أخبار السياحةسياحة وطيرانشرق إفريقيا

سيشل..115 جزيرة تعرف علي تاريخها وكيفية السفر إلبها وتأشيرتها وخطوط الطيران التي تصلها


سيشل لاتحتاج الي تأشيرة دخول مسبقة ويمكن السفر اليها علي مصر للطيران عبر أديس ابابا ومدة التاشيرة للمصريين 3 أشهر

بلد إفريقي تتكون أرخبيل يضم نحو 115 جزيرة وتقع في المحيط الهندي وتبعد بنحو 1600 كيلو عن الساحل الشرقي الشمالي من دولة مدغشقر بقارة إفريقيا، تعود تسميتها بهذا الاسم”سيشل” الي رجل فرنسي كان مسؤولاً عن جباية الضرائب>

وهي عبارة عن مجموعة جُزر جرانيتية صخرية، ويتوسط هذه الجزر جذرها الرئيسية وهي” ماهيه، وبراسلين، ولا ديجو” أما بقية الجُزر فهي مرجانية يغوص أغلبها تحت الماء، لكنها ليست جزر بركانية، اقرب بلد لها هي الصومال من جهة الشمال الغربي.
تاريخها:-
عندما وصلها البرتغاليون في القرن السابع عشر، لم يجدوا فيها حياة تذكر غير ملاذ وقاعدة يتخذها بعض القراصنة بلاذاً لهم ومنها ينطلقون الي المحيط الهندي، لكن في سنة 1756 زعمت فرنسا بحقها في ضم الجزيرة، وارسل حاكم موريشيوس الفرنسي «ماهي دو لا بوردوناس» سفينة لاستطلاع الجزر فنزل قائد السفينة في أكبر الجزر ليطلق عليها اسم حاكمه ويظل الاسم إلى الآن.

وفي سنة 1770 أرسلت فرنسا عدداً من الفرنسيين وبعض المزارعيين من مستعمراتها ليقوموا بزراعة بعض المنتجات الزراعية كقصب السكر والشاري والبن إضافة الي بعض النباتات المدارية، واستمر الحال علي هذا النحو لمدة 64 عاماً، الي أن تنازلت فرنسا عتها لصالح بريطانيا بعد الحرب التي وقعت بين البلدين في عهد نابليون بونابرت.

و في عام 1814، ومنذ ذلك التاريخ الي عام 1903 أي نحو 89 عاماً كانت سيشل إداريا جزء من موريشيوس، ثم اصبحت مستعمرة قائمة بذاتها إلى أن حصلت علي استقلالها في يونيو من سنة 1976م.

التقسيم الإداري
و مدينة “فيكتوريا” وتقع في جزيرة «ماهي» أكبر الجزر، وهي أصغر عاصمة في العالم من حيث المساحة كما أنها المدينة وميناء البلاد الوحيد، وبها المطار الوحيد بالدولة وما دونها من المدن عبارة عن مجموعة قرى صغيرة متفرقة، ولكونها المدينة الوحيدة في البلاد فقد حظيت باهتمام كبير مما أكسبها شكلا مميزا من حيث الجمال والتخطيط، وتتكون من ضواحي النهر الإنجليزي وسانت لويس ومونت فلوري.

ويتكون الشعب السيشلي من عدة أعراق وأجناس، فكما قلنا أن الفرنسيين عندما وصلوا للجزيرة كانوا قد أستجلبوا عدداً من المزارعين من مستعمراتهم في إفريقيا، وكان ذلك عام 1770، لكن عندما تنازلت فرنسا عن سيشل لبريطانيا، نقل البريطانيون عدد من الاجناس الاخري لاستخدامهم في الزراعة من مستعمراتهم أيضا وهؤلاء كانوا من العرقية الهندية والصينية،.
لذلك نجد أن العرقيات المنتشرة في هذه الجزيرة من الافارقة والهنود والصينيين، فاستقرت هذه الشعوب مكونة قرى صغيرة ومتفرقة، وتصبح الجزيرة واحدة من البلدان الافريقية التي تضم أجناس متباينة بعضهم من الهنود والاسيوايون والصينييون
ورغم هذا التنوع تشتكي سيشل من قلة عدد السكان إذ يبلغ التعداد الحالي للسكان حسب آخر إحصاء أُجري سنة 2002م فقط 80.300 نسمة في نسب متفاوتة من الأفارقة وهم أقلية والهنود والصينيين والأوروبيين وبعض الاوربيون من فرنسا وإنجلترا، إضافة إلى قليل من العرب، ورغم أن هذه الدولة تنتمي الي إفريقيا إدارياً لكنها تتبع أسيا سكانياً .
اللغة
يتحدث السكان 3 لغات رسمية وهي الكريولية السيشيلية، الفرنسية، والإنجليزية، ويدين بالمسيحية النسبة الأكبر ثم تأتي الديانة الهندوسية ويحل الاسلام في المرتبة الثالثة بين السكان، ويطلق عليها “لؤلؤة المحيط الهندي”، لوجود الكثير من المعالم السياحية والطبيعة الخلابة بها، فهي تشتهر بالشواطئ ذات الرمال البيضاء الناعمة، والتي تزينها صخور الجرانيت السوداء، المتناثرة على تلك الشواطئ، ومجموعة من التماثيل التي تكونت في الماضي،
وتعتبر البلاد كزارع طبيعيةلكثير من أشجار البهارات مثل القرفة والفانيليا وجوزة الطيب، وتعتبر من المنتجات الزراعية كالبن وقصب السكر والشاي.
اقتصاد
لكن نظراً لطبيعتها الخلابة فقد أهتمت البلاد بالسياحة فهي المصدر الاول للدخل القومي، لذا تشهد البلاد حالياً حالة تنمية كبيرة في بناء الفنادق والمنتجعات السياحية الكبيرة، وتعتبر نقطة جذب للسياح بسبب معالمها الطبيعية، وشواطئها تعتبر من أجمل الشواطئ في العالم.
التأشيرة إلى جزر السيشل
يستطيع أي سائح من اي دولة السفر والدخول إلى جزر سيشل من دون أي تأشيرة، بغض النظر عن الدولة التي يسافر منها، وهو ما يجعلها الوجهة المفضلة للكثير من السياح حول العالم، وبخاصة في العطلات القصيرة، لكن بسبب جائحة كورونا فقد فرضت سيشل بعض الشروط الواجب توافرها حسب الجنسية.
كيف تدخل جزر السيشل بدون فيزا؟
بعد وصولك إلى سيشل، يمكنك أن تحصل على ختم أو تصريح الدخول في المطار، حيث أن هذا الختم هو عبارة عن فيزا الوصول visa on arrival stamp، مما يعني أنك ستحصل على التصريح عند وصولك إلى جزر سيشل، وتحديداً من مكتب شرطة الجوازات في المطار، وتسمح سيشل للمصريين الحصول علي تأشيرة لزيارة البلاد لمدة 3 شهور وكذلك للعديد من البلدان العربية والافريقية.
مدة فيزا جزر سيشل
بعد الحصول على ختم الزيارة على جواز سفرك، سيكون بإمكانك المكوث في البلاد لمدة 30 يوماً أو شهراً كاملاً، مع العلم أنك تستطيع أيضاً تمديد فترة الإقامة عن طريق التقدم بطلب إلى دائرة الهجرة.

متطلبات الفيزا
يتميز السفر إلى جزر سيشل بأنه لا يتطلب الكثير من الأوراق أو المستندات، حيث يجب أن تحرص على أن تحمل معك هذه الوثائق عند وصولك إلى المطار حتى تتمكن من الحصول على فيزا دخول البلاد:
جواز سفر ساري المفعول.
تذكرة عودة إلى بلدك الأم أو إلى أي بلد آخر، حجز مؤكد في أحد فنادق أو المنتجعات وللزوار حرية التنقل في جميع أنحاء البلاد، والسياح الراغبون في المشاركة في الأنشطة الترفيهية (مثل الجولات والرحلات ومشاهدة المعالم السياحية)، يجب أن يقوموا بالاستعانة بمزودي خدمة مرخصين ومعتمدين .. كما يُنصح الزوار بعدم استخدام الحافلات العامة عند التنقل من مكان إلى آخر.

وتوجد وسيلتان للسفر الي سيشل هما السفر من خلال البواخر لكن هذا غير أمن بسبب أعمال القرصنة في هذه المناطق، لكن أكثر ما هو متوفر هي رحلات الطيران حيث توفر العديد من شركات الطيران رحلات مباشرة أو عبر بلدان أخري “ترانزيت” ومن أهم الشركات التي توفر لك رحلات الي شركة مصر للطيران www.egyptair.com، شركة طيران الاتحاد الاماراتية www.etihad.com والطخوط الجوية الاثيوبية
إقرأ أيضا:-سيشل..أسورة لكل سائح مزودة بـ GBS عند خروجه للمشي لمسافات طويلةسيشل.. تعافي في السياحة الوافدة والأرقام حتي أغسطس تتجاوز اعداد 2021 http://www.wam.ae/ar/details/1395303102260

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »