أخبار عاجلةالقرن الافريقىفن وثقافة

مورجان فريمان يبدأ عرض فيلم وثائقي عن الإبادة الجماعية في رواندا

بدأ مورجان فريمان الممثل والمخرج السينمائي الأمريكي الشهير مؤخرًا عرض الموسم الأول من مسلسله الجديد “قصة حياتنا”، والذي يتناول القوى الأساسية التي تحرك الإنسانية مثل الحب والسلام والحرية والحزبية والتمرد والسلطة.

 ويتناول جزء من هذا المسلسل المسمى “الحلقة الكبرى” أحلك فترة في تاريخ رواندا على الإطلاق – الإبادة الجماعية عام 1994 ضد التوتسي والتي أودت بأرواح أكثر من مليون شخص في 3 أشهر فقط.

فهو يصف كيف أن الناس لديهم قواسم مشتركة مع بعضهم البعض أكثر مما يفرقهم.

بدأ عرض المسلسل قبل ثلاثة أسابيع على قناة ناشيونال جيوغرافيك على اليوتيوب، بالتزامن مع إحياء رواندا ذكرى الإبادة الجماعية.

كان مورجان فريمان قد زار رواندا في عام 2017 كما قام بزيارة النصب التذكاري للإبادة الجماعية في كيجالي (KGM) للتعرف على الإبادة الجماعية ضد التوتسي وجهود إعادة الإعمار في رواندا على مر السنين.

أثناء وجوده هناك، أمضى النجم السينمائي مورجان فريمان نصف يوم في النصب التذكاري لتصوير فيلم وثائقي والاجتماع مع عدد من الناجين من الإبادة الجماعية.

كما زار مورجان فريمان المقابر الجماعية التي دُفن فيها أكثر من 250 ألف شخص من ضحايا الإبادة الجماعية، فضلاً عن الحدائق التذكارية التي توفر للضيوف فرصة للتأمل فيما تعلموه من زيارتهم، ومن بين المشاهد، تناول مورجان فريمان الجزء الخاص برواندا وهو يسأل نفسه “كيف يمكننا تحقيق هذا التحول الهائل من الحرب إلى السلام”؟ ولكن إذا كان هناك مكان واحد على وجه الأرض يمكن أن يكون بمثابة حالة اختبار، فهو رواندا”.

في محادثة تم التقاطها في أحد المكاتب، يتفاعل مورجان فريمان مع الرئيس الرواندي بول كاجامي، ويتفاعل أيضًا مع أحد الناجين من الإبادة الجماعية ومرتكبها، ويتبادلون جميعًا الأفكار حول طريق المصالحة، وهي المشاعر التي رددها الرئيس.

46181 مورجان فريمان يبدأ عرض فيلم وثائقي عن الإبادة الجماعية في رواندا

ومن بين هؤلاء الذين ظهروا ماريا إيزاكاريزا، إحدى الناجيات من الإبادة الجماعية، وفيلبرت نتيزيريزازا، الذي كان جزءًا من المجموعة التي قتلت عائلة إيزاكاريزا بأكملها، بما في ذلك زوجها وأطفالها.

لاحقًا، وعاد إلى المجتمع حيث تصالح هو وإيزاكاريزا، ويعيشان الآن في سلام.

ويعكس هذا السرد اختيار العديد من الروانديين لتجنب الانتقام وتبني السلام.

كما تعرض الحلقة لقطات قديمة من الإبادة الجماعية، تكشف الواقع المرير للفظائع التي ارتكبت في جميع أنحاء البلاد.

طوال المسلسل، يأخذ ممثل “Going in Style” المشاهدين في رحلة عالمية، حيث يلتقي بأشخاص من ثقافات مختلفة تتشكل حياتهم بطرق مدهشة، ويستكشف الموضوعات التي توحدنا جميعًا.

في المسلسل، يتناول مورجان فريمان أيضا قصص مختلفة، بما في ذلك قصص الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون، فهو يتعامل مع أفراد من خلفيات متنوعة، مثل العبد السابق الذي يفكر في الحقوق الأساسية والحرية العالمية.

تشمل النقاط البارزة الأخرى قصة ألبرت وود بوكس، الذي قضى معظم حياته في السجن، بالإضافة إلى زياراته إلى الجمعية الفلسفية الأمريكية في فيلادلفيا واللقاءات مع ثقافات مختلفة.

تم نشر الفيلم الذي تبلغ مدته 5 ساعات تقريبًا، من إنتاج شركة Revelations Entertainment، على منصة National Geographic Society (NGS). تعد NGS، التي يقع مقرها الرئيسي في واشنطن العاصمة، واحدة من أكبر المنظمات العلمية والتعليمية غير الربحية على مستوى العالم، والمعروفة بأنها الوجهة الأولى للاستكشاف والمغامرة.

يذكر أن الأعمال الأخيرة للممثل الأمريكى والمخرج والمنتج مورجان فريمان ذات طابع خاص يغلب عليها طابع الوثائقية والسياسة، ومن المعلوم أن منصة نتفلكس  عرضت مؤخراً مسلسل “Life on Our Planet” الذي تتولى إنتاجه بالتعاون مع ستيفن سبيلبرغ، تاريخ الحياة على كوكب الأرض .

ويمتد المسلسل أو البرنامج على ٨ حلقات، ويتيح هذا العمل للمشاهدين معاينة آخر خمس مراحل من الانقراض الجماعي التي شهدتها الأرض في الحقب الزمانية الساحقة، تم في المسلسل استخدام  تأثيرات بصرية ولّدتها أجهزة كمبيوتر، تُروى بصوت الممثل مورجان فريمان.

ورغم تقدمه في السن حيث يبلغ 78عامًا لايزال مورجان فريمان يوصل رحلة إبداعه فقد وصل إلى القاهرة العاصمة المصرية قادمًا على متن طائرة خاصة من تركيا في زيارة تستغرق خمسة أيام يقوم خلالها بجولة سياحية لزيارة المعالم الأثرية بالجيزة والأقصر، وتصوير فيلم وثائقي عن مصر.
وكان بصحبة فريق فني من المصورين، الذين سيقومون بتصوير فيلم تسجيلي بمصر لصالح إحدى القنوات الأميركية، وقد سبقهم فريق تصوير اخر بصحبتهم نحو نصف طن من المعدات الخاصة بالتصوير.
وكان النجم العالمي قد قام بأول زيارة لمصر في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي حيث شارك في مهرجان السينما بمدينة الأقصر.

 

مصادر إضافية ذا تايمز نيوز

رواندا ،الروانديون في مصر يحيون ذكري الإبادة الجماعية الـ 30 للتوتسي

رواندا: تعرف علي المشاهير الروانديين المرشحين لجوائز شرق إفريقيا للفنون والترفيه 2024

مصر:تشارك في إحياء الذكرى الـ 30 للإبادة الجماعية في رواندا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »