال التقرير ” وفي الشهر الماضي، كشف مجلس الشيوخ النيجيري عن خطط لشراء  سيارات فاخرة لأعضائه البالغ عددهم 469 على الرغم من الاقتصاد المتعثر في البلاد.

وصرح صنداي كريمي، الذي يرأس لجنة الخدمات بمجلس الشيوخ النيجيري، لوسائل الإعلام المحلية أن القرار اتخذ بسبب الحالة السيئة للطرق في البلاد , ووفقاً لكريمي، فإن أعضاء مجلس الشيوخ “يحتاجون إلى المركبات للرقابة، والسفر في جميع أنحاء دوائرنا الانتخابية”، مضيفاً أنه “إذا نظرت إلى الطرق النيجيرية في جميع أنحاء الاتحاد، فلدينا مشكلة خطيرة لأن… معظم طرقنا سيئة للغاية”.  .

وقال الناشط في مكافحة الفساد أوغونسانيا لشبكة CNN إن النيجيريين لم يجنوا بعد فوائد الأموال التي تم توفيرها من إلغاء دعم الوقود , مضيفا ” “لقد قلت أنه لا يوجد مال، وتريد إزالة الدعم,  لقد قمت بإزالته، ولا يزال الناس يشعرون بتأثيره. وقال عن تصرفات الحكومة: “ثم هذه الأموال نفسها، بدلاً من توجيهها إلى المشاريع الإنتاجية ومعرفة كيف يمكن أن تخفف من معاناة الناس، فهي مجرد (تُستخدم) لمصالحهم الأنانية للعيش في رفاهية”. 

إقرأ المزيد :

نيجيريا .. مقتل 20 مواطنا علي يد جماعة بوكو حرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »