أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

أفريكسم بنك” يوقع اتفاقا لضمان “الأهلية المصرفية” لمنشأة تصنيع لقاحات في نيجيريا

وقع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسم بنك” اتفاقية تسهيلات مع شركة Innovative Biotech Limited النيجيرية، لإنشاء منشأة حديثة لتصنيع اللقاحات في كيفي بولاية ناساراوا بنيجيريا.
ويهدف هذا الدعم الاستراتيجي -وفق بيان للبنك الإفريقي- إلى إزالة مخاطر المشروع ودفعه بسرعة نحو الأهلية المصرفية.
وستعمل هذه المنشأة بموجب لوائح ممارسات التصنيع الجيدة الحالية الصارمة (“cGMP”)، حيث صممت لإنتاج مجموعة من اللقاحات، بدءًا من التيفوئيد وفيروس الروتا وحتى التركيبات الخماسية/السداسية التكافؤ.
وتمتد التطلعات المستقبلية إلى إنتاج اللقاحات المهمة مثل اللقاحات المضادة لفيروس كورونا 19 (“كوفيد-19”)، وفيروس نقص المناعة البشرية، والإيبولا، وفيروس الورم الحليمي البشري، ولاسا، مع قدرة إنتاجية سنوية متوقعة تبلغ 225 مليون جرعة.
ولا تتمثل مساهمة “أفريكسم بنك” في كونها مالية فقط؛ فهو يلعب دورًا محوريًا في توفير رأس المال التحضيري الحاسم في المرحلة المبكرة.
وذكر البنك في بيان أن تدخله أكثر من مجرد التزام مالي، فهو يتوافق بسلاسة مع رؤية الاتحاد الأفريقي المتمثلة في ضمان إنتاج ما لا يقل عن 60٪ من اللقاحات الروتينية لأفريقيا في القارة بحلول عام 2040.
وقع الاتفاقية هيثم المعايرجي نائب الرئيس التنفيذي لبنك التجارة العالمي “أفريكسم بنك” والدكتور سيمون أجوالي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Innovative Biotech Limited.

وقَّع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسم بنك) تسهيلًا لضمان ما قبل التصدير، بقيمة 100 مليون دولار، مع شركة “تنأويل للخدمات البترولية” (Tenoil Petroleum Services)، بهدف دفع تطوير البنية التحتية الحيوية داخل قطاع النفط في نيجيريا.
جاء ذلك على هامش فعاليات المعرض الإفريقي للتجارة البينية الإفريقية المنعقد بالقاهرة (IATF2023).
وذكر بيان للبنك أن توقيع ورقة شروط الاتفاق يمثل استثمارًا استراتيجيًا يهدف إلى دفع تطوير البنية التحتية الحيوية داخل قطاع النفط في نيجيريا، ويستهدف على وجه التحديد الإنفاق الرأسمالي على حقلي “Ata” و”Inanga”.
ويمتد تأثير هذا التمويل إلى ما هو أبعد من الأعمال التجارية، فهو حافز للنمو الاقتصادي، وخلق فرص العمل، وتعزيز القدرات المحلية في صناعة النفط والغاز في نيجيريا.
ويُعد من السمات البارزة لهذا الاستثمار تسهيل بناء خط أنابيب بطول 9 كيلومترات، وهو عنصر محوري للنقل الفعال للنفط الخام.
ويؤكد التوقيع التزام “أفريكسم بنك” الثابت بتعزيز التصنيع والتكامل الاقتصادي داخل إفريقيا، من خلال دعم شركة “تنأويل”، حيث لا يقوم “أفريكسم بنك” بتمويل مؤسسة فحسب، ولكن أيضًا الاستثمار في التمكين الاقتصادي للمنطقة، ووضع معيار لمشاريع البنية التحتية والتنمية المستقبلية.
وقَّع الصفقة سام نوانزي المدير التنفيذي لشركة “تنأويل”، وجوين موابا المدير والرئيس العالمي لتمويل التجارة في “أفريكسم بنك”.

إقرأ المزيد :

أفريكسم بنك يوقع 4 اتفاقيات بقيمة 2.175 مليار دولار لدعم التجارة عبر حدود الدول الإفريقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »