أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

إثيوبيا .. تطورات جديدة في إقليم أمهرة

اتهم سكان منطقة أمهرة المضطربة شمال غرب إثيوبيا القوات الحكومية بشن ضربات بطائرات بدون طيار وقصف عشوائي مع استمرار القتال على نطاق واسع بين الجيش الإثيوبية والميليشيات المحلية في إقليم أمهرة .

وذكر تقرير لهيئة الاذاعة البريطانية ” بي بي سي ” أن   قطع الإنترنت المستمر الذي فرضته السلطات منذ أغسطس أدى إلى صعوبة تأكيد هذه المزاعم بشكل مستقل أو الحصول على تفاصيل عن أعمال العنف.

وقال السكان المحليون في مناطق شرق وغرب غوجام وشمال شوا ووسط جوندار لـ “بي بي سي ” :  إنهم شهدوا قتالا “عنيفا” استمر لعدة أيام , وشملت الاشتباكات، بحسب السكان، استخدام الأسلحة الثقيلة والطائرات المسيرة، ما أثار مخاوف على سلامة المدنيين.

وفي إحدى المناطق، قال شهود إن خمسة أشخاص كانوا يحضرون جنازة أصيبوا عندما سقطت قذيفة مدفعية على مكان قريب , وفي منطقة أخرى، قال السكان ” إن الغارات الجوية أصابت مدرسة.

وفي مدينة لاليبيلا التاريخية، قال قساوسة وشخصية معارضة بارزة لوكالة رويترز للأنباء ” إن إطلاق النار  من الأسلحة الثقيلة يمكن أن يعرض الكنائس المحلية للخطر، والتي تعترف بها اليونسكو كمواقع للتراث العالمي.

وتفجرت أعمال العنف في أغسطس بعد شهور من التوتر المتصاعد بشأن توجيه حكومي لحل جماعة شبه عسكرية إقليمية.

واجتاحت الميليشيات المحلية، المعروفة باسم فانو، المدن الكبرى في المنطقة وسيطرت لفترة وجيزة على مطار في بداية الاشتباكات، لكن القوات الحكومية صدتها منذ ذلك الحين.

ومع ذلك، استمرت الميليشيات في العمل في البلدات الصغيرة والمناطق الريفية , ولم تنجح محاولات بي بي سي للوصول إلى المسؤولين في أمهرة، ولم تكن هناك تصريحات رسمية حول تجدد القتال.

وفي الأسبوع الماضي، أعربت دول غربية علي رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا، عن قلقها إزاء أعمال العنف المستمرة ودعت إلى الحوار.

وقالت الحكومة الإثيوبية أمس أنها أظهرت التزامها الثابت بتنفيذ اتفاق السلام من خلال عدد من الإجراءات الجريئة والحاسمة لبناء الثقة وتوطيد السلام.

وقالت حكومة أديس أبابا بيانا امس الأربعاء بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لتوقيع “اتفاق السلام من خلال الوقف الدائم للأعمال العدائية” , ” إن اتفاق السلام كان له دور فعال في إسكات البنادق وتمهيد الطريق للتطبيع التدريجي للحياة في شمال إثيوبيا.

وجاء في البيان أن “الحكومة أظهرت التزامها الثابت بتنفيذ الاتفاق من خلال عدد من الإجراءات الجريئة والحاسمة لبناء الثقة وتوطيد السلام” , مشيرا إلى بعض الإجراءات البارزة التي اتخذتها حكومة أبي أحمد حتى الآن؛ لقد طوت الحكومة الفيدرالية الصفحة بحزم من خلال وضع حد لجميع العمليات العسكرية والخطاب العدائي ضد الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي.

وأضاف البيان: “لقد ذهبنا على الفور إلى أبعد من ذلك من خلال تسريع وتسهيل تقديم المساعدة الإنسانية وتسهيل استئناف جميع الخدمات الأساسية في تيغراي”.

وشدد البيان على أنه من الضروري أن يواصل أصدقاء وشركاء إثيوبيا دعم وتشجيع جميع الجهات الفاعلة على الالتزام بالاتفاق والامتناع عن السلوك الذي من شأنه أن يعرض السلام والأمن في إثيوبيا للخطر.

وقالت الحكومة الإثيوبية”إن إثيوبيا تعول على المشاركة المستمرة لأصدقائنا وشركائنا من أجل السلام الدائم في إثيوبيا , مؤكدة أنها ستضاعف جهودها لتعزيز السلام وضمان التنفيذ الكامل لاتفاق السلام.

إقرأ المزيد :

موقف أوروبي جديد تجاه الأوضاع في إثيوبيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »