أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

ليبيريا .. توقعات بإعلان نتائج عملية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية خلال ساعات

حالة من الترقب تشهدها الأوساط الشعبية والرسمية في ليبيريا إنتظارا لإعلان نتائج عملية فرز الأصوات في جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التي جرت الثلاثاء الماضي والتي تنافس فيها الرئيس الحالي والحائز علي جائزة الكرة الذهبية لأحسن لاعب في العالم جورج ويا الذي يسعي لولاية رئاسية ثانية ,  ومنافسة جوزيف بوكاي نائب الرئيس الأسبق .

وانتهت اللجنة العليا للإنتخابات في ليبيريا من فرز أكثر من 85 % من الأصوات , حيث تظهر المؤشرات الأولية تقدم طفيف لـ ” بوكاي ” علي ” ويا ” , ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن النتيجة النهائية لعملية فرز الأصوات خلال الساعات القليلة المقبلة.

ووفقا لتسريبات من داخل لجنة الانتخابات حصل  بواكاي  حتى الآن على 50.6% من الأصوات، بينما حصل ويا على 49.4%.

وحظيت جولة الإعادة بإشادة دولية حيث أشاد الاتحاد الأوروبي بجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التي أجرتها ليبيريا يوم الثلاثاء الماضي، مؤكدًا أنها جرت في أجواء سلمية وهادئة بشكل كبير أظهر خلالها شعب ليبيريا التزامه القوي وحرصه على إرساء الديمقراطية في بلاده.
وجاء في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي، عبر موقعها الرسمي قبل ساعات قليلة، أنه بعد حملة إعادة سلمية إلى حد كبير استمرت 20 يوما، أكد شعب ليبيريا التزامه القوي بالديمقراطية من خلال الإدلاء بأصواته بطريقة هادئة وسلمية لانتخاب رئيسه للسنوات الست المقبلة.
وذكر البيان أن لجنة الانتخابات الوطنية أدارت بكفاءة أول انتخابات عامة تنظمها المؤسسات الليبيرية وحدها منذ نهاية الحرب الأهلية في عام 2003.
وبناء على دعوة من حكومة ليبيريا، قام الاتحاد الأوروبي بنشر بعثة تابعة له لمراقبة الانتخابات في جميع أنحاء البلاد. وقد نشرت البعثة الآن بيانها الأولي، الذي لاحظت فيه أن انتخابات الإعادة كانت هادئة إلى حد كبير ومنظمة تنظيما جيدا.. بحسب البيان
وتطلع الاتحاد الأوروبي- في ختام بيانه- إلى إعلان النتائج النهائية، ويتوقع أن يتم استكمال العملية الانتخابية بشكل سلمي وفي ظل الاحترام الكامل للإجراءات القانونية المعمول بها.. مؤكدًا أن بعثه ستبقي في الدولة الواقعة بغرب أفريقيا حتى نهاية الفترة الانتخابية وستقوم بعد ذلك بنشر تقرير نهائي وتوصيات لتحسين الإطار الانتخابي.
وكان مواطني ليبيريا، الدولة الواقعة في غرب أفريقيا، قد أدلوا بأصواتهم يوم الثلاثاء الماضي، في جولة إعادة للانتخابات الرئاسية بين الرئيس الحالي لاعب الكرة السابق جورج ويا، ومنافسه نائب الرئيس السابق جوزيف بوكاي.

ووصفت هذه الانتخابات بأنها الأكثر منافسة في ليبيريا منذ انتهاء الحرب الأهلية قبل نحو عقدين من الزمن.

وركزت حملة بواكاي الانتخابية على الحاجة إلى إنقاذ البلاد مما أسماه “سوء الإدارة” من قبل إدارة الرئيس ويا , ونفى الرئيس ويا  مزاعم بواكاي، قائلا ” إنه خطى خطوات كبيرة، بما في ذلك تقديم التعليم المجاني لطلاب الجامعات.

وهذه هي المرة الرابعة التي تجرى فيها انتخابات رئاسية في ليبيريا منذ انتهاء الحرب الأهلية قبل أكثر من 20 عاما , وقال مراقبون من الكتلة الإقليمية، إيكواس، إن جولة الإعادة كانت سلمية إلى حد كبير، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.

لكن وقعت حوادث معزولة أدت إلى “إصابات ونقل إلى المستشفيات” في مقاطعات لوفا ونيمبا وبونغ ومونتسيرادو، حسبما نقلت وكالة فرانس برس عن المراقبين.

إقرأ المزيد :

 ويا أو  بواكاي .. الناخبون في ليبيريا  يتوجهون لصناديق الاقتراع لاختيار الرئيس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »