أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

” ويا ” أو ” بواكاي ”  .. الناخبون في ليبيريا  يتوجهون لصناديق الاقتراع لاختيار الرئيس

توجه الناخبون في ليبيريا اليوم إلي صناديق الاقتراع في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها الرئيس الحالي ونجم الكرة الأفريقية السابق جورج ويا ، ونائب الرئيس السابق جوزيف بواكاي ، وذلك بعد أن فشل كلا منهما في الحصول علي الأصوات اللازمة في الجولة الأولي من الانتخابات التي جرت قبل شهر ، حيث كان الفارق بين المرشحين الرئيسيين يزيد قليلا عن 7000 صوت .

ورغم حصول الرئيس جورج ويا علي المركز الأول بين المرشحين علي منصب الرئيس في الجولة الأولى لكنه فشل في الحصول على أكثر من 50% من الأصوات، مما أدى إلى إجراء جولة الإعادة.

وذكرت تقارير أن الانتخابات في أكتوبر دارت حولها مزاعم الاحتيال والعنف ، وقالت مفوضية الانتخابات الليبيرية ” إن تسعة من موظفيها المؤقتين اعتقلوا بسبب مزاعم عن تلاعب في الأصوات ، كما أفادت الأمم المتحدة بوجود اشتباكات بين أنصار أحزاب المعارضة المتنافسة.

و الانتخابات الرئاسية الحالية هي الرابعة منذ انتهاء الحروب الأهلية في ليبيريا قبل أكثر من 20 عاما والتي قتل فيها 250 ألف شخص.

ويقول مراسل بي بي سي في العاصمة مونروفيا، موسيس جارزياو، ” إنه من المتوقع أن تكون نسبة المشاركة في جولة الإعادة مرتفعة لأن الليبيريين “متعطشون للتصويت”.

ويحاول ويا (57 عاما) الذي حصل على 43.8% من الأصوات في الجولة الأولى، وبواكاي (78 عاما) الذي حصل على 43.4%، بناء تحالفات سياسية مع المرشحين الـ18 الآخرين الذين خاضوا الجولة الأولى الذين لم يحصل أي منهم على أكثر من 3% من الأصوات.

وحصل بواكاي، الذي شغل منصب نائب الرئيس لإلين جونسون سيرليف، أول رئيسة دولة منتخبة في أفريقيا، على تأييد ثلاثة من المرشحين الأربعة الأفضل أداءً، وفقًا لوكالة رويترز للأنباء ، وقد ركز في حملته الانتخابية على الاستثمار في الزراعة والبنية التحتية.

 وتركز البرنامج الانتخابي للرئيس ويا علي تحسين التعليم والتعامل مع البطالة.

وهذه هي المرة الثانية التي يواجه فيها الرجلان بعضهما البعض في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية ، ففي عام 2017، انتصر ويا على بوكاي، وحصل على 61% من الأصوات في الجولة الثانية.

ويقول محللون إن نجوميته الدولية ساعدت في ذلك الوقت شعبيته بين الشباب، كما انجذب الناخبون إلى وعوده بقمع الفساد.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة 08:00 بالتوقيت المحلي (08:00 بتوقيت جرينتش) وستغلق عند الساعة 18:00 بالتوقيت المحلي (18:00 بتوقيت جرينتش)، عندما يبدأ فرز الأصوات.

ومن المقرر أن يؤدي الفائز اليمين الدستورية في يناير من العام المقبل.

كان رئيس المفوضية موسى فقي محمد أكد متابعته عن كثب التطورات السياسية في ليبيريا بعد إجراء الجولة الأولي من الانتخابات العامة في 10 أكتوبر 2023 وقبل جولة الإعادةمن الانتخابات الرئاسية المقررة غدًا 14 نوفمبر 2023.

وأشاد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي في بيان صحفي بشعب وحكومة ليبيريا على الانتخابات المنظمة والسلمية في الجولة الأولى، والتي أسفرت عن نتيجة مقبولة بشكل عام، مما يدل على القدرة الكامنة في الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي على تعزيز الديمقراطية.

وقبيل جولة الإعادة الرئاسية، حث رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي شعب ليبيريا، مرة أخرى، على إظهار أعلى مستوى من المرونة والالتزام المدني من خلال إقبال الناخبين والتصويت السلمي، فضلا عن الثقة في فوائد الحكم الديمقراطي الفعال خلال هذه الجولة الثانية من الانتخابات.

ودعا موسي فقي جميع أصحاب المصلحة الليبيريين، وخاصة الأحزاب والقادة السياسيين وكذلك لجنة الانتخابات الوطنية، إلى استخدام انتخابات الإعادة كفرصة لتعزيز ثقة الجمهور في الممارسة الديمقراطية خلال الفترة المتبقية الحاسمة من العملية الانتخابية , مشجعا كذلك أصحاب المصلحة على وضع ليبيريا في المقام الأول في مشاركتهم في الانتخابات من خلال الامتثال للإطار القانوني وتعزيز المشاركة السلمية أثناء يوم الاقتراع وبعده.  

وأكد رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي مجددا التزام الاتحاد الأفريقي بمواصلة دعم جمهورية ليبريا في جهودها الرامية إلى توطيد الديمقراطية والسلام والتنمية؛ معربا عن أمنيته للبلاد عملية انتخابية ناجحة تعكس إرادة الشعب التي عبر عنها بحرية.

إقرأ المزيد

ليبيريا .. ترقب لإعلان نتيجة الانتخابات .. ومؤشرات لجولة إعادة بين « ويا » و « بواكاي 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »