أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقىمصر

إثيوبيا .. تعرف علي آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي

يستعرض ” أفرو نيوز 24 ” آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي ، حيث كشف الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة عن  عودة منسوب سد النهضة إلى 600 م بعد انتهاء موسم الأمطار.

وكتب الدكتور عباس شراقي علي صفحته علي موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك ” توقف التخزين الثالث فى سد النهضة يوم 11 أغسطس الماضى عند منسوب 600 م فوق سطح البحر، بتخزين 9 مليار م3 وإجمالى 17 مليار م3، إلا أنه أثناء الفيضان تحتجز مياه إضافية مؤقتة لعدم قدرة الممر الأوسط على إمرار كامل الفيضان، ووصل المنسوب إلى 604 م بزيادة قدرها حوالى 2.5 مليار م3.

واضاف ” تظهر صور الأقمار الصناعية اليوم الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 عودة منسوب البحيرة إلى مستواه الأصلى فى 11 أغسطس مع نهاية موسم الأمطار وفقدها لـحوالى 2.5 مليار م3، ويظهر ذلك من خلال اللون الفاتح على حواف البحيرة نتيجة تراجع المياه.

وتابع أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة ” تصل كمية المياه التى تمر أعلى الممر الأوسط حالياً حوالى 100 مليون م3/يوم، وسوف تنخفض فى ديسمبر القادم إلى أقل من 50 مليون م3/يوم، ولو كانت التوربينات تعمل لأمكنهما إمرار هذه المياه من خلالهما وليس من أعلى السد، وفى حالة استمرار توقف التوربينين فان اثيوبيا سوف تضطر إلى فتح بوابة واحدة على الأقل من بوابتى التصريف المغلقتين حالياً فى ديسمبر القادم إذا أرادت أن تجفف الممر الأوسط استعداداً لتعلية الممر الأوسط استعداداً للتخزين الرابع.

إقرأ أيضا

مصر .. « شكري » يؤكد علي الموقف المصري الداعي للتوصل لاتفاق قانوني ملزم حول قواعد وملء وتشغيل سد النهضة

الدكتور نبيل فهمي وزير الخارجية السابق في حوار مع ” afronews24 ” : من مصلحة إثيوبيا التوصل لإتفاق مع مصر والسودان  بشأن سد النهضة ..  ” 2 – 2 “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »